2022-08-25 | 23:31 منوعات

انخفاض الأسعار يتخطى 50% مقارنة مع يوليو وأغسطس
تذاكر الطيران.. هبوط بعد صيف «جنوني»

صورة التقطت أمس الأول لسياح يقفون ويلتقطون صورًا تذكارية على جسر ويستمنستر الممتد فوق نهر التيمز في لندن العاصمة البريطانية.. وفي الإطارين سائحان يطلّان أمس الأول على جسر للقطار السطحي السريع في بانكوك عاصمة تايلاند.. وسائحة تسير أمس في سوق بمنطقة كوتا السياحية في جزيرة بالي الإندونيسية (أسوشيتد برس والفرنسية والأوروبية)
الرياض ـ حاتم سالم
مشاركة الخبر      

انكسرت موجة ارتفاع تكلفة السياحة الخارجية وبدأ حجز باقاتٍ بأسعار منخفضة نسبيًّا، حسبما ذكر لـ “الرياضية” أمس مسؤولون وموظفون في وكالات سفر سعودية.
وعزا هؤلاء انخفاض تكلفة الباقات إلى تراجع أسعار تذاكر الطيران بدءًا من سبتمبر المقبل حتى مطلع ديسمبر بنسبٍ تتجاوز أحيانًا 50 في المئة. ووصف بعضهم أسعار التذاكر خلال يوليو الماضي وأغسطس الجاري بأنها كانت “جنونية” و”غير مسبوقة”، مفسرين ذلك بزيادة الطلب، وارتفاع تكلفة وقود الطائرات، وسعي شركات النقل الجوي إلى تعويض خسائرها خلال العامين الماضيين الناجمة عن جائحة كورونا.
وضرب أيمن السفران، المالك المشارك لمكتب “فلاي دانا” للسفر والسياحة، مثالًا بتذكرة تايلاند، قائلًا “وصلت خلال يوليو وأغسطس إلى 8 و9 آلاف ريال للفرد، في زيادة لم أرصد لها مثيلًا آخر 10 أعوام، والآن تراجعت إلى 2300 ريال تقريبًا لمن يسافرون بدءًا من منتصف سبتمبر”، ناصحًا بتبكير الحجز للاستفادة من الأسعار الجديدة.
ولفت السفران إلى تراجع تذكرة تركيا بدءًا من مطلع أكتوبر المقبل إلى 1300 ريال نزولًا من 4800 و5 آلاف ريال الشهر الجاري. وأوضح “بدءًا من منتصف سبتمبر حتى بداية ديسمبر فإن الوقت مناسب لمن يرغبون في السفر إلى الخارج، وتراجع أسعار الطيران يهبط فورًا بأسعار الباقات والفنادق”.
ولاحظ وائل سعد، المدير التنفيذي للمكتب ذاته، إقبال السعوديين هذا الصيف على تايلاند، وجورجيا، وتركيا، والوجهات الأوروبية مثل باريس والمناطق الريفية في النمسا وسويسرا وألمانيا. ووفقًا له، سينخفض سعر باقة تايلاند الشهر المقبل إلى ما بين 10 و13 ألف ريال لفردين لمدة أسبوع، شاملةً تذاكر الطيران ذهابًا وعودةً، مقارنةً بـ 10 إلى 15 ألف ريال للفرد الواحد في يوليو وأغسطس. وأرجع سعد زيادة الطلب على جورجيا إلى تشابه أجوائها مع تركيا لكن بتكلفة أقل تصل إلى النصف، مبينًا أن رحلة 3 أشخاص إلى جورجيا لمدة أسبوع تكلف 14 ألف ريال شاملةً الطيران والنزول في فنادق 5 نجوم والتنقل بين 4 مدن، فيما يصل سعر باقة بالمواصفات ذاتها لتركيا إلى أكثر من 22 ألف ريال. إلى ذلك، رجح خالد الهاجري، المدير التنفيذي لوكالة “أجواء السماء”، عودة أسعار التذاكر إلى الارتفاع قبل كأس العالم، التي تحتضنها قطر من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.
وقال “التذاكر كانت مرتفعة للغاية، وستنخفض خلال سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر، وأتوقع عودتها بعد ذلك للارتفاع بسبب المونديال وما يُحدِثه من زيادة حركة السفر العالمي”.
وأفاد الهاجري بتصدّر تايلاند ولندن، العاصمة البريطانية، وجهات سفر السعوديين للخارج منذ بداية الصيف، يليهما النمسا وسويسرا وجورجيا وأذربيجان. ولاحظ تزايد عدد المسافرين إلى لندن مع انطلاق موسم كرة القدم الإنجليزية، من أجل متابعة المباريات داخل الملاعب.
فيما عزا مسؤولٌ في وكالة “حكايا مسافر” الإقبال على لندن إلى إتاحة التأشيرة الإلكترونية أمام السعوديين، وتايلاند إلى مناسبتها أجواء شهر العسل. وفسّر زيادة الطلب السعودي على تركيا وأذربيجان، بمنح الأولى التأشيرة في المطار وإتاحة الثانية الدخول من دون تأشيرة، إضافةً إلى انخفاض الأسعار فيهما.