2022-01-21 | 20:12 حوارات

المحترف المغربي يحذر من الهلال.. ويكشف سر الصاروخيات
باتنا: طريقة خاصة وراء أهدافي

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

فرض نفسه ضمن أبرز المحترفين الأجانب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، من خلال المستوى الذي قدَّمه مع فريق الفتح الأول لكرة القدم، واشتهر بأهدافه الصاروخية الجميلة وآخرها أمام الشباب أمس الأول في الجولة 18 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وعلى الرغم من الإصابة الطويلة التي تعرض لها مع الجزيرة الإماراتي فريقه السابق، إلا أنه نجح في العودة بقوة إلى الملاعب عبر الدوري السعودي، واستعاد ذكريات تألقه التي بلغت ذروتها مع الوحدة الإماراتي.
المغربي مراد باتنا، ، في حواره مع “الرياضية” أكد أنه جدَّد عقده مع الفتح، بهدف مساعدة الفريق على ترك بصمة في الدوري السعودي، موضحًا أنه لا يمكن حصر التنافس على اللقب بين الاتحاد والشباب.
01
ـ هدفك أوقف تقدم الشباب في سباق الدوري.. فهل أنت راضِ عن التعادل؟
لعبنا مباراة كبيرة من الطرفين الشباب والفتح، وكان هدفنا هو الفوز وتحقيق 3 نقاط، ولكننا حصلنا على نقطة إيجابية خارج أرضنا من فريق منافس على لقب الدوري، وهذا يعني لنا كفريق الكثير، وراضون كل الرضا عن أدائنا وهذا هو الأهم.
02
شاهدناك أكثر من مرة تسجل أهدافًا جميلة من خارج منطقة الجزاء آخرها أمس الأول في شباك الشباب.. هل تخصص وقتًا للتدرب على ذلك؟
هذه طريقتي الخاصة من وأنا صغير أتدرب عليها دائما، وجميع أهدافي بالطريقة نفسها، وأستمر بالتدرب عليها مع حراس المرمى بعد الحصة التدريبية اليومية في النادي وأشكر جميع حراس المرمى الذين يبقون معي بعد التمارين لنتمرن مع بعضنا البعض، وسر تألق أي لاعب هو العمل والتدريب خارج الحصة التدريبية لفريقه.
03
لم نرَ الفتح بمستواه بعد مباراتكم أمام الهلال التي قدمتم فيها آداء كبير رغم الغيابات؟
بكل صراحة بعد مباراتنا أمام الهلال، التي انتهت بفوزنا 3ـ2، ونحن لم نتدرب كفريق كامل، حيث لدينا أكثر من 17 لاعبًا في الحجر الصحي، الأمر الذي جعلنا نقدم أداءً غير مرضٍ.
04
كيف ترى الدوري السعودي مقارنة بالدوريات الأخرى التي لعبت فيها؟
الدوري السعودي الأقوى عربيًّا والأفضل في قارة إفريقيا وآسيا، لأنه الوحيد تقريبًا الذي يسمح بـ 7 أجانب، إضافة إلى قوة الحضور الجماهيري وقوة المستوى الفني للاعب السعودي أيضًا.
05
العلاقات سبب رئيس في بعض التعاقدات.. هل هذا ما حدث معك في الفتح بعد غيابك عن اللعب لفترة؟
بكل صراحة الفتح قدَّم لي عرضًا وأنا في نادي الوحدة الإماراتي عام 2018، لكنني كنت وقتها أبحث عن البطولات ورفضت العرض، وبحمد الله نجحت في تحقيق ما أصبو إليه بفوزي ببطولتين، ولكن بعد ما حدث معي وتوقفي لستة أشهر عن اللعب وإصابتي مع الجزيرة، قرَّرت خوض تحدٍ جديد في دوري قوي، وبالفعل كان أمامي عدة عروض في الدوري التركي مع نادٍ متوسط الترتيب، وفي الدوري المصري مع أحد الأندية القوية والمنافسة دائمًا، وعرض نادي الفتح، وكان سبب اختياري النموذجي تحديدًا هو مواطني مروان سعدان، صديقي الذي أقنعني باللعب معه، إضافة إلى أنني أحببت الحضور الجماهيري الكبير في الدوري السعودي.
