2021-12-19 | 21:27 حوارات

مدير الاحتراف والرئيس التنفيذي يقلّب أوراق الاتحاد بعد الرحيل
بخيت: أعدنا هيبة النمور

حوار: فيصل الشريف
مشاركة الخبر      

يمكن تسميته بـ”رجل كل الإدارات”، بدأ مع نادي الاتحاد موسم 2016 في عهد إدارة الراحل أحمد مسعود، مديرًا للاحتراف، ثم استمر في هذا المنصب مع إدارة حاتم باعشن، ثم أنمار الحائلي، مرورًا بإدارة حمد الصنيع.
ومع عودة أنمار الحائلي مجددًا، إبراهيم بخيت عُين عضوًا في مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالنادي قبل استقالته بعد عام ونصف العام من عمله في هذا المجلس.
وأسهم بخيت في حل العديد من القضايا الاتحادية لدى “فيفا”، وعمل تسويات مع عدد من اللاعبين والأندية لتجنيب النادي العقوبات حتى استقالته في أغسطس 2020.
في حواره مع “الرياضية” تحدث إبراهيم بخيت عن أن الاتحاد يحتاج إلى تدعيم بعض المراكز في الفريق للاستمرار في الصدارة، وتحقيق الدوري.


01
حضرت لفترة في إدارة نادي الاتحاد ثم ابتعدت.. ما الأسباب؟
تشرفت بالعمل في نادي الاتحاد من خلال تكليفي مدير احتراف في إدارة المرحوم أحمد مسعود، ثم استمريت بالعمل في إدارة المهندس حاتم باعشن، وإدارة أنمار الحائلي، ثم إدارة حمد الصنيع، وفي إدارة أنمار الحائلي “الحالية” كنت عضو مجلس الإدارة ورئيسًا تنفيذيًا للنادي لمدة عام ونصف العام تقريبًا، وتقدمت بالاستقالة نظرًا لأسباب عدة، أهمها مرض والدتي.
02
كيف كانت أجواء العمل بالنسبة لك في نادي الاتحاد؟
ظروف العمل في النادي كان فيها الكثير من الصعوبات والتحديات، نتيجة وجود العديد من القضايا على النادي، إضافة إلى النتائج الفنية، التي مرت على الفريق الأول لكرة القدم، ولذلك لم يكن العمل بالسهل، إلا أن ترابط أعضاء مجلس الإدارة ورغبتهم الصادقة لتقديم عمل كبير للنادي أسهم إلى حد كبير في تجاوز العديد من الصعوبات، والخروج من هذه الأزمة، دون وقوع النادي في مشاكل جديدة، أو حصوله على أي عقوبات انضباطية، إضافة إلى تجاوز الفريق الأول مرحلة الهبوط في الدوري.
03
كيف ترى فريق الاتحاد هذا الموسم؟
الفريق يضم لاعبين محليين وأجانب على كفاءة عالية في جميع خطوطه، وهو مؤهل، بإذن الله، للحصول على بطولة هذا الموسم.
04
ما الذي تغير في الفريق هذا الموسم عن المواسم السابقة؟
وجود اللاعبين ذوي الخبرة إضافة قوية للفريق، مثل أحمد حجازي، وكورنادو، ورومارينيو، وجروهي، إضافة إلى وجود اللاعبين المحليين، مثل فهد المولد، والبيشي، والعبود في التشكيلة، ووجود الاستقرار والتفاهم بينهم، أعطى قوة للفريق دفاعيًا وهجوميًا، وأصبح له هيبته داخل الملعب.
05
على الرغم من تصدر الفريق في الدوري.. هناك من يتحدث بعدم الرضا عن كوزمين كونترا، المدرب.. أنت كيف تراه؟
انهاء إدارة النادي عقد البرازيلي فابيو كاريلي، المدرب، وإحضار الروماني كوزمين كونترا، المدرب، قد يكون له أسبابه، وهم الأقرب للفريق، وإن كان هدفهم الاستفادة من خبرة المدرب، والاعتماد على اللعب الهجومي أكثر نظرًا لوجود اللاعبين ذوي الخبرة. ولكن بعد عدة مباريات من قيادة كوزمين كونترا الفريق، تشعر بأن الفريق فاقد لهويته وأن اللعب يعتمد أكثر على مجهودات اللاعبين، ونتمنى أن الجهاز الفني استفاد من معسكر دبي الماضي لتجهيز الفريق فنيًا بشكل أفضل بعد خوض مواجهات تجريبية قوية، والظهور بشكل أفضل خلال المباريات المقبلة، وتحقيق بطولة هذا الموسم.
06
صفقتا حجازي وكورنادو هل ترى أنهما غيرتا من شكل الفريق؟
