2021-05-17 | 19:30 تقارير

تاليسكا.. اكتشفه خيسوس.. ومورينيو حاول ضمه

الرياض - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

أكمل نادي النصر إجراءات تعاقده رسمياً مع البرازيلي، أندرسون تاليسكا، بعقد يمتد لـ3 أعوام، ليحصل على نجم عرف التألق مع معظم الفرق التي دافع عن ألوانها.
وبدأ تاليسكا رحلة التألق مع فريق باهيا خلال موسم 2013-2014، ليخطفه بنفيكا مقابل نحو 5 مليون دولار، بطلب من خورخي خيسوس مدرب الفريق حينها والمدير الفني الأسبق للهلال.
ولم يكن خيسوس الوحيد المعجب بتاليسكا، حيث امتدحه جوزيه مورينيو، مدرب تشيلسي في تلك الفترة، ليصفه بالموهبة المميزة ورشحه للاحتراف في البريمرليج، وفق ما قاله البرتغالي في تصريح سابق : "بنفيكا حصل على لاعب مميز، يقولون إن تاليسكا غير معروف، لكنه ليس مجهولاً لأن الفشل في الحصول على تصريح عمل فقط منعه من القدوم إلى إنجلترا". كذلك أكدت الصحف الإنجليزية في 2017، أن مورينيو أراد التعاقد مع تاليسكا عندما كان يدرب مانشستر يونايتد، وفق ما أشارته إليه "الصن".
وأصبح تاليسكا أميز نجوم بنفيكا في موسمه الأول تحت قيادة خيسوس في 2015، ليخوض 44 مباراة وينجح في تسجيل 11 هدفاً مع صناعة 3، حيث تألق في مركزي صانع اللعب والمهاجم المتأخر، لكن مستواه تراجع بعض الشيء في الموسم الثاني، بعد رحيل خيسوس وتولي روي فيتوريا، مدرب النصر السابق، تدريب بنفيكا.
لعب فيتوريا مع بنفيكا برسم 4-4-2، لذلك اعتمد على ثنائي هجومي صريح وثنائي في المنتصف، لذلك قل تأثير اللاعب، بسبب تميزه أكثر في مركز صانع اللعب، ليسجل 9 أهداف ويصنع هدف واحد في موسمه الثاني مع بنفيكا، وينتقل إلى بشكتاش على سبيل الإعارة.
وقدم أيضاً مستويات مميزة مع بشكتاش في عامين، ليسجل 37 هدفاً ويصنع 14 في 80 مباراة، قبل انتقاله إلى غوانغجو في صيف 2018 معاراً، وبعدها توقيعه مع النادي الصيني بشكل نهائي مقابل 19 مليون يورو قادماً من بنفيكا البرتغالي الذي كان يملك بطاقته، ليشارك مع غوانغجو في 65 لقاء، مسجلاً 39 هدف وصانعاً 13 بنفس الفترة.
ويتألق تاليسكا صاحب الـ27 عاماً في مركز لاعب الوسط الهجومي وصانع الألعاب، وشبهته الصحافة الأوروبية بالإيفواري يايا توريه، نجم برشلونة ومانشستر سيتي السابق، بسبب جمعه بين القوة البدنية والمهارة التقنية، رغم ذلك لم يظهر اللاعب الشاب مع منتخب البرازيل الأول في أي مباراة رسمية حتى الآن.