06
هل ندمت على أي اختيار أو نادٍ انضممت إليه؟
لا أبدًا لم أندم، وأنا راضٍ كل الرضا على جميع اختياراتي، حيث حققت بطولات مع جميع الفرق باستثناء فترة انضمامي إلى الجزيرة التي أراها للنسيان، أما الوحدة فأنا أملك الكثير من الذكريات الجميلة معه، وأيضًا نادي الإمارات ونادي الفتح الرباطي الذي حققت معه أفضل لاعب لموسمين متتاليين.
07
قلت إنك تحمل ذكريات جميلة مع الوحدة الإماراتي رغم وجود خلافات ومحاكم بينكما.. كيف ذلك؟
مشكلتي مع الوحدة غير فنية بل شخصية، بدليل أنني حققت بطولتين مهمتين، وقضيت موسمين رائعين مع الفريق، بمعنى أنا على المستوى الفني لاعبًا راضٍ تمامًا عما قدمته وحققت إنجازًا، وأملك ذكريات جميلة مع الفريق والجمهور الذي كان راضيًا عن كل ما قدمته، أما ما حدث خارج الملعب فيبقى خارجه.
08
مغامرة منك اختيار الدوري السعودي القوي بعد الإصابة؟
أنا لاعب واثق من نفسي، وأعرف إمكاناتي جيدًا، وأحب التحدي والضغوطات، والجمهور السعودي قوي وضغطه يساعد، حيث إنه يطالب الفريق في كل مباراة بأن يكون أفضل.
09
مَن الجمهور الأصعب سعوديًّا؟
جمهور الهلال والاتحاد والأهلي والنصر، وبصراحة محظوظون جدًّا بجمهورهم المساند لهم بعد الخسارة قبل الفوز.
10
في رأيك ، هل ترى أن الدوري اتحاديًّا؟
الهلال لا أمان له، والدوري لم يحسم بعد، والهلال لديه كل الإمكانات للعودة وبقوة، فهو يملك شخصية البطل، وقادر على العودة والفوز في جميع المباريات المتبقية وبسهولة، وتعثره نتيجة الإرهاق والضغط من المنافسات الداخلية والخارجية، أيضًا الاتحاد والنصر والشباب مرشحون.
11
مَن أفضل لاعب سعودي وأجنبي؟
سالم الدوسري، كنت أتابعه منذ أعوام، ووقتها أراه أفضل لاعب، المهم أن يحافظ على نفسه من الإصابات، أما أفضل أجنبي فصعب أن أختار فالدوري مليء بالأجانب المميزين، وكنت أتمنى وجود الإماراتي علي مبخوت في الدوري السعودي.
12
كونك كنت زميلاً لعموري في الجزيرة، هل ترى أنه نجح في الدوري السعودي؟
عموري نجم مهم ومؤثر، ولكن الإصابات ظلمته وأنهت مشواره مبكرًا في الدوري السعودي.
13
ما نصيحتك للاعب قبل التعاقد مع أي نادٍ؟
نصيحتي للاعب الصغير في السن أن يبحث عن نادٍ متوسط الترتيب حتى يتمكن من اللعب أساسيًّا، وعدم النظر للعقد المالي الكبير أو اسم النادي الكبير، خشية أن ينتهي في دكة البدلاء، على سبيل المثال: “لاعب متميز مع الفتح لا أنصحه بالتعاقد مع نادٍ كبير مثل الهلال يملك أكثر من لاعب بالمركز نفسه، بل يتعاقد مع نادٍ متوسط الترتيب أو المراكز الأربعة الأولى كالشباب مثلاً”.
14
ما الذي ينقص تطوير الدوري السعودي؟
بكل صراحة دوري كامل ولا ينقصه شيء.
15
ما خطتك لمستقبلك بعد كرة القدم؟
بعد أن أتوقف عن ممارسة كرة القدم سأدرس كرة القدم، فهي علم مهم يدرس، وأتمنى أن أتعمق في هذه الدراسة.