2022-11-17 | 00:09 سيارات ومحركات

فيلم جيمس بوند يخلّد الجاكوار.. و38 ألفا تنقذ فورد
8 نماذج مبدئية خسرها سوق السيارات

صورة التقطت لسيارة جاكوار سي إكس 75 المبدئية معروضة داخل مقر الشركة البريطانية تمهيدًا لإنتاج تسلسلي لم يتفعّل مطلقًا رغم ظهورها في أحد أفلام جيمس بوند (موقع شركة جاكوار البريطانية)
الرياض ـ عبد الرحمن النمر
مشاركة الخبر      

احتلّت جاكوار سي إكس 75 صدارة تقرير عن أبرز نماذج السيارات المبدئية التي ألغي إنتاجها، نشره أمس الأول موقع “هوت كارز” المتخصص في هذه الصناعة.وتناول التقرير 8 سيارات، تأسّف على صرف شركاتها النظر عن إنتاجها، بعد إزاحة الستار عن نسختها المبدئية “بروتوتايب”، تمهيدًا لطرحها في الأسواق.
وكشفت شركة جاكوار البريطانية عام 2011 عن “سي إكس 75” التي امتلكت محركًا 1.6 لتر بشاحن توربيني مزدوج، ينتج 890 حصانًا، بما يتيح لها التسارع من السكون إلى 60 ميلًا في الساعة خلال أقل من 3 ثوان. ولفت الموقع عبر تقريره، إلى إلغاء ذلك المشروع عام 2012، والاكتفاء بالنسخة الأولى التي ظهرت في فيلم سبيكتر، التابع لسلسلة جيمس بوند.
وأتت في المركز الثاني أستون مارتن رابيد إي، التي كان مقررًا طرحها خلال العقد الماضي، قبل استبدالها بطراز دي بي إكس من طرف شركتها البريطانية.
وحظيت تلك السيارة المبدئية بمحرك من ثماني أسطوانات، تبلغ سعته 5.9 لتر.
وتلتها في المركز الثالث فورد جي تي إكس 1، وهي كانت النسخة الرودستر من جيل فورد جي تي السابق. وتطلق صفة الرودستر على السيارة المكشوفة ذات المقعدين والمظهر الرياضي.
واحتاجت تلك السيارة إلى متطلبات إنتاجية لم تستطع فورد تلبيتها، فتولتها شركة أمريكية مختصة بخدمات ما بعد البيع، وأضافت إليها تعديلات رفعت ثمنها بمقدار 38 ألف دولار، وتلقت 100 طلب عليها خلال عامين.
واشتملت القائمة أيضًا على بوجاتي 16 سي كاليبر، ولامبورجني إستوك، وشاحنة بونتياك جي تي سبورت، وفولكس فاجن ناردو، وأخيرًا بي إم دبليو إي 46 تورينج.