لا شك بأن وجود أحمد حجازي، اللاعب، يعد إضافة قوية للدفاع، نظرًا لخبرته الكبيرة، التي أسهمت في استقرار خط الدفاع، وإعطاء الأمان والاطمئنان لزملائه، والدليل على ذلك أن الفريق يعد أقل الفرق في الدوري استقبالًا للأهداف، وبالنسبة لصفقة كورنادو أنا أعدها جيدة، وإن كان اللاعب لم يظهر بمستويات جيدة في آخر ثلاث مباريات للفريق، إلا أنه أسهم في وجود إضافة قوية للفريق في الجانب الهجومي منذ قدومه ويعد من أفضل صناع اللعب.
07
ماذا عن الألعاب المختلفة بالنادي.. هل ترى أن هناك اهتمامًا من الإدارة أم لا؟
الإدارة عملت بشكل جيد لإعداد الفرق بدرجاتها المختلفة، وتوفير الطواقم الفنية لها، لتحقيق البطولات، ووجود شخصية داعمه، مثل الدكتور محمد بخاري، عضو الشرف، أسهم كثيرًا في هذا الأمر، وتجد أن كثيرًا من الألعاب المختلفة تحقق النتائج والبطولات، كألعاب الجمباز، وألعاب القوى، والتايكوندو، والجودو، وتنس الطاولة، والتنس الأرضي، والألعاب المائية، جميعها تنافس على بطولات السعودية، وتحقق مراكز متقدمة فيها، وتعمل إدارة النادي على إعادة سلة الأحلام لتوهجها، وكذلك فريق الكرة الطائرة، والحقيقة أن وزارة الرياضة حريصة على تشجيع جميع الأندية لتكثيف جهودها والعمل على الاهتمام بالألعاب المختلفة من خلال الدعم المالي الذي استحدثته.
08
ما تقييمك لعمل إدارة نادي الاتحاد الحالية؟
إدارة النادي الحالية عاشقة ومحبة للكيان، ولديها الرغبة لبناء فريق قوي، وتحقيق البطولات، ليس في كرة القدم فقط، وإنما في جميع ألعاب النادي المختلفة، وفي أول عام كانت الإدارة تفتقد بعض الخبرة في إدارة بعض الملفات، إضافة إلى وجود العديد من المطالبات والقضايا المتراكمة على النادي من الإدارات السابقة، التي جعلت جهود الإدارة متشعبة، وغير مركزة، أضف إلى ذلك الحالة الفنية، التي كان عليها فريق كرة القدم عند استلام الإدارة، الذي كان على وشك الهبوط، ولكن مع الوقت اكتسبت الإدارة الخبرة، وعملت على إقفال العديد من القضايا، والتخلص من بعض اللاعبين غير المفيدين فنيًا، وبدأت ببناء الفريق بشكل أفضل من خلال الاستقطابات الفنية الجيدة، التي جعلت الفريق في مركز الصدارة حتى الآن، وبدأت الإدارة بجني ثمرة مجهودها وصبرها، ونأمل في أن يتوج ذلك بحصولها على بطولة الدوري هذا الموسم.
09
كيف ترى الدوري السعودي هذا الموسم؟
الدوري السعودي بوجود سبعة لاعبين أجانب، وربما يضاف إليهم اللاعب الثامن، أصبح قويًا جدًا، والفروق الفنية بين الفرق أصبحت متقاربة جدًا، والنتائج والنقاط بينها أيضًا متقاربة، والدليل أن فريق ضمك، الذي كان ينافس على الهبوط، أصبح ينافس الآن على صدارة الدوري، والدوري السعودي أصبح من الدوريات القوية، إن لم يكن هو أقوى دوري عربي.
10
كيف ترى انضمام 5 لاعبين من الاتحاد إلى المنتخب السعودي الأول؟
وجود هذا العدد من اللاعبين في صفوف المنتخب يعد شيئًا جيدًا على الاستقطابات، التي عملت الإدارة على إحضارها والتعاقد معها، والدليل أن الفريق لديه عناصر محلية قوية وممتازة قادرة على إحداث الإضافة المطلوبة للمنافسة على لقب الدوري هذا الموسم.
11
الاتحاد خسر البطولة العربية هذا الموسم.. ولم يتمكن من المشاركة في آسيا، هل يستطيع تحقيق الدوري وبطولة كأس الملك؟
الاتحاد كان مهيأً للحصول على البطولة العربية، لولا بعض الأخطاء الفنية والإدارية، التي حصلت قبل وأثناء المباراة النهائية، وعدم المشاركة في بطولة آسيا لم يكن لأسباب فنية، وإنما بسبب عدم حصول النادي على الرخصة الآسيوية، التي تؤهلة للمشاركة، ولكن الفريق فنيًا مؤهل للمنافسة على بطولتها، وبالنسبة لتحقيق بطولة الدوري، فالفريق يضم عناصر ممتازة تؤهل للمنافسة، ويحتاج العمل الفني من كوزمين كونترا، المدرب، للعمل على تحسين أداء الفريق، وبإذن الله، يحقق بطولة هذا الموسم.