2023-02-04 | 23:12 منوعات

النجم المصري يكشف كواليس «بطن الحوت» وصعوبات «الغرفة 207»
فراج: «الصواف».. أتعبني

حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

استطاع النجم المصري محمد فراج خلال الفترة الأخيرة الانضمام إلى قائمة النجوم الأكثر مبيعًا دراميًا، لما قدمه من أدوار حققت الكثير من النجاح مع الجمهور، وقد خطف الأنظار من خلال مسلسل “الغرفة 207” وتصدر قائمة الأعلى مشاهدة في مصر على مدار أسابيع عدة، وفي حواره مع “الرياضية” تحدث فراج عن كواليس وأسرار هذا العمل وأبرز الصعوبات التي واجهته وعودته إلى الشاشة الرمضانية 2023 من خلال مسلسله الجديد “بطن الحوت”.
01
ما الجديد الذي سيقدمه محمد فراج من خلال المسلسل الجديد “بطن الحوت”؟
الحقيقة السيناريو كان جذابًا للغاية ومختلفًا عن باقي الأعمال الدرامية الأخرى، فهو يتطرق لمناطق محظورة ما بين تجار الدين والمخدرات، فالعمل يقدم قيمة فنية مهمة بشكل جديد تمامًا، فشعرت أنها فرصة جيدة أن أشارك في هذا العمل، وبالفعل تفرغت له لأنه يحتاج مجهودًا كبيرًا لخروج الشخصية بالشكل المطلوب، ويشارك في العمل عدد من الفنانين الكبار كالفنان باسم سمرة والأستاذ عبد العزيز مخيون والفنانة سماح أنولا وبسمة وأسماء أبو اليزيد وإخراج أحمد فوزي صالح وهو من المخرجين الذين يمتلكون رؤية جديدة دائمًا لكل عمل جديد.
02
الصور التي تم تدوالها على السوشال ميديا عن الشخصية التي تلعبها بمسلسلك الجديد ربط الجمهور بينها وبين الشيخ “مؤنس” الذي قدمته رمضان قبل الماضي في مسلسل “لعبة نيوتن”.. فما وجه العلاقة بينهما؟
لا توجد أي علاقة على الإطلاق سوى اللحية، فشخصيتي في “بطن الحوت” هو شاب ملتزم دينيًا ويلتزم بإطلاق لحيته، إلا أن شقيقه، وهي الشخصية التي يلعبها الفنان باسم سمرة، يعمل في تجارة المخدرات مع مجموعة من الأشخاص يتزعمهم الفنان عبد العزيز مخيون وبعد دخول شقيقه السجن الذي أخفى موادًا مخدرة قبل دخوله السجن في مكان بعيد عن الأعين يدخل شقيقه الأصغر في صراعات مع تجار المخدرات الذين يحاولون الغدر به، إلا أنه يدافع عن نفسه بقتل 3 منهم.
03
ما زالت شخصية خالد الصواف في مسلسل “الغرفة 207” تثير حالة من الجدل.. حدثنا عن ردود الفعل التي وصلتك؟
تابعت كل ردود الفعل وتعليقات المتابعين للعمل، والحمد لله أنها جيدة، وما أسعدني أن المسلسل حظي بإعجاب الجمهور لأنه بالفعل من الأعمال الصعبة، كما أن الأحداث تدور في فترة الستينيات داخل فندق بمرسى مطروح، مما زاد من صعوبة الموضوع لكون الأحداث تدور داخل مكان واحد، إضافة إلى المشاهد الصعبة والمهلكة جسديًا وعصبيًا وذهنيًا للممثلين.
04
فيما تمثلت تلك التحديات.. وهل قرأت الراوية قبل بداية التصوير؟
لكِ أن تتخيلي أننا كنا نصور في أجواء قارسة البرودة خلال فصل الشتاء بمدينة مرسى مطروح، إلى جانب جائحة كورونا التي تسببت في توقف العمل أكثر من مرة، كما أن هناك العديد من المشاهد التي لم تكن سهلة التنفيذ، وتطلبت مجهودًا شديدًا، على سبيل المثال المشهد الذي انفرد خالد بالغرفة وأخذ يطلب منها التوقف عما تفعله حتى أنه وصل إلى حالة هياج عصبي وأخذ يُكسّر في كل الغرفة، فكان من المشاهد المرهقة نفسيًا وجسديًا، على الرغم من أن الدكتور أحمد خالد توفيق رحمه الله من الكتاب المفضلين لي، إلا أنني لم أقرأ الرواية فقد كان السيناريو متكاملًا، وجعلني أرسم شخصية خالد الصواف كما أراها أنا على الورق دون التأثر بالرواية.
05
وماذا عن كواليس العمل؟
كانت كواليس هادئة تساعد على تقديم أفضل ما لدينا كفريق عمل من حيث تجسيد الشخصيات بإتقان وهدوء بدون مبالغة، فضلًا عن جودة الإخراج والديكور والأزياء كعناصر فنية متكاملة جذبت المشاهدين منذ الحلقات الأولى، فالحقيقة سعدت بالعمل مع مجموعة من أكثر الناس الذين أحبهم.
06
يرى البعض أن محمد فراج فنان صاحب منهج خاص به ففي عز نجوميتك قدمت دورًا صغيرًا في مسلسل “العائدون” وأحيانًا لا تظهر في بعض أعمالك ببداية الحلقات.. فكيف ذلك؟
أنا لا أتبع الأسلوب النمطي في التمثيل، وأرى أن لا ضرورة لظهور الممثل في كل حلقات المسلسل من البداية إلى النهاية، فما يهمني هو أن أترك بصمة من خلال الشخصية التي أقدمها للجمهور، وأن يكون دوري مؤثّرًا في أحداث العمل الذي أشارك فيه فما الفائدة إذا ظهرت في كل الحلقات ولم يشعر المشاهد بوجودي فأنا أحب عملي كثيرًا وأهتم بأدق التفاصيل وأحرص على أن تترك أدواري بصمة لدى الجمهور.
07
يرى الكثير من الفنانين المنصات الرقمية هي المستقبل ويرحبون بعرض أعمالهم عليها.. فماذا عن محمد فراج؟
هي بالفعل المستقبل، فأصبح بإمكانك مشاهدة المسلسل في التوقيت الذي يتناسب مع ظروفك الحياتية التي تختلف من شخص لآخر، بالعكس أنا أعتقد أنها ستعطي فرصة أكبر لمشاهدة أعلى للعمل بعيدًا عن شاشة التلفزيون وتكدس الأعمال الدرامية وعدم قدرة المشاهد على متابعة العمل الدرامي كاملًا.
08
هل ترى نفسك تسير في الطريق الصحيح؟
لم أقدم عملًا وندمت عليه، أنا أجتهد في عملي وأحاول أن أقدم للناس أفضل ما عندي، وأحرص دائمًا على تطوير نفسي ولا زلت أتعامل مع الفن بروح الهواية والحب.
09
ما روتينك اليومي؟
بعيدًا عن الفترات التي أكون مرتبطًا فيها بالتصوير فالقراءة عادة أساسية ومهمة في حياتي.
10
من مطربك أو مطربتك المفضلة؟
أحب الجميع، لكن أبرز المطربين الذين أطرب لسماع أصواتهم عبد الحليم حافظ وفيروز ومحمد منير.