2022-03-08 | 00:51 حوارات

العتيبي: المرتدة سلاح النمور

حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

برز اسمه في الساحة الرياضية مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأس القارات 1999 في المكسيك، بعد إحرازه أربعة أهداف “سوبر هاتريك” من أصل خمسة في مرمى المنتخب المصري، وأيضًا هدفين في مرمى منتخب البرازيل في البطولة ذاتها، ولذلك لقب حينها بعابر القارات، بعدها انتقل في صفقة عدت الأغلى حينذاك من فريق الشباب الأول لكرة القدم إلى الاتحاد، الذي حقق معه بطولتي آسيا عامي 2004ـ2005.
مرزوق العتيبي، اللاعب الدولي السابق، حاصل على الرخصة التدريبية الآسيوية، تمنى في حديثه لـ “الرياضية” عن الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد اليوم في مباراة “مؤجلة” من الجولة 12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، أن يكون اتحاديًّا، على الرغم من صعوبة اللقاء أمام الهلال، الذي يعيش أفضل فتراته الفنية مع المدرب الأرجنتيني دياز.
01
كيف ترى مباراة الكلاسيكو اليوم بين فريق الهلال وضيفه الاتحاد؟
المباراة صعبة على الفريقين، اﻻتحاد سيدخل اللقاء من أجل تعزيز صدارته، والهلال يبحث عن الفوز من أجل تقليص الفارق النقطي، ولكي يبقى في المنافسة على بطولة الدوري.
02
ما توقعاتك للكلاسيكو؟
أنا أتمناها اتحادية، لكنني أرى أنه من الصعب التوقع في مواجهات الكلاسيكو، لأنها لا تخضع لمقاييس فنية، فلكل مباراة ظروفها، لكن الأقل أخطاءً سيكون من نصيبه النقاط الثلاث.
03
كيف ترى عناصر الفريقين؟
الفريقان يملكان عناصر تأهلهما إلى الفوز، وقادران على حسم المباراة في أي وقت، والفريق الذي سيكون في يومه سيكون له تأثير كبير في حسم المباراة.
04
مَن الأقرب؟
كلاهما جاهزان للفوز، فالاتحاد قوته الفنية واضحة الموسم الجاري، وبصمات المدرب الروماني كوزمين كونترا واضحة على الفريق من الناحية التكتيكية، وكذلك تعامله مع اللاعبين كان له دور في تصدر الدوري، والهلال منتعش ويقدم مستويات فنية مميزة مع دياز، وبالتالي ستكون المباراة مثيرة.
05
كيف يفوز الاتحاد؟
يجب على مدرب الاتحاد إذا أراد الفوز على الهلال إغلاق المساحات على الهلال في وسط الملعب والعمق، فسوف يساعد ذلك على تقليل خطورة الهلال، مع الاعتماد على الهجمة المرتدة لاستغلال سرعة فهد المولد وعبد العزيز البيشي.
06
مَن أفضل الخطوط؟
الاتحاد كل خطوطه جيدة، ولديه توافق فني بينها، صحيح لديه غيابات مؤثرة في الدفاع بغياب المميز المصري أحمد حجازي، وفي الوسط البرازيلي كورونادو، لكن المدرب له أسلوبه الفني وقادر على إيجاد توليفة من اللاعبين تساعده على تجاوز الهلال.
07
الكلاسيكو يغيب عنه المهاجم حمد الله؟
غيابه بالتأكيد مؤثر جدًّا، فهو من المهاجمين المميزين في الدوري، وقدَّم مستويات قوية مع الاتحاد وبدأ في منافسة الهدافين.
08
في حال خسارة الاتحاد، هل تضاءلت فرصته؟
لا أعتقد، فهي مباراة البحث عن ثلاث نقاط، والدوري ما زال طويلاً، والاتحاد وضعه النقطي جيد، وإذا خسر ستكون خسارة مباراة، وما زال الفارق النقطي لصالحه.
09
الاتحاد سيفقد خدمات عبد الرحمن العبود؟
العبود من العناصر الأساسية التي يعتمد عليه المدرب كوزمين، الذي أعاد اكتشافه، وأعطاه مهام فنية، وغيابه مؤثر، لكن المدرب قادر على إيجاد المناسب.
10
كيف ترى عودة فهد المولد إلى مستواه؟
عودة فهد المولد إيجابية، وشاهدنا ذلك في المباريات الماضية، لاعب فارق ولديه إمكانات فنية عالية، ودائمًا إذا كان فهد في يومه فهو يصنع الفارق، وسيكون بإذن الله أحد الأسلحة المهمة للمدرب في المباراة وستكون له بصمة.
11
ماذا عن ذكرياتك في الكلاسيكو؟
الذكريات كثيرة ودائمًا تكون فيها تحديات خاصة بين اللاعبين، والكلاسيكو ممتع والجماهير تستمتع به حتى مع اختلاف ميولهم، فالمباراة سيتابعها الجميع ومتشوقون لمشاهدة هذه الكوكبة من النجوم في الفريقين، فكل الجماهير تنتظرها، فالهلال من الفرق التي تساعد على اللعب وتقديم مستويات مميزة وحتى الاتحاد، فتجد المباراة فيها روح قتالية.
12
من أفضل مدربي الكلاسيكو الذين تذكرهم؟
البرازيلي أوسكار من المدربين الذين عملوا بصمة في الاتحاد.
13
مباراة لا تنساها؟
في الدوري عام 2005 لعبنا مباراة قوية أمام الهلال على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، وكنّا نحتاج إلى الفوز، وتقدم الهلال علينا بهدف من ركلة جزاء سجلها دا سيلفا، واستطعت إحراز هدف التعادل، بعدما تلقيت تمريرة من الكولومبي هيريرا، وأحرزنا هدف الفوز في دقيقة 90 من ركلة جزاء، بعدما تعرض محمد نور لإعاقة من عبد اللطيف الغنام وسجلها الكولومبي هيريرا.
14
هدف لا تنساه؟
هدفي في هذه المباراة لا أنساه، فقد أسهم في تقليص الفارق، وأعطانا أملاً في الفوز على الهلال.