2023-03-21 | 00:11 سيارات ومحركات

7 فيديوهات وحالات مشابهة وراء إلغاء العقوبة واحتساب نتيجة الثالث في سباق جدة
3 ساعات تعيد حق ألونسو

صورة التقطت أمس الأول للإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن” البريطاني، يقف على سيارته، في حلبة كورنيش جدة، بعد إنهائه سباق “جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1” في المركز الثالث (الأوروبية)
تغطية: أحمد اللوقان
مشاركة الخبر      

يدين الإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن”، بالفضل لمقاطع فيديو وشهاداتٍ شفهيةٍ وتقييماتٍ أعادت إليه، في ساعةٍ مبكرةٍ من صباح أمس، المركزَ الثالث ضمن سباق “فورمولا 1” في جدة، بعدما جُرِّد منه لثلاث ساعات و10 دقائق.
وأنهى ألونسو السباق، الذي احتضنته حلبة الكورنيش أمس الأول، ثالثًا، خلف المكسيكي سيرجيو بيريز، البطل، والهولندي ماكس فيرستابن، الوصيف.بذلك، صعد معهما إلى منصة التتويج، ورفع كأس المركز، فيما احتفل معاونوه بصعوده للمرة الـ 100 إلى منصة التتويج في أقوى بطولة عالمية لسباقات سيارات السرعة ذات المقعد الواحد.
وبعد أقل من نصف ساعة على صعوده إلى المنصة، أعلنت البطولة معاقبته بحسم 10 ثوانٍ من زمنه، بداعي عدم تطبيقه بشكل صحيح عقوبةً زمنيةً، لخمس ثوانٍ، وُقِّعَت عليه لوقوفه في مكان خاطئ على شبكة الانطلاق.
وقال لـ “الرياضية” الصحافي المصري تامر عبد الخالق، محلل سباقات السيارات، في شرحٍ للواقعة: “السائق عوقب بحسم خمس ثوانٍ لوقوفه في مكان خاطئ عند الانطلاق.. وبينما كان ينفّذ العقوبة بدا للحكام أن أحد أعضاء الفريق لمس السيارة قبل انقضاء الثواني الخمس، بالمخالفة لقواعد السباق، وهو ما عدّوه عدم تنفيذٍ للعقوبة بشكل صحيح، فوقّعوا عليه عقوبة زمنية أخرى من خمس ثوانٍ، ليصل المجموع إلى 10 ثوانٍ”. وتابع الصحافي: “فريق أستون مارتن قدم لاحقًا أدلّة على حالات مشابهة، ما أسفر عن إلغاء العقوبة الإضافية”.
وحسب مصادر “الرياضية”، رفع “أستون مارتن” عريضةً، إلى الاتحاد الدولي للسيارات، لإلغاء قرار العقوبة الثانية، أرفق بها سبعة فيديوهات لحالات مشابهة مرّت من دون عقوبات. على إثر ذلك، أطلق الاتحاد عملية مراجعة، استمع فيها الحكام إلى ممثلين عن الفريق وأعضاء معنيين في الاتحاد.
وفي ضوء الالتماس، أعلن الأخير، في بيانٍ، رفع العقوبة الثانية، وإعادة ألونسو إلى مركزه الثالث، الذي كان قد فقده للبريطاني جورج راسل، سائق فريق “مرسيدس”.
وجاء في البيان: “في ظل هذه الظروف، رأينا أن قرارنا الأصلي بفرض عقوبة على السيارة رقم 14 كان بحاجة إلى التراجع عنه”. وأشار الاتحاد إلى تلقيه “أدلة جديدة ومهمة وذات صلة” تشكك في القرار. وبين تجريده من المركز وإعادته إليه، انتقد ألونسو قرار العقوبة الثانية. وقال في تصريحاتٍ للإعلام: “اللوم الأكبر يقع على عاتق الاتحاد الدولي، كان لديهم الوقت الكافي لإبلاغنا بالعقوبة، ولو علِمت لكنت حاولت توسيع الفارق إلى 11 ثانية أمام السيارة خلفي”. وأضاف صاحب الـ 41 عامًا: “تم إبلاغي بعقوبة خمس ثوان في الفترة الأولى من السباق، ووسعتُ الفارق إلى سبع أو ثماني ثوان، ثم جاءت العقوبة الثانية دون إبلاغنا على الإطلاق ومن دون أي تحقيق”. وعدّ جورج راسل العقوبة قاسية، رغم استفادته منها قبل نقضِها. وصرّح قائلًا: “عقوبة فرناندو قاسية، كان يستحق منصة التتويج، لكنني سأنال مكافأة إضافية”.
وكان المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق فريق “ريد بول”، اقتنص جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا 1، بعدما أنهى السباق في المركز الأول، مسجّلًا زمنًا قدره 1.21.14 ساعة بعد 50 لفّة على الحلبة، البالغ طولها 6 كيلومترات و174 مترًا.
وتأخّر ألونسو عن البطل بـ 20.728 ثانية، فيما تأخّر راسل بـ 25.866 ثانية.


