2022-01-10 | 22:20 الكرة العالمية

البطولة كرمت زوجة الرئيس الأرجنتيني 7 أعوام
4 محطات تمهد السوبر الإسباني

صورة التقطت أمس البرازيلي مارسيلو فييرا، ظهير أيسر الفريق، يأخذ سيلفي جماعيًا مع زملائه وطاقم مضيفات الرحلة أمام الطائرة (تويتر ريال مدريد)
تغطية: أسامة فاروق
مشاركة الخبر      

مرَّت بطولة السوبر الإسباني بـ 4 محطّات سابقة، قبل الاستقرار على مسمّاها الحالي، بداية من عام 1982.
واستَحدث الاتحاد الإسباني لكرة القدم، عام 1940، بطولةً جمعت بطلي الدوري والكأس، للمرة الأولى في بلاده، حملت اسم “كأس الأبطال الإسباني”.
وعُقِدت نسخة واحدة من البطولة، شارك فيها أتلتيكو مدريد، بطل الدوري، وإسبانيول، الفائز بكأس جنراليسمو “المسمّى القديم لكأس الملك”.
وفي العام التالي تحوَّل مسمى البطولة لـ “كأس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم”، وخاضها أتلتيكو مدريد مجددًا، بعد احتفاظه بلقب الدوري، ضد فالنسيا، بطل الكأس.
وبعد نسخة واحدة بهذا الاسم، توقفت البطولة حتى عام 1945، حين عادت بمسمّى “كوبا دي أورو أرجنتينا”، أي كأس الأرجنتين الذهبية.
ويعود سرّ تسميتها بذلك، إلى تنظيمها بمبادرة من القنصلية الأرجنتينية في مدينة برشلونة. وجرت نسخة واحدة أيضًا من البطولة بهذا الاسم، تقارع على لقبها فريقا برشلونة، بطل الدوري، وأتلتيك بلباو، حامل لقب الكأس.
وبداية من 1947، عرفت البطولة تحوّلًا جديدًا، متخذةً من “كأس إيفا دوارتي”، مسمىً لها. وإيفا دوارتي، هي زوجة خوان دوميجو بيرون، رئيس دولة الأرجنتين، آنذاك، وحملت البطولة اسمها كنوع من التكريم، في ظل العلاقات القوية التي ربطت بلادها وإسبانيا خلال تلك الفترة. ونُظِّمت 5 نسخ سنوية من البطولة بهذا الاسم، كما مُنح لقبها مرتين إضافيتين لحامل ثنائية الدوري والكأس دون لعب. وتوقّفت البطولة منذ 1953، حتى عادت عام 1982 حاملة اسم “السوبر الإسباني” للمرة الأولى.

الريال وبلباو.. بطلا الرباعية
يحمل فريقا ريال مدريد وأتلتيك بلباو، لقبي نسختي السوبر الإسباني، اللتين نُظِّمتا منذ توسيع عدد المشاركين في البطولة، إلى 4 فرق.
وفاز الريال بأولاهما، التي استضاف جميع مبارياتها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية “الجوهرة المشعّة” في جدة، فيما اقتنص بلباو الثانية. وبعكس الأولى، توزّعت مباريات النسخة الثانية على 3 ملاعب إسبانية، آخرها لا كارتوخا، في مدينة إشبيلية، الذي احتضن النهائي.


برشلونة.. الأكثر تتويجا
يتصدَّر فريق برشلونة الأول لكرة القدم لائحة أبطال كأس السوبر الإسباني، برصيد 13 لقبًا، من أصل 37 نسخة نُظِّمت بالمسمى الحالي للبطولة.
وحصد ريال مدريد، غريمه التقليدي، البطولة 11 مرة، فيما يتساوى أتلتيك بلباو، وديبورتيفو لا كورونيا، بثلاثة ألقاب لكل منهما.
وتُوِّج أتلتيكو مدريد مرتين، في حين تحمل فرق فالنسيا وإشبيلية وسرقسطة ومايوركا وريال سوسيداد لقب سوبر واحدًا.

فاتي يقود الكاتالوني
استعاد فريق برشلونة الأول لكرة القدم خدمات الإسباني أنسو فاتي، الجناح، والهولندي فرينكي دي يونج، لاعب الوسط، والأوروجوياني رونالدو أراوخو، المدافع، في القائمة التي توجّهت، أمس، إلى الرياض، تأهبًا لخوض منافسات السوبر الإسباني. ونشر النادي الكاتالوني عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، القائمة النهائية التي تضمنت أسماء الثلاثي العائد من إصابات مختلفة. فيما خلت من الإسبانيين سيرجيو روبيرتو، وبيدري جونزاليس، ثنائي الوسط، وإيريك جارسيا، المدافع، والدنماركي مارتن برايثويت، المهاجم، الذين يعانون الإصابة.

3 ثابتون ووجه جديد
تُدشِّن نسخة السوبر الإسباني 2021ـ2022 حضور فريق أتلتيك بلباو، إلى السعودية لخوض البطولة، بعكس الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد. وتنافس على سوبر 2019ـ2020 في جدة، قطبا مدريد، وبرشلونة، إضافة إلى فالنسيا الذي شارك بصفته وصيف كأس ملك إسبانيا. وبالصفة ذاتها، يشارك بلباو في النسخة الجديدة بدلًا منه، بينما يحافظ الثلاثة الآخرون على حضورهم. وتتوزع الأندية الأربعة على مباراتين بنظام خروج المغلوب، تجمع الأولى ريال مدريد، وصيف الدوري، وبرشلونة، بطل الكأس، والثانية أتلتيكو مدريد، بطل الدوري، وبلباو، وصيف الكأس.
ويتأهل الفائز من كل مواجهة للمباراة النهائية.

الرياض.. ثالث المستضيفين
تستضيف مدينة الرياض، العاصمة السعودية، على ملعب الملك فهد الدولي، بدءًا من الغد، ثالث نسخة من السوبر الإسباني تُنظَّم خارج إسبانيا. والرياض ثاني مدينة سعودية تحتضن السوبر الإسباني، بعد جدة، مستضيفة نسخة 2019ـ2020. وجرت البطولة للمرة الأولى خارج إسبانيا، عام 2018، حين انتصر برشلونة 2ـ1 على إشبيلية، على ملعب “ابن بطوطة” في مدينة طنجة المغربية.