2023-09-10 | 00:59 منوعات

وزير الثقافة يكرّم الفائزين في ليلة المبدعين
srmg تحصد جائزة المؤسسات الثقافية

صورة التقطت أمس لبدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة يسلّم صالح الدويس، الرئيس التنفيذي للعمليات بالمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام srmg، جائزة المؤسسات الثقافية في المسار الخاص خلال حفل مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” بدورتها الثالثة 2023 في الرياض.. وفي باقي الصور ممثلتي “دار شارملينا” للمجوهرات وشركة بتيل المحدودة تتسلَّمان جائزتَي الأزياء والطهي ويتوسطهما إبراهيم الحساوي المتوَّج بجائزة الأفلام (المركز الإعلامي - الجوائز الوطنية)
الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

تُوِّجت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام smrg، أمس، بجائزة مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” في دورتها الثالثة 2023 للمؤسسات الثقافية، مسار القطاع الخاص، خلال الحفل الذي شهدته الرياض، في حضور الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، ويوسف البنيان، وزير التعليم، وسلمان الدوسري، وزير الإعلام.
ويأتي الحفل بمنزلة ختام لأعمال الدورة الثالثة من المبادرة، التي أطلقتها وزارة الثقافة للاحتفاء بالإنجازات والإسهامات والإنتاجات الثقافية للمثقفات والمثقفين السعوديين في مختلف مسارات النشاط الثقافي السعودية، إلى جانب تقدير مساهمات سيدات ورجال الأعمال، وإسهامات الأفراد والمؤسسات الثقافية الدولية، بما يُعزِّز جهود الوزارة في النهوض بالقطاع الثقافي، وتنمية إسهاماته في الناتج المحلي، وتحقيق مستهدفات “رؤية السعودية 2030” في جوانبها الثقافية.
وكرَّم الوزير المتوَّجين بالجوائز في كافة مساراتها، حيث نال الأديب أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري جائزة “شخصية العام الثقافية” نظير إسهاماته الأدبية والثقافية في مختلف المجالات، فيما حصل رجل الأعمال عبد الرحمن بن محفوظ على جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي.
ونالت مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع “ألِف” جائز التميُّز الثقافي الدولي، أما جائزة “الثقافة للشباب” فذهبت إلى لبنى الخميس، في حين حقق جائزة المؤسسات الثقافية في مسار القطاع غير الربحي مركز عبد الرحمن السديري الثقافي.
وذهبت جائزة الأدب للشاعر محمد إبراهيم يعقوب، والنشر لدار “أدب” للنشر والتوزيع، والترجمة لمها الفالح، والأزياء لـ “شارملينا للمجوهرات”، والتراث الوطني للمؤرّخ الدكتور عبد الله المصري، بينما حصلت شركة “بتيل” المحدودة على جائزة فنون الطهي. وحققت الفنانة منال الضويان جائزة الفنون البصرية، وذهبت جائزة المسرح والفنون الأدائية لفرقة الرياض، أما جائزة الموسيقى، فجاءت من نصيب الفنان عبد الرحمن محمد، بينما توّج الفنان إبراهيم الحساوي بجائزة الأفلام، وأخيرًا نالت خلود عطار جائزة فنون العمارة والتصميم. وفي كلمته، وصف الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان الحفل بـ “العُرسِ الثقافي”، الذي يُسعدون فيه بتكريم المبدعين تحت ظل رعايةٍ كريمةٍ من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله.
وأضاف أن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية “تأتي من أجل تسليط الضوء على المواهب، احتفاءً بالمنجزات، وتقديرًا للمبدعين، وتشجيعًا للإنتاج الثقافي”.
ولفت إلى أن جائزة سيدات ورجال الأعمال المستحدثة لهذا العام تعبِّر عن تقدير منظومة الثقافة لإسهاماتِ الداعمين للنشاط الثقافي في جميع القطاعات الثقافية، وتثمينًا لدورِهم المهم باعتبارهم جزءًا لا يتجزَّأ من الجهود التي تبذلها كياناتُ المنظومة الثقافية. وأشار إلى أن جائزةَ التميُّز الثقافي الدولي، تأتي أيضًا من أجل الاحتفاء بالشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي الدولي المعاصر، إلى جانب الاحتفاء بالجهود البارزة في مجال التبادل الثقافي الدولي على نطاق عالمي.