2022-02-15 | 00:20 حوارات

أفضل حارسة سعودية وحامية عرين الأخضر تتحدث عن تجربتها
سارة: أنافس نفسي

حوار: مرام مبارك
مشاركة الخبر      

بدأت مسيرتها في مجال كرة القدم من مدرجات نادي الاتفاق، حيث كانت أول عضو نسائي في رابطة النادي آنذاك، ومن هناك تدرجت في مواقعها من رئيسة المدرج العائلي لنادي الاتفاق إلى لاعبة كرة سلة، ومنها إلى حارسة كرة صالات، ثم حارسة ملاعب عشبية. استهوت الصعود، وعكفت على تطوير ذاتها حتى نالت بجدارة لقب أفضل حارسة مرمى في بطولة السعودية الأولى لكرة قدم السيدات. أسهمت بشكل كبير في وصول فريقها “المملكة النسائي” إلى كسب البطولة التاريخية، بعد أن تمكنت من حماية مرماه في تسع مباريات لم تخسر منها إلا واحدة. مثلت منتخب كرة قدم الصالات للسيدات في معسكرات كرواتيا، وتستعد الآن في المعسكرات الداخلية لتمثيل المنتخب السعودي لكرة القدم للمرة الثانية في أول مباراة خارجية له في المالديف. سارة خالد، حارسة المنتخب السعودي للسيدات، وفريق “المملكة النسائي”، تتحدث لـ “الرياضية” عن أولى المنافسات الدولية وأوجه الاستعداد..
01
أولًا.. كيف كانت بداياتك والمحطات التي مررت بها حتى وصلت إلى حراسة كرة القدم.. ومن يقف خلف دعمك؟
البداية كانت بعيدة نوعًا ما عن كرة القدم، استهويت كرة السلة وبقيت لاعبة فيها مدة قليلة من الزمن، إلى أن استطاع مدربي محمد الخلفان إقناعي بتجربة حراسة المرمى بعد أن رأى فيني جميع مواصفات الحارسة الجيدة بحكم خبرته الطويلة في مجال تدريب حراس كرة قدم الصالات. في البداية لم أقتنع ولم أتحمس للفكرة كثيرًا، ولكن بعد أن قررت عقب عدة أشهر أن أخوض التجربة، اختلف الأمر تمامًا على عكس توقعاتي، ووجدت نفسي أحببت حراسة المرمى سريعًا وبدأت أتلقى التمرينات والتدريبات عليها كحارسة لكرة قدم الصالات ومن ثم كرة قدم الملاعب العشبية الآن.
02
ما المشاركات والبطولات التي شاركتِ فيها داخل وخارج السعودية.. والألقاب التي حصلتِ عليها؟
شاركت سابقًا في بطولة خالد بن حمد لكرة الصالات في دولة البحرين الشقيقة، كما شاركت في بطولة بحريننا مع فريق شعلة الشرقية واستطعنا تحقيق المركز الثالث فيها، وكانت آخر المشاركات والألقاب التي حصلت عليها ومدني بالكثير من الشرف والشغف حصولي على لقب أفضل حارسة مرمى في بطولة السعودية الأولى لكرة قدم السيدات، وانتزاع فريقي لقب البطولة بجدارة وبسالة.
03
من خلال دوري المناطق للسيدات في نسخته الأولى والمنافسات التي استمرت على مدى عدة أشهر.. كيف وجدتِ مستوى حارسات مرمى الفُرق النسائية؟
يعد مستوى جميلًا كبداية، ولكن لا بد من أن نكون واقعيين ونعترف بأننا نعاني من قلة وجود مدربين أو مدربات لتدريب وتأهيل حارسات المرمى، وهذا الأمر يعيق تطورنا وتقدمنا وصقل مهاراتنا بشكل كبير.
وأتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر وأكثر بمركز حراسة لمرمى وعدم تهميشه لصناعة وإخراج حارسات على قدر كبير من المهارات قادرات على مساعدة أنديتهن في خوض المنافسات، فالحارس نصف الفريق.
