2022-01-17 | 21:20 حوارات

مدير بطولة يد الآسيوية يتحدث عن التحضيرات والاستضافة
العليوات: الشرقية بوابة المونديال

حوار: حسام النصر
مشاركة الخبر      

مارس لعبة كرة اليد لأعوام طويلة، وبعد الاعتزال اتجه إلى التدريب، واكتسب الخبرات الكافية مع عدد من الفرق، أبرزها النور، حتى أصبح مدربًا للمنتخب السعودي الأول.
بعد مهمة التدريب اتجه إلى العمل الإداري، وأصبح عضوًا في لجنة المنتخبات السعودية، ومن ثم عضوًا في لجنة المدربين بالاتحاد العربي، وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي.
علي العليوات، مدير البطولة الآسيوية للمنتخبات، في حواره مع “الرياضية” يكشف عن التحضيرات لانطلاقة المنافسة، وحظوظ المنتخب السعودي.
01
متى بدأتم التحضيرات لخوض البطولة الآسيوية؟
منذ إسناد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى السعودية مهمة تنظيم البطولة، بدأنا في وضع خطة واضحة للإعداد، ومن ثم تشكيل اللجان، وبمتابعة كبيرة من من قبل وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبية، من أجل إنجاح البطولة بشكل يليق بسمعة السعودية في تنظيم الأحداث الرياضية.
02
ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟
في هذا الوطن الغالي لا صعوبات، الحمد لله، لدينا كفاءات سعودية أسهمت في تسهيل جميع المهام، وأبدت جاهزيتها إلى العمل في جميع اللجان، واستقبلنا مئات الطلبات ممن عرضوا علينا العمل دون مقابل في سبيل رفع اسم السعودية ونجاح الاستضافة.
03
كم جهة خارجية تعمل معكم في البطولة؟
لم نستعن إلا بشركتين، واحدة تولت حفل الافتتاح، والأخرى ترتيب الصالة من “براند” ودعايات.. إلخ، وهناك شركات تعد تعاونية، مثل المواصلات، أما باقي اللجان فالعمل فيها بجهود ذاتية من خلال اختيار الكفاءات الوطنية من الشباب السعودي.
04
كونك مديرًا للبطولة وعملياتها.. حدثنا عن إجراءات دخول الجمهور؟
سيتم تطبيق جميع البروتوكولات الخاصة بوقاية، ووزارة الرياضة، وكذلك الالتزام بالسعة الاستيعابية لصالة وزارة الرياضة في الدمام ومدينة الأمير نايف الرياضية، اللتين تستضيفان المنافسة، وتم تجهيزهما وفق التباعد الاجتماعي، مع توفير حجز إلكتروني للتذاكر عبر تطبيق خاص بالاتحاد السعودي لكرة اليد وموقع الاتحاد.
05
هل يكتفي المشجع بتذكرة واحدة لليوم كاملًا أم لكل مباراة؟
الحجز لكل مباراة على حدة، وسيكون هناك باركود لكل تذكرة يتم مسحها عند الدخول.
06
هل تعتقد بأن يكون هناك ازدحام جماهيري؟
بكل تأكيد، ولا سيما مباريات المنتخب السعودي، التي تلعب في صالة وزارة الرياضة، التي تعد الرئيسة للبطولة، بجانب أننا نتوقع حضورًا جماهيريًا من دول الخليج، ونسعى لتسهيل حضورهم بتطبيق البروتوكولات الخاصة بالدخول.
07
فيما يخص الإعلام.. كم عدد الإعلاميين المسجلين في البطولة؟
حسب الأرقام تم تسجيل 103 إعلاميين، ما بين مصور ومحرر من داخل وخارج السعودية، وبما أن الإعلام شريك أساسي في نجاح أي بطولة لم يتم رفض سوى 9 طلبات، منها 2 من داخل السعودية، لعدم مطابقة الاشتراطات، و7 من خارج السعودية، لعدم وجود خطابات من جهاتهم الرسمية.
08
كيف يتم ترشيح المنتخبات الآسيوية للمشاركة في مثل هذه البطولات؟
يرسل الاتحاد الآسيوي لكرة ليد دعوة للمشاركة لكل أعضاء الجمعية العمومية في الاتحاد، على أن يتكفل كل اتحاد برسوم المشاركة، والسكن، وكل ما يتعلق بالحضور في المحفل الآسيوي، وبعد الاكتمال يتم إدراج المنتخبات وإجراء مراسم القرعة.
09
كم منتخب آسيوي يتأهل إلى كأس العالم؟
يتأهل أصحاب المراكز الخمسة الأولى، إذ تم منح منتخب قطر مقعدًا آسيويًا خامسًا بعد حلوله ضمن المراكز الثمانية الأولى في بطولة العالم الأخيرة، التي أجريت في مصر.
10
ما هو نظام البطولة؟
تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى أربع مجموعات، حيث يتأهل من كل مجموعة صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور الرئيس، الذي يتكون من 8 فرق، سيتم توزيعهم على مجموعتين، تلعب بنظام الدوري، يتأهل منها صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي، فيما يتأهل أصحاب المراكز الخمسة الأولى إلى بطولة كأس العالم.
11
ما هي حظوظ أخضر اليد في التأهل؟
متفائلون بإذن الله أن تكون المنطقة الشرقية هي بوابة التأهل العاشر للمنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم المقرر تنظيمها في بولندا والسويد 2023، حيث حظي الأخضر بالتأهل لتسع مرات، ويتوجب على الأخضر أن يتصدر مجموعته، التي يوجد فيها المنتخب الإيراني، الذي يضم محترفين في القارة الأوروبية، حتى يكون الدور الرئيس نوعًا ما أسهل، وأن يبتعد عن أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الثالثة.
12
ما هي ترتيباتكم لحضور روابط الأندية للبطولة؟
دائمًا المنتخبات الوطنية لا تحتاج لدعوة، لدينا لجنة خاصة بالجمهور، التي ستكون مهمتها الترتيب مع روابط الأندية في المنطقة الشرقية بشكل عام، ومتفائلون بأن الجمهور السعودي هو دائمًا الوقود الحقيقي لانتصارات الوطن.