2022-11-21 | 23:41 الكرة السعودية

مغادرة مسيعيد مؤقتًا.. والمبيت قرب «لوسيل»
12 كيلومترا تغيّر سكن الأخضر

صورة التقطت أمس لعبد الرحمن العبود، جناح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يغسل وجهه بالماء البارد خلال حصة تدريبية للأخضر قدّم الجهاز الفني موعدها إلى الظهيرة ليطابِق موعد مباراة الأرجنتين (المركز الإعلامي - اتحاد القدم السعودي)
الدوحة - عبد الله الحنيان وبندر العتيبي وعبد الرحمن النمر
مشاركة الخبر      

غيّر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مقر سكنه في قطر، مساء أمس، للاقتراب من الملعب الذي يحتضن، ظهر اليوم، مواجهته مع نظيره الأرجنتيني في كأس العالم. وطبقًا لمصادر “الرياضية”، انتقل المنتخب، مساء أمس، إلى فندقٍ في الدوحة يبعد 12 كيلومترًا فقط عن ملعب “لوسيل”، قادمًا من منتجع شاطئ سيلين، مقره الدائم طيلة فترة مشاركته في المونديال. وأرجعت المصادر الانتقال إلى تفضيل إدارة البعثة المبيت على مقربةٍ من مسرح المباراة والوصول بسرعةٍ إليه صباح اليوم. وتعود البعثة بعد المباراة إلى المنتجع الواقع في منطقة مسيعيد إلى الجنوب من العاصمة القطرية، والذي يَبعُد 73 كيلومترًا عن الملعب تقطعها الحافلة في أكثر من 50 دقيقة. إلى ذلك، خرج رياض شراحيلي، لاعب الوسط، من خطط الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، قبل مواجهة الأرجنتين. وذكرت لـ “الرياضية” مصادر خاصة أن رينارد استبعد شراحيلي تمامًا من حساباته للمباراة، بعدما غاب اللاعب، أمس، عن التدريبات لليوم الثالث على التوالي، واكتفى بتمارين خاصة تحت إشراف الجهاز الطبي. ويعاني اللاعب إصابة عضلية، تعرض لها بعد الوصول إلى قطر وكشفها فحصٌ بالرنين المغناطيسي. وكان رينارد اختتم تحضيراته للمباراة بحصة تدريبية، ظهر أمس، على ملعب منتجع شاطئ سيلين، تخللتها تقسيمةٌ بين مجموعتين على نصف مساحة الملعب وتمارين للاستحواذ على الكرة.

رينارد: لم نأت في نزهة
أكد الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، امتلاك لاعبيه روحًا قتالية عالية، قبل ملاقاة الأرجنتين اليوم في كأس العالم.
ولفت رينارد، في مؤتمر صحافي أمس عن المباراة، إلى تحفّز وتحمّس لاعبيه وجاهزيتهم لتقديم مستوى لائق.
وشدد قائلًا “لم نأت إلى البطولة للنزهة.. يجب علينا جعل جمهورنا فخورًا بمنتخبه.. نمتلك روحًا قتالية عالية أنتظر أن تنعكس في الملعب وتُقدِّم صورة جيدة”، مشيرًا إلى تأثيرٍ إيجابي على اللاعبين لكلمة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، عندما التقى بهم قبل نهاية برنامجهم الإعدادي.
ورفض رينارد الكشف عن تشكيلته الأساسية أمام الأرجنتين. لكنه أكد جاهزية سلمان الفرج، لاعب الوسط، وتدرّبه بصورة طبيعية مع زملائه منذ أسبوع.
وعن حراسة المرمى، قال “ليست لدينا أي مشكلة في هذا المركز.. وحارسنا محمد العويس لعِب 17 مباراة في التصفيات المؤهلة”.

سكالوني: سلاحنا الاتزان والهدوء
أعلن الأرجنتيني ليونيل سكالوني، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، عن جاهزية ليونيل ميسي، النجم العالمي، لخوض مباراة السعودية، اليوم، في كأس العالم.
وأبدى سكالوني، في مؤتمر صحافي أمس عن المباراة، ارتياحه لحالة ومدى استعداد ميسي للمشاركة. وقال “نحن نستمتع بوجوده معنا وبأنه سيخوض كأس العالم”، مضيفًا أن نجمه الأول “يستحق كل هذا المديح والاهتمام، بسبب إمتاعه الجميع بمستواه الفني”.
وكشف سكالوني عن اعتزامه مواجهة السعوديين بـ “هدوء واتزان.. ودون توتر كبير”. لكنه رفض الركون إلى أفضلية المنتخبات اللاتينية أمام العربية، رابطًا النتائج بما يقدمه كل منتخب على أرضية الملعب. وتحدث المدرب الأرجنتيني عن صعوبة المباراة الأولى في كأس العالم “لأن المشاعر تكون في ذروتها”، داعيًا لاعبيه إلى التركيز والحفاظ على أسلوب لعبهم الذي وصفه بـ “السلس”.
وردًا على سؤالٍ عن الطقس في قطر، أجاب قائلًا “إنه جيّد، وليس حارًا إلى حد مزعج”.

