2022-12-07 | 00:21 سوشال ميديا

ركلة جزاء «السامبا» أمام كوريا الجنوبية تثير الجدل
البرازيل.. فزتم بقرار الحكم

الدمام - خالد الشايع
مشاركة الخبر      

استحوذ اسم نيمار، مهاجم منتخب البرازيل الأول لكرة القدم، على اهتمامات مستخدمي “تويتر” خلال الـ 24 ساعة الماضية، فعلى الرغم من أن حساب كأس العالم الرسمي كان ينوي الاحتفال بنيمار، الذي سجل هدف منتخب بلاده الثاني، كما نوى اللاعب فعل ذلك بعد تغريدته التي قال فيها: “صرخة ارتياح. صراخ من فعلها!!. شكرًا يا إلهي، لك كل شرف وكل مجد”. إلا أن ردود الفعل كانت بعيدةً عن الاحتفالية ببلوغ البرازيل الدور ربع النهائي، بل وأثير جدلٌ حول شرعية ركلة الجزاء التي سجل منها المهاجم هدفًا. وتفاعل 400 ألف مغرد مع تغريدة نيمار، ونحو 100 ألف مع تغريدة حساب كأس العالم، فيما بلغ معدل التفاعل مع فوز البرازيل أكثر من 197.7 في الساعة الواحدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأثارت ركلة الجزاء البرازيلية كثيرًا من الجدل بين المغردين، الذين أكد أغلبهم أنها لم تكن صحيحة، وتسبَّبت في تغيير دفة المباراة، خاصة أنها جاءت في الدقيقة 13، وبعد تقدم البرازيل بالهدف الأول الأبكر، من بينهم ناي الذي كتب: “كل ذلك بسبب قرار غير صحيح من الحكم. أعتقد أن البرازيل تعلم أنها لم تكن ركلة جزاء، لكن أحد تكتيكاتهم كانت دائمًا السقوط والفوز بالركلات الحرة، يجب عليك منحها لهم”.
وعلى غراره كتب ماهاي: “كأس العالم هذه بحاجة إلى حكام أفضل. ركلة الجزاء هي قرار ضخم، ويمكن أن تغيّر مسار اللعبة بأكملها، هذا الحكم أعطى واحدة فقط دون حتى التحقق من حكم الفيديو المساعد، يا لها من مزحة”. في الإطار ذاته قال فرانكو: “ما فائدة تقنية حكم الفيديو المساعد حتى لو كانوا بكل ما لديهم من تقنيات، لا يرون أن هذا كان سقوطًا مزيفًا من قبل ريشارليسون؟ من غير المعقول أن الحكم لم ير ذلك”. وأضاف في تغريدة أخرى: “كان الدعس خفيفًا على حذائه، لكنه سقط إلى العشب كما لو كان مصابًا بجروح قاتلة”. كثيرةٌ كانت الانتقادات الموجهة للحكم، منها بيل روسي الذي كتب: “هذا حرفيًّا هو أكثر سقوط فظاظة على الإطلاق، كان يذهب إلى الكرة وكان ريشارليسون قادمًا من الخلف، إنها سرقة مطلقة”.