2024-06-01 | 18:24 الكرة العالمية

دورتموند في النهائيات الأوروبية.. لقبان وأكثر من هزيمة

جيدون سانشو وماتس هوملز لاعبا فريق بوروسيا دورتموند الألماني الأول لكرة القدم خلال التدريبات (الفرنسية)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يطمح فريق بوروسيا دورتموند الألماني الأول لكرة القدم في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في مسيرته، عندما يواجه ريال مدريد، السبت، على ملعب ويمبلي في لندن، في نهائي المسابقة القارية لموسم 2023-2024.
وإذا كان ريال مدريد هو الفريق صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا بـ14 لقبًا، فإن بوروسيا دورتموند الألماني سبق له التتويج باللقب القاري مرة واحدة فقط عام 1997.
وحقق دورتموند لقب دوري الأبطال في موسم 1996-1997، بعد الفوز في المباراة النهائية على يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 3-1، على الملعب الأولمبي في مدينة ميونيخ الألمانية.
وسجل ريديل هدفي بوروسيا دورتموند، قبل أن يضيف زميله ريكين الهدف الثالث، فيما سجل دي بييرو هدف يوفنتوس الوحيد، ليحصل الفريق الألماني على اللقب للمرة الأولى والوحيدة في تاريخهم.
وكانت مسيرة دورتموند مثالية في تلك النسخة، بعد التفوق على أوكسير الفرنسي بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين في الدور ربع النهائي، قبل الفوز على مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 2-0 في مجموع مباراتي نصف النهائي.
وتأهل بوروسيا دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرة أخرى عام 2013، إلا أنه خسر اللقب بعد الهزيمة أمام بايرن ميونيخ بنتيجة 1-2، على ملعب ويمبلي الشهير في لندن.
وتقدم ماريو ماندزوكيتش للفريق البافاري قبل أن يعادل إلكاي جاندوجان النتيجة لدورتموند، إلا أن الهولندي روبين نجح في تسجيل هدف الفوز لبايرن ميونيخ في الدقائق الأخيرة من النهائي.
وبعيدًا عن مسابقة دوري أبطال أوروبا، حقق بوروسيا دورتموند لقب كأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1965-1966، بعد الفوز في المباراة النهائية على ليفربول الإنجليزي بنتيجة 2-1، على ملعب هامبدن بارك في جلاسكو الإسكتلندية.
وتأهل بوروسيا دورتموند إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي مرتين، عامي 1993 و2002، إلا أنه خسر النهائي الأول في موسم 1992-1993، بالهزيمة في المباراة النهائية أمام يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 1-6 في مجموع المباراتين.
هذا وخسر الفريق الألماني مرة أخرى في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 2001-2002، بالهزيمة أمام فينورد الهولندي بنتيجة 2-3 في المباراة النهائية، التي جرت على ملعب دي كويب في هولندا.
يذكر أن بوروسيا دورتموند خسر أيضًا نهائي بطولة كأس السوبر الأوروبي عام 1997 أمام برشلونة الإسباني، بهزيمته بنتيجة 1-3 في مجموع المباراتين، إذ خسر أولًا في كامب نو بنتيجة 2-0، قبل أن ينتهي لقاء الإياب في ألمانيا بالتعادل الإيجابي 1-1.