2024-05-30 | 17:04 تقارير

نهائي الأبطال.. سانشو يكافح الذكريات الحزينة.. والخيبات المتكررة

الإنجليزي جيدون سانشو، لاعب فريق بوروسيا دورتموند الألماني الأول لكرة القدم (أرشيفية)
دورتموند ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

يتطلَّع الإنجليزي جيدون سانشو إلى التعويض على أرضه عندما يعود إلى إنجلترا برفقة فريق بوروسيا دورتموند الألماني الأول لكرة القدم لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا، السبت، على ملعب ويمبلي.
وستكون مباراة اللقب فرصةً جديدةً لسانشو من أجل إثبات أن حقبته غير المستقرَّة مع مانشستر يونايتد، كانت نتيجة خللٍ في النادي، وليس إخفاقًا شخصيًّا.
وعاد اللاعب إلى دورتموند، يناير الماضي، وهو النادي الذي برز به في بداية مسيرته الكروية، لينتقل بعدها، وبصفقةٍ ضخمةٍ، إلى «الشياطين الحمر» عام 2021.
ولفت ابن الـ 24 عامًا الأنظار إليه خلال فترة إعارته لمدة ستة أشهرٍ، لاسيما في دوري الأبطال، حيث ساعد الفريق «الأصفر والأسود» على بلوغ النهائي للمرة الثالثة في تاريخه، لكنَّه سيعود بالذاكرة إلى نهائي كأس أوروبا، صيف 2021، الذي خسره منتخب بلاده أمام إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي نفسه، حين انتُقد بشدَّةٍ لإضاعة ركلته الترجيحية، ما سيجعله طامحًا للتعويض، خاصَّةً بعد إقصائه مجددًا عن تشكيلة منتخب «الأسود الثلاثة» قبيل «يورو 2024».
وانضمَّ سانشو إلى دورتموند بعمر 17 عامًا، قادمًا من أكاديمية مانشستر سيتي في 2017، وكانت خطوةً شجاعةً من اللاعب المراهق، في وقتٍ كان فيه من النادر أن يغادر اللاعبون الإنجليز خارج حدود الجزيرة.
ولم تُنذر خطوته ببدء المواهب الإنجليزية في التقاطر نحو الخارج فقط، بل وأصبح عنصرًا هجوميًّا حاسمًا في أسلوب لعبٍ حرٍّ بدورتموند.
وخلال أربعة أعوام في «فيستفالنستاديون»، سجَّل سانشو 50 هدفًا، وصنع 64 بـ 137 مباراةً. كما فاز بكأس ألمانيا 2021 قبل وقتٍ قصيرٍ من انضمامه إلى يونايتد مقابل 85 مليون يورو «93 مليون دولار».
وفي «أولد ترافورد»، أحرز الإنجليزي 12 هدفًا فقط في 82 مباراةً، ليدخل في خلافٍ مع المدرب الهولندي إريك تين هاج في وقتٍ سابقٍ من الموسم المنتهي أخيرًا، فعاد إلى دورتموند خلال يناير بعد أن ابتعد عن الملاعب منذ سبتمبر.
وقال سيباستيان كيهل، المدير الرياضي لدورتموند، الذي لعب دورًا حاسمًا في إعادة سانشو إلى النادي، الثلاثاء: «اللاعب أظهر إصرارًا خلال هذه الفترة الصعبة. لم يكن الوضع سهلًا في يناير لإحضاره إلى دورتموند».
وأضاف: «كنا نعلم أن لديه المهارات اللازمة لتقديم أداءٍ رفيعٍ، ونقلنا إلى مستوى آخرَ. هو شخصٌ عظيمٌ، ولاعبٌ عظيمٌ، والتجربة التي مرَّ بها في مانشستر ساعدته على الأداء الآن».
وتابع كيهل: «سيكون مهمًّا جدًّا بالنسبة لنا يوم السبت. سيُظهر للعالم أن سانشو قد عاد بالفعل».
وخاض اللاعب مباراةً واحدةً من أصل مبارياته الـ 23 مع المنتخب الإنجليزي بعد الخسارة المؤلمة في النهائي، وجاءت في الصيف نفسه الذي انتقل خلاله إلى يونايتد.
وعلى الرغم من تحسُّن مستواه إلا أن ذلك لم يسمح له بالعودة إلى تشكيلة جاريث ساوثجيت الأوَّلية من 33 لاعبًا لكأس أوروبا، التي تنطلق بمباراةٍ تجمع بين ألمانيا، صاحبة الأرض، وإسكتلندا في ميونيخ، 14 يونيو المقبل.
وقال إيمري جان، قائد دورتموند: «سانشو كان من الطراز الأوَّل»، موضحًا: «لم يلعب لمدة ستة أشهرٍ، لذا ليس من السهل العودة، وتقديم مثل هذا الأداء».
وأشار جان، الذي استُبعد أيضًا من تشكيلة ألمانيا في البطولة القارية، إلى أن الإقصاء سيحفِّزهما في لقاء السبت «بالطبع هو ليس سعيدًا بذلك. أنا أيضًا لست ضمن تشكيلة ألمانيا، ولست سعيدًا بذلك».
وأضاف: «هذا يمنحك حافزًا إضافيًّا لتُظهر للمدربين والمنتخبات الوطنية أنك تستحقُّ أن نكون هناك، وهذا ما سنحاول فعله السبت».
ويدرك دورتموند الفجوة الكبيرة التي تفصله عن ريال مدريد من النواحي الكافة، لاسيما من حيث عدد الألقاب، حيث فاز «الميرينجي» باللقب القاري المرموق 14 مرَّةً مقابل لقبٍ واحدٍ لدورتموند.
كذلك تمكَّن ريال مدريد من إنفاق نحو 100 مليون يورو «108 ملايين دولار» لضم الإنجليزي الآخر جود بيلينجهام من دورتموند قبل 12 شهرًا.
وبرز لاعب الوسط الدولي منذ قدومه إلى مدريد بشكلٍ لافتٍ، وسرعان ما أصبح ركيزةً أساسيةً في تشكيلة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي التي فازت بلقب الدوري، وفي المشوار نحو نهائي الـ «تشامبيونز ليج».
واعتمد دورتموند، الذي احتلَّ المركز الخامس في «البوندسليجا» بفارق 27 نقطةً خلف باير ليفركوزن، على صفقات الإعارة في يناير من أجل تحقيق نقلةٍ نوعيةٍ.
وإلى جانب سانشو، استعان دورتموند باللاعب الهولندي إيان ماتسن معارًا لمدة ستة أشهرٍ من تشلسي الإنجليزي.
وكانت سرعته، وقدرته على السيطرة على الجهة اليسرى حاسمتَين في السماح لسانشو بالتألق على أرض الملعب.
وأثنى ماتس على زميله سانشو، واصفًا إياه بـ «اللاعب الرائع»، وقال: «شعرنا ببعضنا بعضًا على الفور على أرض الملعب. الانسجام بيننا جيدٌ للغاية».