2022-01-28 | 20:36 حوارات

مدير مشروع فورمولا إي في الوزارة يراهن على النجاح
البازعي: 60 دولة تتابع السباق

صورة التقطت للبازعي خلال حديثه للزميلة هديل البريكي تصوير: فهد المري
حوار: هديل البريكي
مشاركة الخبر      

يراهن مروان البازعي، مدير مشروع الفورمولا إي في وزارة الرياضة، والحاصل على بكالوريوس علاقات عامة وتواصل رياضي من جامعة لاسيل في بوسطن، على أن النسخة الجارية من السباق ستشكل فارقًا كبيرًا، كون السعودية الدولة الأولى التي تنظم سباقًا ليليًّا في تاريخ بطولة فورمولا إي، الأمر الذي سيشكل آفاقًا كبيرة من التحديات، إضافة إلى المزايا المتنوعة التي سيصنعها السباق الليلي.
وقال البازعي، في حواره مع “الرياضية”: “استعدادنا للحدث بدأ مبكرًا، لكن مرحلة التخطيط بدأت فعليًّا بعد انتهاء السباق في الموسم الماضي”، مشيرًا إلى أن النسخة الجارية ستشهد استخدام إضاءة حلبة السباق بتقنية “LED”، للمرة الأولى في تاريخ السباق الدولي منذ تأسيسه.
01
السباق انطلق أمس كيف كانت الاستعدادات ؟
استعداداتنا بدأت قبل نحو 40 يومًا على الأرض، لكن مرحلة التخطيط بدأت فعليًّا بعد انتهاء السباق في الموسم الماضي.
02
كيف كان الإقبال على تذاكر السباق؟
ممتاز جدًّا، أعداد كبيرة حرصت على شراء التذاكر منذ بدء عملية البيع، وهناك أماكن متبقية ما زالت متاحة للجمهور الراغب في الحضور.
03
كم تبلغ مساحة مضمار السباق؟
2.3 كيلو متر مربع، وهي المساحة نفسها لمضمار السباق في النسختين السابقتين.
04
وما المدة الزمنية للسباق؟
المدة ساعة كاملة، ويبدأ عند الساعة 8:00 مساءً، بعدها ينظم حفل التتويج، ثمَّ تبدأ الحفلات الغنائية عند الساعة 10:10 مساءً.
05
هل يمكن أن تطلعنا على المدة التي تم فيها التجهيز للنسخة الجارية؟
جهزنا الميدان خلال 50 يومًا، من إنشاء مضمار السباق، وشمل ذلك تجهيز المدرجات ومنطقة الفعاليات.
06
ما الذي اختلف في البطولة الجارية عن السابقة؟
الاختلاف الوحيد أن الجمهور سيتمكن من الحضور ومتابعة السباق، لقد افتقدنا الجمهور في النسخة السابقة، ونأمل أن يعطي حضوره هذه المرة السباق زخمًا.
07
للعام الثاني على التوالي يجرى السباق ليلًا، ما الذي سيختلف عن النسخة الماضية؟ وما التقنيات الجديدة المستخدمة؟
سنستخدم العام الجاري الوقود النظيف في تشغيل كامل السباق، وسيكون السباق ليليًّا مثلما حدث العام الماضي.
08
هل اختلف عدد المشاركين عن النسخة الماضية؟ وكم مدة السباق؟
غالبية الفرق والمشاركين الذين نافسوا في نسخة العام الماضي سيكونون موجودين النسخة الجارية، لكن هناك عددًا من المتسابقين الجدد الذين حضروا من سباق “فورمولا 1” مثل جيوفيناسي، إضافة إلى 22 سائقًا من أبرز السائقين الذين يمثلون أشهر الشركات العالمية في مجال صناعة السيارات الكهربائية، وتشهد النسخة الجارية استخدام إضاءة حلبة السباق بتقنية “LED” للمرة الأولى في تاريخ السباق الدولي منذ تأسيسه.
09
هل تواجهون تحديات لتقديم نسخة مميزة بعد نجاح النسخة الماضية؟
الحمد لله بتضافر جميع الجهود المشاركة، ودعم ولي العهد، وإشراف وزير الرياضة، استطعنا تخطي الصعوبات بشكل سريع وممتاز.
10
الفورمولا إي تحظى بشعبية كبيرة من الجماهير السعودية، ما الذي جذب هذه الجماهير أخيرًا لهذه الرياضة؟
طبعًا نقطة جذب رياضة “فورمولا إي” أنها رياضة جديدة وقائمة على الاستدامة، وتواكب توجهات السعودية في أن تكون من الدول الرائدة في الاستدامة، وأنها رياضة صديقة للبيئة أيضًا وحماسية، وجميع السيارات لها المواصفات نفسها، فبالتالي السباقات دائمًا تكون متقاربة، وهناك فائزون جدد بشكل مستمر.
11
كم عدد الحضور الإعلامي من مختلف دول العالم حتى ما قبل انطلاق السباق؟
السباق سيتم تغطيته في أكثر من 60 دولة حول العالم، نقل مباشر حي من قبل أكبر القنوات الفضائية، إضافة إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل “يوتيوب”.
12
حدثنا عن الفعاليات المصاحبة للسباق؟
منطقة الفعاليات المصاحبة ستعود في هذا السباق، مثلاً لدينا تعاون مع “اتحاد التنس” سيعملون على ملعب مصغر للتنس سيشارك فيه الأطفال والعائلات، أيضًا لدينا تجربة لقيادة السيارات الكهربائية للأطفال، إلى جانب عروض المسرح بمشاركة فنانين محليين وعالميين، أيضًا سيتم توفير أماكن للأكل والمشروبات.
13
شاهدنا مشاركة متطوعين سعوديين وسعوديات في الموسم السابق، هل سيوجدون في الموسم الجاري أيضًا؟ وما دورهم؟
بالنسبة للمتطوعين في “المارشال” هم سعوديون بالكامل، ولهم دور مهم جدًّا في السباق وداخل المضمار، أيضًا لدينا نسبة كبيرة من الموظفين العاملين في المشروع شباب وشابات سعوديات، وفي كل عام يتطورون ويكتسبون المزيد من الخبرات، ويصل عددهم بالكامل إلى أكثر من ألف شخص ما بين متطوعين وموظفين.
14
حدثنا عن الفريق الطبي وتشكيلاته؟
هناك فريق طبي خاص بالسباق والمتسابقين، أيضًا هناك فريق طبي خاص بالفعاليات المصاحبة نحو 10 فرق إسعافية، وعادة الفريق الطبي يكون موزعًا في كافة أرجاء الحلبة، وموجودًا في كل مراحل السباق.
15
وماذا عن العمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية؟
نحن نحرص على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، فحضور الفعالية مرتبط بتطبيق “توكلنا”، وهو شرط للدخول، إضافة إلى التباعد في المدرجات، مع التزامنا بالطاقة الاستيعابية بالنسبة لعدد الحضور.
16
ارتبطت سباقات الفورمولا إي بالدرعية، كيف تصف هذا الارتباط؟
ارتباط السباق بالدرعية عميق، لأن توجه الدرعية هو الربط بين الماضي والحاضر، وإظهار السعودية كوجهة عالمية لسباق الرياضات العالمية، أيضًا إظهار الطابع السعودي الأصيل.