حلبة ملبورن.. المحطة المقبلة
تحتضن حلبة ملبورن جراند بريكس، في مدينة ملبورن الأسترالية، الجولة المقبلة من موسم بطولة “فورمولا 1” لسيارات السرعة ذات المقعد الواحد.
ويجري السباق في 1 أبريل المقبل، لكن الجولة تبدأ في 31 مارس الجاري، وتستغرق ثلاثة أيام، تشمل التجارب الحرة، والحصة التأهيلية. ويبلغ طول الحلبة 5 كيلومترات و278 مترًا.
وكان موسم البطولة العالمية، الذي يخوضه 20 سائقًا يمثلون 10 فرق، انطلق في 5 مارس على حلبة الصخير البحرينية.
واستضافت حلبة جدة الجولة الثانية، التي انتهت مساء أمس الأول.
ويستمر الموسم حتى 26 نوفمبر المقبل، ويشهد سباقاتٍ على 20 حلبة أخرى.

فيرناندو.. سادس الأساطير
التحق الإسباني فيرناندو ألونسو، سائق فريق “أستون مارتن”، بعددٍ قليلٍ من أساطير سباقات “فورمولا 1” صعدوا 100 مرةٍ إلى منصة التتويج في جولات البطولة.
وصعد ألونسو إلى المنصة للمرة الـ 100، مساء أمس الأول في جدة، بعدما أنهى السباق ثالثًا.
وكاد صاحب الـ 41 عامًا يفقد هذا الإنجاز بسبب عقوبة سحب 10 ثوان من زمنه. لكن عملية مراجعة لالتماسٍ قدّمه الفريق أسفرت عن إعادة المركز الثالث إليه.
ومنذ انطلاق “فورمولا 1” عام 1950، صعد خمسة سائقين آخرين إلى منصة الجولات 100 مرة، على رأسهم البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق “مرسيدس”، الذي أنهى سباق جدة في المركز الخامس.
وصعد هاميلتون 191 مرةً إلى المنصة. ومع كل جولة، يصعد الأول والثاني والثالث، ويتسلم كلٌ منهم كأسًا خاصًا بمركزه. ويحتل الألماني مايكل شوماخر المركز الثاني في قائمة “المئويين”، بـ 155 صعودًا، يليه مواطنه سيباستيان فيتيل، بـ 122 مرة، ثم الفرنسي ألين بروست، بـ 106 مرات، والفنلندي كيمي رايكونين، بـ 103 مرات. وأصبح ألونسو سادس هذه القائمة بعد سباق حلبة كورنيش جدة.

نقطة أبقت البطل وصيفا
قلّصت الجولة الثانية من موسم سباقات “فورمولا 1”، أمس الأول في جدة، الفارق بين الهولندي ماكس فيرستابن، متصدر الترتيب العام، والمكسيكي سيرجيو بيريز، زميله في فريق “ريد بول”، إلى نقطة وحيدة. وعلى الرغم من حلوله وصيفًا، في سباق كورنيش جدة، احتفظ فيرستابن، بطل الموسمين الماضيين، بقمة الترتيب العام، بـ 44 نقطة، متقدمًا بنقطة على بيريز، بطل الجولة الثانية ووصيف الأولى. وكان الفارق بينهما سبع نقاط بعد الجولة الأولى، التي احتضنتها حلبة الصخير البحرينية مطلع مارس الجاري.