2022-03-12 | 23:35 حوارات

لاعب أبيض العاصمة يتحدث فنيّا قبل تحدي الملز
الفيفي: الوسط.. سلاح الشباب

حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته الكروية في فئات الشباب السنية لكرة القدم، وانتقل عام 2008 إلى الطائي، الذي استمرَّ معه موسمًا قبل أن يرحل إلى أبها.
قدَّم مستويات فنية رائعة مع الشباب، مثَّل على إثرها المنتخب السعودي لدرجتَي الشباب والأولمبي، لكنَّ الإصابات منعته من الاستمرار أساسيًّا في الفريق، ليتجه إلى مجال التدريب حيث دخل أخيرًا دورةً للمدربين السعوديين في الرياض. محمد الفيفي في حواره مع “الرياضية” أكد أن الشباب قادر على تجاوز الاتحاد في مباراتهما اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز ضمن الجولة الـ 24 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، محدِّدًا نقاط القوة في الفريقين.
01
بدايةً، كيف تقرأ المباراة بين فريق الشباب الأول لكرة القدم ونظيره الاتحاد اليوم؟
المباراة لن تكون سهلة، فالفريقان حاليًّا يعدَّان من أفضل الفرق في الدوري. الشباب قدَّم مباريات جميلة، ساهمت في وصوله إلى المركز الثاني في الدوري، كذلك الحال مع الاتحاد الذي قدَّم نفسه بشكل مغاير في الموسم الجاري، واستطاع أن يتصدر الدوري.
02
ما توقعاتك لهذه المواجهة؟
أتمنى فوز الشباب، وأرى أنه قادر على تجاوز الاتحاد، الذي يعاني من نقص بسبب الإصابات والإيقافات، لكن هذه الأمور لن تمنعه من تقديم مستوى مميز، وقد شاهدنا ذلك في مباراته أمام الهلال، فقد كان ندًّا قويًّا للأزرق. الشباب يظهر بشكل مغاير مع شاموسكا في الموسم الجاري، وإذا كان في يومه فمن الصعب على أي فريق إيقافه.
03
ما رأيك في عناصر طرفي المباراة؟
يمتاز الفريقان بوجود أفضل العناصر في صفوفهما، ولديهما لاعبون مميزون في جميع الخطوط. الفريقان متقاربان فنيًّا، لكنَّ خط الدفاع في اﻻتحاد، بسبب الإصابات، يعاني من مشكلة قد تسبِّب خللًا فيه، وتربك الروماني كوزمين كونترا، مدربه، عكس خط الدفاع الشبابي الذي يتفوق عليه بالتجانس، وعدم وجود الإصابات، كذلك يصبُّ خطا الوسط والهجوم في مصلحة الشباب، وبشكل عام الفريقان يعانيان بسبب الإصابات.
04
أي فريق الأقرب لحسم هذه المباراة؟
مَن سيتحكم بسيناريو المباراة سيكون الأقرب للفوز. الشباب يريد أن يستمر في المنافسة، ولديه فرصة مواتية أمام الاتحاد بالفوز وضرب عصفورين بحجر واحد. الفريق إذا ما فاز فسيوقف المتصدر ويقلِّص الفارق بينهما، ويزيد فرصته بالمنافسة على لقب الدوري.
05
كيف يفوز الشباب اليوم؟
بالسيطرة على منطقة المناورة، والاختراق من العمق، واستغلال سرعة فواز الصقور ومتعب الحربي على الأطراف، إضافة إلى إيقاف مكامن القوة في الاتحاد متمثلةً في رومارينيو، وعزله عن وسطه، وتضييق المساحات على البيشي وفهد المولد، وعدم ترك الحرية للبرازيلي هنريكي.
06
ما أفضل الخطوط في “الليث”؟
خط الوسط الشبابي هو “تيرمومتر” الفريق، ويعد من أفضل الخطوط لديه. شاموسكا يعتمد على المبدع بانيجا، مع إعطاء لاعبي الوسط أريحية في مركزهم، والاستحواذ على الكرة، والسيطرة على منطقة المناورة، خاصةً مع وجود هتان باهبري وتركي العمار، إضافةً إلى تناقل الكرات بطريقة مميزة.
07
في حال خسارة الشباب هل ستتضاءل فرصته؟
ستتقلص حظوظه. الشباب سيدخل المباراة من أجل الفوز فقط لا غير لتقليص الفارق النقطي، والاستمرار في المنافسة، وإذا خسر فسيكون المستفيد الأكبر الاتحاد المتصدر.
08
يكتنف الغموض مشاركة المغربي عبد الرزاق حمد الله في المباراة، ما تأثير عدم وجوده؟

حمد الله مهاجم مهم، ويقدم مستويات فنية مميزة، لكنَّ الجميع لاحظ أن الاتحاد لم يتأثر كثيرًا بغيابه أمام الهلال، وقدَّم مستوى مميزًا.

09
كيف تجد وجود لاعب مثل الأرجنتيني إيفر بانيجا مع الشباب؟
الأرجنتينى بانيجا يعد من أفضل لاعبي الدوري، ويقدم عطاءات فنية ويسحرك بأدائه الفني وطريقة لعبه، وجميع الأندية تتمنى لاعبًا بهذه الإمكانات.
10
الفريق كسب الاتحاد في جدة بهدفين نظيفين، هل يستطيع تكرار ذلك اليوم؟
الشباب يقدم مستويات فنية مميزة واستطاع الفوز على الاتحاد على أرضه وبين جماهيره، وأتمنى أن يتكرر ذلك في الرياض، ونطالب الجماهير الشبابية بالحضور والمساندة من أجل تحقيق الفوز.
11
ما أجمل ذكرياتك في المباريات أمام الاتحاد عندما كنت لاعبًا شبابيًّا؟
دائمًا لقاءات الشباب والاتحاد لها طابع خاص، ونكهة مختلفة لما فيها من تنافس قوي، وامتلاكهما نجومًا مميزين في الكرة السعودية.
12
مباراة لا تنساها؟
بالتأكيد المباراة التي حققنا فيها الدوري بفوزنا على الاتحاد. بفضل هذا الفوز حصدنا لقب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2004.
13
هدف لا يزال في ذاكرتك؟
هدف السنغالي محمد مانجا في شباك الاتحاد، وتحديدًا في مرمى مبروك زايد، الحارس. بفضل هذا الهدف حققنا بطولة الدوري.