2024-06-12 | 19:39 الكرة العالمية

أمم أوروبا.. شرح قرارات «VAR» في الملعب

حكم يعود إلى تقنية «VAR» خلال مجريات إحدى مباريات كرة قدم (أرشيفية)
ميونيخ ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

أعلن الإيطالي روبرتو روزيتي، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الأربعاء، أنه سيتم شرح كافة قرارات التحكيم المتخذة بمساعدة حكام الفيديو «VAR» بالوقت الفعلي في الملعب وللمشاهدين خلال بطولة كأس أوروبا 2024 في ألمانيا، المنطلقة منافساتها 14 يونيو الجاري، والمستمرة حتى الـ14 يوليو المقبل.
وأكد روزيتي خلال مؤتمر صحافي لتقديم نظام التحكيم المقرّر في العرس القاري، أن المواقف كافة التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب، وقال: «بعد المساعدة بالفيديو، سيتم بث الشرح الفني للقرار على الشاشات العملاقة للملاعب، على سبيل المثال، ركلة جزاء، بسبب لمسة يد، لمس اللاعب رقم 9 من ألمانيا الكرة بيده اليسرى التي كانت في وضع غير طبيعي، فوق كتفه وقام بتوسيع جسمه، وسيكون الإعلان الفني نفسه متاحًا لمعلقي المباراة حتى يتمكّنوا من شرحه للمشاهدين».
وتابع روزيتي: «أعتقد أن حكم الفيديو المساعد أداة رائعة وأننا لن نعود إلى الوراء، الهدف هو تقليل عدد تدخلات حكم الفيديو المساعد، ولكن إذا كانت هناك صورة واضحة يمكن أن تثبت خطأ واضحًا، يمكننا أن نشكر حكم الفيديو المساعد».
من جهة أخرى، جدّد روزيتي أن الحوار الوحيد المسموح به لشرح القرارات سيكون بين الحكم وقائد المنتخب، أي لاعب يطعن في قرار أو يطلب تفسيرًا يعاقب بالبطاقة الصفراء.
وأردف الإيطالي قائلًا: «نحن نفعل ذلك من أجل الأجيال القادمة، نحن لا نفعل ذلك من أجل الحكام، ولكن من أجل كرة القدم وصورة اللعب، من أجل اللاعبين الشباب والحكام الشباب»، داعيًا اللاعبين إلى تجنب أي احتجاج وترك القائد يتناقش مع الحكم.
يُذكر أن الحكام خلال كأس العالم للسيدات 2023، أعلنوا قراراتهم للجمهور بكلام منطوق قبل استئناف اللعب، وتم تطبيق هذا القانون في المباريات النهائية للمسابقات القارية الثلاث، مع بطاقتين صفراوين في نهائي دوري أبطال أوروبا، ومثلهما في نهائي الدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، وبطاقة صفراء واحدة في نهائي «كونفرنس ليج».