2022-08-24 | 01:10 حوارات

المتحدث الرسمي في شركة «سكيل شالنج أنتيرتينمنت» يوضح كواليس نزال البحر الأحمر.. ودعم ولي العهد
فهد بن عبد العزيز: الدرعية فتحت أبواب العالمية

حوار: سعد الفراج
مشاركة الخبر      

باتت السعودية وجهة مهمة لمختلف الأحداث الرياضية حول العالم من خلال استضافة الكثير من المنافسات العالمية في عدة مناطق، والتي جعلت السعودية محط أنظار العالم ووسائل الإعلام الدولية، الأجنبية منها والعربية، وقبل عدة أيام اختتمت في محافظة جدة بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، والتي تعدُّ المرة الثانية التي تنظم في السعودية بعد نزال الدرعية 2019.
وأشرفت شركة “سكيل شالنج أنتيرتينمنت” المالكة لحقوق نزال “البحر الأحمر” الأخير ونزال الدرعية 2019 على تنظيم النزال العالمي.
الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد بن سعد، المتحدث الرسمي باسم الشركة، تحدث خلال حواره مع “الرياضية” عن كواليس النزال وخططهم في المستقبل، مبينًا الدعم الكبير الذي تتلقاه الرياضات في السعودية من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
01
بعد انتهاء “نزال البحر الأحمر”.. كيف ترى النزال والأصداء؟
الحمد لله كانت أكثر من رائعة من داخل السعودية وأيضًا من باقي دول العالم التي تابعت اللقاء.. الجميع كان يتحدث عن اللقاء بإعجاب كبير وعن قوة النزال والمنافسة القوية التي استمرت إلى 12 جولة.
02
شهد النزال حضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد.. كيف تصف اهتمام القيادة بالرياضات بشكل عام والملاكمة بشكل خاص؟
يحظى القطاع الرياضي بدعم كبير من القيادة، واهتمام خاص من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث أصبحت السعودية اليوم وجهة عالمية لأقوى المنافسات الرياضية، نتيجة حرص سمو ولي العهد الكبير على تعزيز ريادة السعودية في مختلف الرياضات والمنافسات العالمية، إذ إن الرياضة أحد أبرز القطاعات التي تحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
03
المرة الثانية التي تنظمون فيها النزال بعد نزال الدرعية.. ما الفروقات بين النزال الأول والثاني؟
نزال الدرعية كان التنظيم الأول بالنسبة لنا، لكن بالطبع جعلنا نكتسب خبرة أكثر في إدارة هذا الحدث ونتلافى أي أخطاء من الممكن أن تحدث، ولا أنسى الدعم المتواصل من وزارة الرياضة ممثلة في الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة، وبهذا الدعم الحمد لله تجاوزنا كل العقبات.
04
كيف بدأت الفكرة باستضافة الحدث العالمي في الدرعية عام 2019؟
بدأت الفكرة من أخي الأمير خالد بن عبد العزيز، الذي قدّم مجهودات كبيرة، وكان هناك إصرار على جلب الأحداث العالمية إلى أرض السعودية، والآن الحمد لله أصبح الأمر واقعًا.
05
ما أبرز الصعوبات التي واجهتكم؟
فترة كورونا كانت أصعب تحدٍ واجهناه، لكن بالدعم الكبير والإصرار تجاوزنا كل الصعوبات.
06
ما الذي تطمحون لتحقيقه من استضافة بطولة العالم للوزن الثقيل؟ وما أهدافكم الرئيسة؟
بطولة العالم للوزن الثقيل واحدة من أكثر الأحداث التي تجذب اهتمام عشاق الرياضة على مستوى العالم، واستضافة هذه البطولة تؤكد حرص السعودية على أن تصبح موطنًا جديدًا للملاكمة العالمية.
07
ما دور رياضة الملاكمة في الطموحات والخطط الرياضية في السعودية؟
أحب أن أشكر أخي عبد الله الحربي، رئيس اتحاد الملاكمة، على المجهودات الكبيرة التي يقدمها الاتحاد لهذه الرياضة في السعودية، فكما ذكر من قبل، ساهم نزال الدرعية في زيادة نمو شعبية هذه الرياضة، حيث ارتفعت نسبة الممارسين إلى 300 في المئة، وتضاعف عدد السيدات الممارسات لرياضة الملاكمة إلى 100 في المئة بين ملاكمات ومدربات، وبإذن الله نرى عددًا كبيرًا من الملاكمين السعوديين أبطالًا في رياضة الملاكمة.
