2022-03-08 | 00:50 حوارات

الخثران: زرقاء.. حضر أو غاب حمد الله

حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته الكروية مع نادي الشباب عام 2002، ثم انتقل إلى فريق الهلال الأول لكرة القدم في صفقة كانت مفاجئةً وقتها للوسط الرياضي، وحقق مع الأزرق عديدًا من البطولات والألقاب.
عام 2009 انتقل إلى الوحدة حيث لعب معه ظهيرًا أيسرَ وأيمنَ، وجناحًا أيسرَ، ومحورًا.
يعدُّ من أكثر اللاعبين الذين مروا على الكرة السعودية انضباطًا، كما أنه صاحب قدم قوية، وسجل أهدافًا حاسمة في كثير من المباريات المهمة.
عبد العزيز الخثران، في حواره مع “الرياضية” أكد أن فريق الهلال قادر على تجاوز الاتحاد في مباراة الكلاسيكو اليوم “المؤجلة” من الجولة 12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كما حدَّد نقاط القوة والضعف في الفريقين.

01
بدايةً، ما توقعاتك لمباراة الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد اليوم؟
المباراة لن تكون سهلةً، فالفريقان حاليًّا الأفضل في الدوري، خاصةً الهلال بعد تولي الأرجنتيني دياز دفة التدريب في الفريق، بينما ظهر الاتحاد بشكل مغاير في الموسم الجاري، واستطاع تقديم مستويات كبيرة، أسهمت في تصدره الدوري.
02
من وجهة نظرك، هل يستطيع الأزرق الفوز في هذه المباراة؟
بدايةً أتمنى المباراة هلالية، وأرى أن الفريق قادرٌ على تجاوز الاتحاد، الذي يعاني حاليًّا من نقص في خط الدفاع نتيجة الإصابات، كما أن الهلال مع دياز “غير”، وأصبح أكثر انسجامًا، واللاعبون تأقلموا سريعًا مع طريقة لعبه وتكتيكه. الهلال لو كان في يومه، سيصعب على أي فريقه إيقافه فطموح الأزرق لا ينتهي.
03
كيف تجد عناصر الفريقين، المحليين والأجانب؟
يمتاز الفريقان بوجود أفضل العناصر فيهما، بجميع الخطوط. الهلال والاتحاد متقاربان فنيًّا، لكنَّ الأزرق يتفوق في خط الدفاع نتيجة الإصابات الكثيرة في صفوف منافسه، التي قد تُسبِّب خللًا في تشكيلته، وتُربك الروماني كوزمين كونترا، مدرب الفريق. في حين، نجد تكافؤًا في خطَّي الوسط والهجوم في الفريقين.
04
استنادًا إلى وضعهما الحالي، أي الفريقين الأقرب لكسب نقاط المباراة؟
من وجهة نظري، الهلال الأقرب للفوز.. الأزرق يمتلك طموحًا كبيرًا ورغبةً هائلةً في العودة إلى المنافسة على لقب الدوري، ولديه دافعٌ كبير، خاصةً أن الخسارة، لو حدثت، ستبعده عن المنافسة.. أضف إلى ذلك النقص العددي في صفوف الاتحاد بسبب الإصابات.
05
بناءً على المعطيات الحالية في الفريق، كيف يمكن للهلال أن يفوز؟
على الهلال أن يتبع أسلوبه المعتاد بالسيطرة على منطقة المناورة، والاختراق من العمق، وتمرير كرات متقنة لإيجالو، مهاجم الفريق، مع استغلال سرعة ماريجا، وسالم الدوسري في الأطراف، إلى جانب إيقاف مكامن القوة في الاتحاد، خاصةً رومارينيو بعزله عن الوسط، وتضييق المساحات على البيشي، وفهد المولد، وعدم ترك الحرية للبرازيلي هنريكي.
06
ما أفضل خط في الأزرق؟
خط الوسط، فهو “ترمومتر” الفريق، وأفضل خطوطه. دياز بعد توليه المهمة، أعطى لاعبي الوسط أريحيةً كبيرة في خطهم، لذا استطاعوا إثبات أنفسهم، وأصبحوا أكثر سيطرةً على الكرة ومنطقة المناورة، إلى جانب تناقل الكرة بطريقة مميزة.
07
في حال خسارة “الزعيم”، هل ستتضاءل فرصته؟
نعم. الهلال سيدخل المباراة من أجل الفوز لا غير حتى يقلص فارق النقاط مع الاتحاد، ويدخل المنافسة على اللقب، فخسارته ستوسع الفارق مع المتصدر بشكل قد يصعب معه التعويض.
08
ما تأثير غياب حمد الله، مهاجم الاتحاد، على المباراة؟
حمد الله مهاجمٌ مهمٌّ، ويقدم مستويات فنية مميَّزة، وغيابه سيؤثر في الاتحاد كثيرًا، ومع ذلك أرى أن الهلال سينتصر في المباراة حتى لو شارك النجم المغربي.
09
بعد استقطاب دياز، هل عاد كاريلو إلى مستواه الفني؟
البيروفي كاريلو، في رأيي، أفضل لاعب هلالي. دياز بعد قدومه وظَّف اللاعب بأفضل شكل وسط الملعب، لذا نجده يقدم أداءً مميزًا، ويظهر بصورة رائعة حاليًّا.
10
فوز الهلال على النصر برباعية، هل سيُخدِّر اللاعبين؟
كلا، بل بالعكس تمامًا. لاعبو الهلال وصلوا إلى مرحلة كبيرة من النضج، تجعلهم لا يفكرون بهذه الطريقة. هم دائمًا ما يطمحون للأفضل، ومباراة النصر كانت من أجل النقاط الثلاث.
11
مَن أفضل مدرب مرَّ عليك في الكلاسيكو؟
بالتأكيد الروماني كوزمين، فقد قدمت معه عطاءً فنيًّا مميزًا، ولعبت أفضل مواسمي.
12
مباراةٌ لا تنساها أبدًا، ولماذا؟
المباراة التي حققنا بنهايتها لقب دوري 2009. يومها فزنا على الاتحاد بالهدف الشهير لياسر القحطاني، المهاجم المميَّز، “شعرة ياسر”.
13
هدفٌ خالدٌ في مسيرتك الكروية؟
هدفي الذي سجلته في شباك تيسير آل نتيف، حارس الاتحاد، من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.