2023-01-06 | 22:59 سيارات ومحركات

بيترهانسل ينسحب بعد انقلاب «أودي»
رالي داكار يخسر سيده

صورة التقطت أمس للألماني سيباستيان بوهلر، درّاج فريق “هيرو”، يصعد بدراجته النارية كثيبًا رمليًا على مسار المرحلة السادسة من رالي داكار 2023، الجاري في السعودية، فيما تحلّق فوقه طائرة مروحية خاصة بالسباق.. وتتابع المروحيات مسار الرالي وتصوّر المنافسات وتتدخل لنقل المصابين إلى المستشفيات (المركز الإعلامي ـ رالي داكار)
حائل ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

خسِر رالي داكار 2023 الفرنسي ستيفن بيترهانسل، البطل التاريخي للسباق، الذي أجبره حادث انقلابٍ لسيارته “أودي” على الانسحاب، أمس، من المرحلة السادسة والنسخة الجارية كاملةً.
وبعد 200 كيلومتر من المسار الفعلي للمرحلة، كان بيترهانسل متصدرًا، وخلفُه القطري ناصر العطية.
لكن سائق فريق “أودي” انقلب بسيارته عند الكيلو 212 بسبب صعوبة التضاريس.
ونُقِل إدوارد بولانجير، مواطنه ومساعده، إلى أحد المستشفيات في بريدة بواسطة طائرة مروحية. وعانى بولانجير من آلام حادة في الظهر، استدعت نقله وإخضاعه لفحوص طبية.
على إثر ذلك، انسحب بيترهانسل، الملقب بـ “السيد داكار” والفائز 14 مرة بالرالي، من المرحلة السادسة. وأكدت لـ “الرياضية” مصادر خاصة انسحابه من النسخة الجارية كاملةً، وليس المرحلة فحسب، بسبب الإصابة البليغة لمساعده، التي تحول دون انطلاقهما معًا في بقية المراحل. وحسب المصادر ذاتها، لن ينسحب بيترهانسل من باقي موسم بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة، الذي بدأ برالي داكار الجاري في السعودية.
وتعرضت سيارة الإسباني كارلوس ساينز، بطل داكار ثلاث مرات، لانقلابٍ في المنطقة ذاتها وللسبب ذاته، بعد ثوانٍ من حادث بيترهانسل، زميله في الفريق.
وصرّح ساينز للإعلام: “كنت قريبًا للغاية من ستيفن.. كل ما رأيت أن سيارته طارت، وكذلك سيارتي بعدها مباشرةً.. وعندما هبطنا على الأرض وجدنا أن نظام التعليق في سيارتي انكسر، وأن بولانجير تعرض لكسر في جزء من العامود الفقري”.

ثنائي «هوسكفارنا» في المقدمة
جمع فريق “هوسكفارنا فاكتوري ريسينج” بين صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية في رالي داكار وصدارة المرحلة السادسة.
ويشارك الفريق بسائقين في الرالي، هما الأمريكي سكايلر هويز، متصدر الترتيب العام بعد 6 جولات، والأرجنتيني لوسيانو بينافيديس، الذي فاز أمس بالمرحلة السادسة بزمن 3 ساعات و14 دقيقة و19 ثانية.
ودراجات “هوسكفارنا” من إنتاج شركة “كي تي إم” النمساوية للسيارات والدراجات الرياضية. وتسجّل الشركة حضورها في رالي داكار بـ 3 دراجات، هي “كي تي إم”، و”هوسكفارنا”، سويدية الأصل، و”جاس جاس” إسبانية الأصل. ويقود هويز وبينافيديس الدراجة “رالي فاكتوري 450”، وهي طرازٌ من العلامة “هوسكفارنا” خاص بالسباق الصحراوي العالمي.

العطية يحتفظ بالصدارة
احتفظ القطري ناصر العطية، أمس، بلقب بطل المرحلة في فئة السيارات برالي داكار 2023، وأنهى المرحلة السادسة في المركز الأول بزمن 3 ساعات و13 دقيقة و12 ثانية، مواصِلًا تصدّره الترتيب العام للفئة.
بدأت المرحلة في حائل واختُتِمَت في الرياض، وغطت مسافة 918 كيلومترًا، بينها 358 احتُسِبَت النتائج بناءً على الأداء فيها ويُطلَق عليها “المرحلة الخاصة” أو “الرملية”.
وأنهى العطية، سائق فريق “تويوتا جازو ريسينج”، المرحلة متقدمًا بـ 3 دقائق و29 ثانية على الفرنسي سيباستيان لوب، سائق فريق “بحرين ريد إكستريم”.
وحلّ الجنوب إفريقي هينك لاتيجان ثالثًا، متأخرًا بـ 8 دقائق و52 ثانية عن العطية، زميله في الفريق.
واستمر القطري في صدارة الترتيب العام للفئة، فيما رفع عدد انتصاراته بالمراحل في النسخة الجارية إلى 3.