2022-07-20 | 23:43 منوعات

شيمانو الكهربائية تغير السرعة تلقائيا.. وتحسم السباقات
دراجة الأبطال تصل الفتح

صورة التقطت الإثنين الماضي، لمصطفى الشغب، لاعب فريق الدراجات الهوائية في نادي الفتح، يستعرض واحدة من دراجات شيمانو اليابانية أثناء إعلان النادي عن شرائها (المركز الإعلامي ـ الفتح)
الأحساء ـ عادل الدحيلان
مشاركة الخبر      

انضمّ فريق الدراجات الهوائية في نادي الفتح، خلال الأسبوع الجاري، إلى فرق عالمية عدة، في الاستعانة بدراجات شيمانو اليابانية العاملة بنظام DI2.
وتستخدم فرق محترفة من مختلف أنحاء العالم الدراجة التي طورتها شركة شيمانو، المتخصصة في تصنيع الدراجات الهوائية ومعدات الصيد، عام 2001.
وطبقًا لموقع “بايك رادار” المتخصص في عالم الدراجات الهوائية، يراهن 13 فريقًا من المشاركين في طواف العالم للدراجات 2022، الذي يتضمن 31 سباقًا مختلفًا، على شيمانو DI2.
وهيمنت تلك الدراجة على جولات الطواف التي نُظِّم 22 منها، ويتبقى 9 أخرى سيتوالى إجراؤها وصولًا إلى الختام في أكتوبر.
وحسم الدراجون، الذين يقودون شيمانو، 13 من أصل السباقات الـ 22 الفائتة، بحسب “بايك رادار”.
وتعمل الدراجة اليابانية وفق نظام إلكتروني، يسمح بضبط إعداداتها تلقائيًا للتكيف مع حالة الطريق، دون تدخل من قائدها.
وتوفر بطارية ليثيوم أيون، خفيفة الوزن، مثبتة على الدراجة، الطاقة الكهربائية اللازمة لتبديل تروسها أثناء الحركة، ما يمنح إطاريها الأمامي والخلفي القدرة على تغيير سرعتهما بتوافق سريع، تماشيًا مع التضاريس المختلفة على الطريق، والانحناءات، والاستدارات، وغيرها.
ومصطلح DI2 هو اختصار لعبارة “الذكاء الرقمي المتكامل”، باللغة الإنجليزية، التي تترجم نظام عمل الدراجة واستشعارها متطلبات الحركة على الطريق بمفردها.
ومن الأبطال العالميين الذين يعوّلون على هذه الدراجة، البلجيكي فاوت فان آرت، بطل سباقي نيوشبلاد، وإي ثري هاريل بيك، في طواف العالم، والأسترالي جاي هيندلي، والروسي أليكسندر فلاسوف، والكولومبي دانيل مارتينييز، الفائزون بجولات في الحدث ذاته.
والفتح أول نادٍ في السعودية يمتلك هذا الطراز الحديث، بحسب نص بيانه الرسمي، الذي أشار فيه إلى صناعة هيكل الدراجة و”جنوطها” من ألياف الكربون.