04
من حارسة المرمى التي تستطيعين أن تقولي إنها منافسة شرسة لكِ؟
لا يهمني أبدًا وجود المنافسات، فأنا أنافس نفسي كل يوم لأصبح أفضل نسخة من سارة خالد في كل مرة.
05
ما انطباعك حول دوري المناطق بصفة عامة؟
دوري المناطق للسيدات بنسخته الأولى الرسمية في السعودية أظهر لنا مدى الاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة حفظها الله بالمجال الرياضي، ولم يتوانَ الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلًا في إدارة الكرة النسائية من تقديم الدعم ومد العون للجميع، وللأمانة فإن كافة تفاصيل الدوري والبطولة كانت على أعلى درجة من التنظيم والأريحية ولمسنا فيها مجهودات جبارة نشكر القائمين عليها جزيل الشكر، وكلنا ثقة بأن المقبل أفضل بإذن الله.
06
بالحديث حول انضمامك للمنتخب السعودي لسيدات كرة القدم لتمثيل السعودية في أولى المشاركات الدولية الرسمية.. هل هناك خطة خاصة بك تعملين على تقديمها في المالديف؟
أولًا شرف عظيم لي لا يضاهيه شرف أن أُختار لتمثيل بلدي السعودية في المحافل الدولية، خاصة وأني تشرفت بهذا التمثيل سابقًا في كرة قدم الصالات.
ومن ناحية أخرى فإني أعد بتقديم كل ما أستطيعه لرفع اسم السعودية عاليًا وخدمة الشعار الذي نخوض المنافسات من أجله.
07
احكي لنا عن لحظة اختيارك وتتويجك كأفضل حارسة مرمى في أول بطولة كرة قدم رسمية للسيدات في السعودية؟
هذه اللحظة من اللحظات التي تعجز الكلمات عن وصفها، أستطيع أن أقول بأنها أجمل لحظات حياتي، والحمد لله رب العالمين على هذا الإنجاز العظيم والتاريخي الذي أضاف لمسيرتي الكروية الكثير.
08
التحقتِ سابقًا بمعسكرات كرواتيا التدريبية.. تحدثي لنا عن بعض تفاصيل هذه التجربة؟
كانت تجربة ثرية جدًا في كافة نواحيها، حصلت منها على خبرة جيدة خاصة وأننا احتككنا بأندية كرة قدم أوروبية قوية في لعبة كرة الصالات واستفدنا من خبراتهم الكثير واطلعنا على أساليب لعب مختلفة ومهارات عالية، وأؤكد بأننا كنا ولا زلنا نحتاج لمثل تلك الاحتكاكات بشكل مستمر.
09
ما الذي أضافته لك المعسكرات التدريبية داخل السعودية.. والتي خصصت للاستعداد للمنافسة الدولية الأولى؟
أستطيع أن أقول المعسكرات الداخلية أضافت لي كل شيء أحتاجه كحارسة مرمى، من تأهيل وتدريب وتطوير ودعم مهارات وإعداد من جميع النواحي، فأنا وجميع اللاعبات داخل المعسكرات السعودية نحظى بدعم غير مسبوق يجبرنا على بذل المزيد من الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والعطاء.
10
هل هناك فروقات جوهرية بين حراسة مرمى الصالات والملاعب العشبية.. وأين وجدتِ نفسك أكثر؟
بالطبع، ومن هذه الفروقات الجوهرية حجم المرمى، وسرعة اللعب في كرة قدم الصالات، والاعتماد فيها بشكل كبير على الحارس، وغيرها من الأمور، وللأمانة خدمتني كثيرًا حراسة الصالات في التميز على الملاعب العشبية من حيث ردود الفعل.
11
ما سقف طموحات سارة خالد؟
لا سقف لطموحاتي أبدًا، وأنا أتبنى مقولة ولي العهد أمير الشباب حينما قال: “طموحنا عنان السماء”.