08
شهد النزال حضور عدد من السياح من الخارج إضافة لتغطية إعلامية عالمية.. كيف ترى تغطية الحدث؟
تغطية الحدث كانت كبيرة جدًا من الإعلام العالمي منذ بداية أسبوع الملاكمة، وبالطبع هذا يسعدنا لأنه يظهر جهود السعودية وأبنائها في استضافة أكبر الفعاليات على أعلى مستوى.
09
ما الأثر الذي يخلفه تنظيم مثل هذه الأحداث على السياحة في السعودية؟
تساهم استضافة الأحداث الدولية في أن تكون السعودية وجهة عالمية للرياضة، إضافة إلى تعزيز مكانتها كوجهة سياحية وثقافية واقتصادية، وتسليط الضوء على مدن السعودية كوجهة رياضية وسياحية للزوار من أنحاء العالم.
10
كم عدد الحضور الجماهيري للبطولة؟
الحضور الجماهيري كان كبيرًا جدًا، الصالة ممتلئة، وكانت الطلبات آخر يومين قبل النزال كثيرة جدًا.
11
كم عدد المشاركين من منسوبي الإعلام؟
لا يحضرني الرقم بالضبط، لكن أتوقع أن عدد منسوبي الإعلام من داخل السعودية وخارجها تجاوز الـ 300، وهذا يؤكد حجم الحدث وأهميته.
12
ما المدة الزمنية التي احتجتموها للتجهيز لهذا الحدث الضخم والعالمي؟
احتجنا من شهرين إلى ثلاثة أشهر لتجهيز حدث بهذا الحجم من البداية إلى النهاية، وكنا حريصين على أن يظهر بمظهر يليق بمكانة السعودية.
13
كم عدد العاملين في تنظيم النزال؟
عدد العاملين على هذا الحدث كان كبيرًا جدًا، لكن الشيء الأجمل أن غالبيتهم من أبناء الوطن، الذين أظهروا قدرتهم على إدارة وتنفيذ مثل هذا الحدث بكل احترافية.
14
كيف ترى صالة الملك عبد الله الرياضية المغلقة في استضافة النزال؟
الصالة كانت جميلة جدًا، ومجهزة من جميع النواحي لاستضافة مثل هذه الأحداث.
15
هل سنشاهد بطولة كأس العالم للوزن الثقيل الموسم المقبل في إحدى مناطق السعودية الأخرى؟
وزارة الرياضة واتحاد الملاكمة حريصان على أن تكون مثل هذه الأحداث والفعاليات في جميع مناطق السعودية في الوقت المناسب.
16
لماذا تم خوض النهائي في وقت متأخر بتوقيت السعودية؟
دائمًا في مباريات الملاكمة يكون هناك وقت محدد عالميًا لهذا النزال، وذلك ليكون مناسبًا لجميع الدول الناقلة لهذا الحدث.
17
كيف ترى شعبية اللعبة في السعودية؟
كما ذكرت لك سابقًا عدد المحبين لهذه الرياضة في ازدياد كبير، وهذا يسعدنا.
18
شاهدنا حضور عدد كبير من الملاكمين العالميين سابقًا للنزال.. ما مدى انطباعهم عن النزال؟
كان لديهم انطباع رائع عن السعودية وشعبها، ودائمًا يكررون شكرهم وتقديرهم لأهل السعودية لما وجدوه منهم من حفاوة وترحيب، إضافة إلى إعجابهم بالتنظيم والنزال القوي.
19
دعنا نتحدث عن شركة “سكيل شالنج أنتيرتينمنت”.. ما هي خططكم المقبلة في الفعاليات الرياضية؟
الأساس لدينا في الشركة ألَّا نتوقف عن العمل، الطموح عالٍ، وستكون هناك أحداث وفعاليات أخرى بإذن الله، هذه البداية وليست النهاية.
20
وماذا عن فكرة استقطاب عدد من البطولات العالمية في مجالات أخرى غير الملاكمة؟
بالطبع نحن منفتحون لفكرة جلب البطولات العالمية في مختلف المجالات وليس في الملاكمة فقط، وهذا ما سنعمل عليه مستقبلًا.
21
لماذا لم تحضر الجماهير في النزالات الثانوية؟
في الحقيقة الحضور والتشجيع كان جيدًا في النزالات الثانوية، لكن بالطبع الجميع يريد مشاهدة النزال الأقوى، وهو السبب لحضورهم، وهذا شيء طبيعي، والأهم من ناحيتنا أن نكون موفرين للحضور كل سبل الراحة طوال اليوم.
22
كلمة أخيرة توجهها لمن؟
في الختام الشكر لله ثم لقيادتنا الرشيدة على هذا الاهتمام والدعم، وللأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة.
وبهذه المناسبة أوجه كلمة لجميع من عملوا معنا على نجاح هذا الحدث العالمي ولكل الإخوان والأخوات الذين كانوا جنودًا خلف الكواليس، وتعبوا وعملوا ليلًا ونهارًا، وكان لهم الدور الكبير في نجاح هذا الحدث بعد الله، شكرًا لكم جميعًا.