اليوم.. مواجهة خامسة مع «التانجو»
يلتقي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، اليوم، نظيره الأرجنتيني للمرة الخامسة، لكنها الثانية ضمن بطولة رسمية.
وعندما احتفلت أستراليا، قبل 34 عامًا، بمرور قرنين على استقلالها، استضاف منتخبها بطولة استعراضية، تحت اسم الكأس الذهبية، دعا إليها 3 منتخبات أخرى، هي البرازيل والأرجنتين والسعودية.
وتواجَه “الأخضر” و”راقصو التانجو” مرتين خلال كأس أستراليا الذهبية، أسفرت الأولى عن التعادل 2-2، والثانية عن فوز المنتخب اللاتيني بهدفين وحصوله على المركز الثالث.
وفي أولى نسخ كأس العالم للقارات، التي انطلقت عام 1992 من الرياض، تأهل المنتخبان إلى المباراة النهائية، وفازت الأرجنتين 3- 1.
وجمعت بينهما مباراةٌ تجريبيةٌ في الرياض، في نوفمبر 2012، انتهت بتعادل سلبي.
ويحتضن ملعب “لوسيل”، في قطر، المواجهة الخامسة بينهما، في إطار المجموعة الثالثة من كأس العالم، التي تضم أيضًا المكسيك وبولندا.

أمام العرب.. نسبة الفوز 100%
يمتلك الأرجنتيني ليونيل سكالوني، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، نسبة فوزٍ 100 في المئة عندما يقود لاعبيه أمام المنتخبات العربية.
وفاز “راقصو التانجو” تحت قيادته على قطر والمغرب والإمارات. واليوم، يواجهون معه المنتخب السعودي، على ملعب “لوسيل”، في المجموعة الثالثة من كأس العالم.
وقاد سكالوني الأرجنتينيين إلى الفوز 2ـ0 على قطر في مرحلة المجموعات من كوبا أمريكا 2019، التي شارك “العنّابي” فيها بدعوةٍ من اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة “كونميبول”.
وقبل تلك البطولة بأسابيع، لعب المنتخب اللاتيني مباراة تجريبية ضد المغرب، أسفرت عن فوزه بهدف نظيف. والأربعاء الماضي، واجه رفاق ليونيل ميسي منتخب الإمارات في مباراة تجريبية استعدادًا للمونديال، وفازوا 5ـ0.
ويقود سكالوني منتخب بلاده منذ أغسطس 2018.

بعد 10 أعوام.. الثلاثي يجدد موعد ميسي
يمنح كأس العالم، اليوم، 3 من لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم فرصةً ثانيةً لمواجهة الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، قائد منتخب بلاده وأفضل لاعب في العالم 7 مرات.
ولَعِب سلمان الفرج ونواف العابد وياسر الشهراني المباراة التجريبية بين الأخضر والأرجنتين، التي احتضنتها الرياض في 14 نوفمبر 2012، قبل 10 أعوام وأسبوع، وانتهت بالتعادل السلبي. وتضمّ قائمة الأخضر، المستدعاة لمونديال قطر 2022، اللاعبين الثلاثة.
واعتزل باقي اللاعبين السعوديين، الذين لعِبوا تلك المباراة، أو توقفت مسيرتهم الدولية.
ومن القائمة الحالية لـ “راقصي التانجو”، خاض ميسي والجناح أنخيل دي ماريا وحدهما تجريبية الرياض، التي حضرها أكثر من 50 ألف متفرج.
وكان المنتخب السعودي، آنذاك، تحت القيادة الفنية للهولندي فرانك ريكارد، يقابله، على الطرف الآخر، المدرب الأرجنتيني أليخاندرو سابيلا.
وتجاوزت أعمار اللاعبين الخمسة، الذين خاضوا تلك التجريبية، الـ 30 عامًا.
وأكمل ميسي ودي ماريا والعابد دقائقها، فيما خرج الفرج مستبدلًا في الدقيقة 49، ودخل الشهراني بديلًا في الدقيقة 89.


صقور تعود إلى المونديال
حملت طائراتٌ، وصلت إلى الدوحة مساء أمس، نجومًا سابقين لكرة القدم السعودية والمنتخب الأول، شارك بعضهم في نسخ سابقة من كأس العالم، مثل إبراهيم ماطر، ومحمد الدعيع، وعبد الله الواكد. وعلى متن الطائرة ذاتها، التي أقلّت الثلاثي، جلس محمد المطلق وخالد الرشيد، لاعبا المنتخب السابقان، وشخصيات رياضية أخرى، مثل المدرب حمود السلوة، وحشدٌ من الإعلاميين المحليين. وسافر هؤلاء الرياضيون والإعلاميون بدعواتٍ من الاتحاد السعودي للعبة، لدعم المنتخب من المدرّجات، بدءًا من مواجهة الأرجنتين.

الدعيلج والمغلوث.. متابعة ميدانية
شارك عبد العزيز الدعيلج، رئيس هيئة الطيران المدني السعودي، ومحمد المغلوث، مدير مطارات الرياض، في توديع مجموعاتٍ من المشجعين غادرت جوًّا، أمس، إلى قطر لمساندة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأس العالم.
واستقبل الدعيلج والمغلوث أفواجًا من المشجعين في مطار الملك خالد الدولي، واطمأنّا ميدانيًا على سير إجراءات السفر وتنظيم الرحلات إلى الدوحة، وقدّما، حسبما رصدت “الرياضية”، هدايا تذكارية للمشجعين، مثل الشالات الخضراء والأعلام.

الإنفلونزا تفاجئ رودريجيز
غاب الأرجنتيني جويدو رودريجيز، لاعب وسط منتخب بلاده الأول لكرة القدم، عن التدريب الجماعي، أمس، إثر تعرضه إلى الإنفلونزا.
ولازم اللاعب غرفته، في مقر إقامة المنتخب داخل جامعة قطر، فيما خاض باقي اللاعبين الحصة التدريبية. وذكر مسؤولون في البعثة الأرجنتينية، لوسائل الإعلام التي تابعت جانبًا من الحصة، أن مشاركة رودريجيز أمام المنتخب السعودي، اليوم، غير مؤكدة.
وباستثناء لاعب وسط ريال بيتيس الإسباني، يدخل المنتخب اللاتيني المباراة بصفوف مكتملة.