2022-02-11 | 01:00 حوارات

مدرب الفريقين الأسبق يتحدث عن تجربته وتطور الدوري السعودي
كانيدا: رغبة الاتحاد أقوى

حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

يعدّ الإسباني راؤول كانيدا أحد المدربين المهتمين بكرة القدم الحديثة المعتمدة على اللعب والبناء من الخلف والاستحواذ على الكرة أكبر وقت ممكن، لعشقه وإيمانه التام بفلسفة المدرب الإسباني الشهير بيب جوارديولا الذي تربطه معه علاقة وطيدة وسبق أن استعان به مساعدًا له في مانشستر سيتي عام 2017.
تنقل كانيدا في العديد من الدول بدءًا في المكسيك ثم العودة إلى بلاده ثم تجربة جديدة في الملاعب السعودية ثم القطرية واختتمها بالإماراتية، سبق للمدرب كانيدا أن أشرف تدريبيًا على فريقي النصر والاتحاد، “الرياضية” أجرت حوارًا مطولًا مع المدرب للحديث عن الكلاسيكو بشكل خاص والكرة السعودية بشكل عام.
01
في البداية، حدثنا عن المواجهة المرتقبة بين فريقي الاتحاد والنصر؟
فريق الاتحاد يعيش أفضل حالاته، ويتصدر دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، فالاتحاد لديه الرغبة الشديدة بتحقيق الدوري، والنصر يملك فريقًا قويًا في مختلف الخطوط.
02
من الفريق الذي ترشحه للفوز في اللقاء؟
أتوقع أن تكون المباراة صعبة، لقوة الفريقين في الوقت الراهن، على الرغم من أن الرغبة لدى الاتحاديين أفضل وأقوى لرغبتهم الفوز بالدوري.
03
كيف ترى المسابقات السعودية في الفترة الأخيرة بعد زيادة عدد الأجانب إلى سبعة لاعبين؟
البطولات السعودية باتت قوية جدًا، فالدوري السعودي الآن هو الأقوى في آسيا، بل أعتقد بأنه من أعلى وأقوى الدوريات العالمية.
04
من وجهة نظرك الخاصة، هل كان زيادة عدد الأجانب إلى سبعة قرار صائب أم خاطئ؟
بالعكس، كان لزيادة عدد الأجانب إلى سبعة في الدوري السعودي أثره البالغ من خلال قوة الدوري، فجودة الأجانب ساهمت في تطور المستوى الفني للاعبين السعوديين.
05
النصر يملك البرازيلي تاليسكا، والاتحاد لديه المغربي عبد الرزاق حمد الله، من تتوقع أن يحسم المباراة؟
سيكولوجية كرة القدم بشكل عام محيرة، فمن الصعب التكهن من سيحسم المواجهة، فأنت قد تحضر وتجهز للقاء ويحدث لك مفاجأة تبعثر أوراقك، وللعلم الفريقين يملكون العديد من لاعبي الحسم سواءً تاليسكا وحمد الله أو حتى الخطير البرازيلي رومارينيو لذا الاحتمالات واردة، ولاعبو الحسم كثر لدى فريقا النصر والاتحاد.
06
المواجهة ستشهد مدرستين مختلفتين تكمن في الكرة اللاتينية ممثلة بالأرجنتيني روسو، والأوروبية يمثلها الروماني كونترا، أيهما تفضل؟
لا أؤمن بمفهوم المدارس في كرة القدم، فقوة أي فريق ستجدها في نوعية وجودة اللاعبين وتنفيذ الخطط التدريبية بالشكل الصحيح، فقد تجد مدافعًا إسبانيًا مميزًا أو مصريًا مثل أحمد حجازي لاعب الاتحاد.
07
من يملك لاعبين أجانب أفضل، النصر أم الاتحاد؟
الفريقان يملكان لاعبين أجانب مميزين، لذا من الصعب أن تقول أن أجانب هذا الفريق أفضل من الآخر.
08
من الفريق الذي تعتقد بأنه سيتوج بالدوري هذا الموسم، الاتحاد أم النصر أم الهلال؟
الشباب أيضًا يدخل مرشحًا رابعًا لنيل البطولة، فالاحتمالات ما زالت واردة، وأعتقد أن مواجهات الجولات المقبلة ستوضح معالم الدوري أكثر، وشخصيًا أعتقد أن الاتحاد الأقرب لتحقيق الدوري لوجود الرغبة والإصرار لدى الفريق بتحقيق الدوري بعد غيابه لأعوام ليست بالقصيرة.
09
غياب الجماهير عن مباراة الاتحاد والنصر، هل سيؤثر فنيًا على المباراة؟
الجمهور السعودي مؤثر وعاشق لكرة القدم، فحلاوة المباريات بامتلاء المدرجات، وأعتقد بأن غياب الجمهور سيكون له الأثر السلبي على فريق الاتحاد لأن المباراة على أرضه وسيفتقد هذا العامل المهم.
10
ما تقييمك للكرة السعودية بشكل عام؟
الدوري السعودي ممتاز، فأنا أتابعه منذ عام 2012 وحتى الفترة الجارية، فمستوى اللاعبين الأجانب واللاعبين السعوديين مميز جدًا، لذا المسابقات السعودية أصبحت في مستوى عالٍ ينافس الكرة العالمية.
11
كيف تصف المنتخب السعودي في الوقت الراهن؟
الجيل الحالي للاعبي المنتخب السعودي يذكرني بالسابق، فهو الأفضل خلال العشرة أعوام الماضية، وأتوقع أن يصل لكأس العالم ويحقق نتائج جيدة.
12
متى سيعود الإسباني كانيدا للإشراف على أحد الأندية السعودية؟
في العاميين الماضيين توقفت بسبب فيروس كورونا ولأسباب عائلية، والآن جاهز، وأتمنى العودة للدوري السعودي، وشخصيًا أرى السعودية بلدي الثاني.