2021-10-29 | 21:28 حوارات

رئيس فورمولا 1 يتحدث عن تنظيم السباق وأبرز المشروعات
ويتيكر: جدة وجهة العالم

حوار: حسام النصر
مشاركة الخبر      

بدأ مارتن ويتيكر، الرئيس التنفيذي لسباق جائزة السعودية الكبرى STC لفورمولا 1 لعام 2021، مسيرته العملية محررًا في الجمعية الملكية لرياضة السيارات عام 1988م، كما عمل بمنصب مدير الإعلام والاتصال في الاتحاد الدولي للسيارات، وترأس حلبة البحرين من عام 2003 حتى 2010.
وفي حواره مع “الرياضية” تحدث ويتيكر عن المشروعات التي تم إطلاقها بالتزامن مع استضافة السعودية سباق فورمولا 1 في بداية ديسمبر المقبل.
01
ما الاعتبارات التي تم على أساسها اتخاذ قرار استضافة جدة سباق جائزة السعودية الكبرى stc لفورمولا 1؟
تتصف جدة بموقعها المميز بوصفها مدينة ساحلية على البحر الأحمر، كما تشهد تقدمًا كبيرًا على صعيد الأعمال، وسياحيًّا. من خلال موقعها على الساحل الغربي للسعودية، فإن المدينة محاطة بالحياة البحرية والشعاب المرجانية الخلابة، وعلاوة على ذلك، يسهم تنظيم فعاليات كبرى، مثل رالي داكار وإكستريم إي بالقرب منها، في جعلها موقعًا مثاليًا من منظور رياضة السيارات لاستضافة سباق الجائزة الكبرى.
02
أين تقع حلبة كورنيش جدة بالنسبة إلى المدينة؟
سيشكِّل مسار الحلبة الجديدة بطول 6.175 كم امتدادًا شماليًّا لكورنيش جدة الحالي، ويربط ممرات المشاة ومسارات الدراجات الحالية التي يبلغ طولها 4 كم، بنحو 3 كم إضافية، ستشمل المرسى الجديد. وتتألف الحلبة من 27 منعطفًا ما يجعلها أطول وأسرع حلبة شوارع في روزنامة فورمولا 1، وستكون على مرمى حجر من شاطئ البحر الأحمر، وسيكون المنعطف 13 إلى جوار المرسى الأكثر روعة، حيث سيتسارع السائقون بعده إلى 322 كم/ ساعة عقب الفندق الفخم الجديد الذي تم بناؤه في الوقت المناسب لوصول فورمولا 1.
03
ما الفائدة التي ستعود على جدة من إنشاء حلبة فورمولا 1؟
تنطوي على جولة بطولة العالم لفورمولا 1 نهضة سياحية وتجارية ترتبط بالمدينة التي تستضيف السباق، فحلبة كورنيش جدة لن يتم استخدامها في سباقات السيارات السعودية والدولية فحسب، بل وأيضًا في الفعاليات المجتمعية والخيرية الأخرى، مثل سباقات الجري والدراجات، إضافة إلى ذلك، سيضم الكورنيش المحيط بالمسار مرافق ترفيهية، مثل كرة القدم الشاطئية، والكرة الطائرة، وملاعب البادل والتنس، فضلًا عن صالة رياضية خارجية ومعدات للياقة البدنية.
04
لماذا يعد الكورنيش وجهة مهمة لأهالي المدينة؟
يعد كورنيش جدة وجهة مجتمعية تستقطب آلاف العائلات كل يوم، غالبًا عند غروب الشمس، للاستمتاع بالهواء الدافئ والتنزه مع عائلاتهم وأصدقائهم. ومن الناحية الثقافية، يعد مكانًا مهمًا لتجمع الناس، فضلًا عن إتاحة استئجار الدراجات والاستفادة من مسارات الدراجات ذات الاتجاهين التي تم إنشاؤها على طول الساحل.
05
ما المشروعات الأخرى التي تنفَّذ حول حلبة سباق الجائزة الكبرى؟
إلى جانب المرسى والفنادق الفخمة والمطاعم والمتاجر، هناك العديد من المشروعات، مثل حلبة للسيارات الصغيرة للأطفال “عربات كهربائية” في منطقة المشجعين، إضافة إلى معرض سيارات المنافسات السعودية التاريخية. ومستقبلًا سيكون هناك مركز للرياضات الإلكترونية، وإلى جوار مركز البحر الأحمر للتسوق سيكون مركز الزوار، الذي سيكون مرفقًا تعليميًّا، ليس فقط لفورمولا 1، بل ولرياضة السيارات السعودية أيضًا. وسيضم مركز الزوار مقهى ومكانًا للاجتماعات ومركزًا لبيع المنتجات ومكتبًا للتذاكر.
06
هل يمكنك تسليط الضوء على العمل البيئي الجاري مع بناء الحلبة؟
يشرف فريقنا للاستدامة على عدد من المشروعات المهمة، منها مشروع تجديد منطقة اللاجون في الكورنيش، وسيتمركز في هذه المنطقة المركز الإعلامي الدولي. وهناك عدد من الخطط الأخرى التي يجري العمل عليها لضمان استدامة السباق، على سبيل المثال، نعمل على تثبيت عدد من نقاط شحن المركبات الكهربائية في مواقف السيارات وستضم جميع أعمدة التنظيم ألواحًا شمسية. لقد فعلنا الكثير بالفعل ولدينا المزيد من المبادرات المخطط لها في المستقبل.
07
ما أهمية أن تكون السعودية على روزنامة فورمولا 1؟
لدينا إيمان راسخ بأن فورمولا 1 ستعطي صورة رائعة عن السعودية وشعبها المضياف والكريم،. وجود السباق مهم أيضًا للأعمال، ونحن نرى أن شركة الاتصالات السعودية “stc” هي الآن شريك رسمي في سباق الجائزة الكبرى، بالتالي فإن جائزة السعودية الكبرى stc لفورمولا 1، تعد منصة مثالية لشبكات الأعمال وتطوير الفرص التجارية.
08
كيف يرى الشعب السعودي تنظيم سباق الجائزة الكبرى على أرضهم؟
يفخر السعوديون بوطنهم، ويشعرون بأن هذه الفرصة مثالية لإظهار قدراتهم الكبيرة لبقية العالم في استضافة حدث عالمي مثل هذا، وعندما يأتي جمهور فورمولا 1 إلى جدة، سيعيشون تجربة ثرية لا تنسى. ستكون جدة محط أنظار عالم الرياضة خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل، وستكون الفرصة مواتية لتسليط الضوء على هذه الحلبة الرائعة.