2024-05-29 | 19:22 الكرة السعودية

في الكؤوس.. جيسوس يتفوق على كاسترو

القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يتفوَّق البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على مواطنه لويس كاسترو، مدرب النصر، في الفوز ببطولات الكؤوس قبل أن يلتقي الفريقان في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، الجمعة، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة.
وتوِّج جيسوس بلقب كأس البرتغال مع فريق بنفيكا عام 2014، كما حقق كأس الدوري البرتغالي في خمس مناسباتٍ مختلفةٍ مع الفريق ذاته، وكأس السوبر البرتغالي مرَّةً واحدةً.
ولم يكتف مدرب الهلال بهذه الكؤوس فقط، إذ فاز أيضًا بكأس السوبر البرتغالي، وكأس الدوري البرتغالي مع فريق سبورتينج لشبونة، إضافةً إلى كأس تركيا مع فنربخشة، وكأس السوبر السعودي مرَّتين مع الهلال.
في المقابل، يملك لويس كاسترو سجلًا أضعف على مستوى الفوز ببطولات الكؤوس محليًّا، حيث فاز فقط بكأس أمير قطر مع الدحيل عام 2022، كما توِّج بلقب كأس ريو في البرازيل مع فريق بوتافوجو عام 2023.
وعلى مستوى الأرقام، أدار جيسوس 143 مباراةً في مختلف بطولات الكؤوس محليًّا، وفازت فرقه في 106 لقاءات، وتلقَّت الخسارة 29 مرَّةً، إضافةً إلى تسعة تعادلاتٍ في مباريات الذهاب والإياب.
وفي بطولات الكأس الرئيسة محليًّا فقط، خاض جيسوس 85 مباراةً في البرتغال، السعودية، البرازيل، وتركيا، وسجَّل فيها 62 انتصارًا، وخسر 21 مرَّةً، وتعادل في مواجهتين.
أمَّا منافسه لويس كاسترو، فخاضت فرقه 42 مباراةً في مختلف مسابقات الكؤوس محليًّا، فازت في 22، وخسرت 19، وتعادلت مرَّةً واحدةً، بينما أدار 33 مباراةً في بطولات الكأس الرئيسة محليًّا، وسجَّلت فرقه 20 انتصارًا، وخسرت 12 لقاءً، وانتهت مواجهةٌ بالتعادل.
وفي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، لم يخسر جيسوس أي مباراةٍ مع الهلال في سبع مبارياتٍ، إذ انتهت جميعها بالفوز خلال ولايتين مختلفتين، وسجَّل لاعبوه 24 هدفًا مقابل ثلاثة أهدافٍ في شباكهم.
بدوره، يملك كاسترو نجاحًا كبيرًا في بطولة كأس الملك الموسم الجاري، حيث أدار أربع مبارياتٍ للنصر، فاز فيها جميعًا، وسجَّل فريقه 14 هدفًا، واستقبلت شباكه أربعة أهدافٍ.
يذكر أن المواجهة المرتقبة ستكون النهائي الثاني بين لويس كاسترو وجورجي جيسوس تاريخيًّا بعد أن تفوَّق الأول على الثاني في نهائي بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، الصيف الماضي، حين فاز النصر على الهلال 2ـ1.