2024-06-19 | 15:47 قصص رياضية

فينيسيوس.. ظهير الصالات.. وأغلى المراهقين يقود أحلام السامبا

فينيسيوس جونيور، مهاجم البرازيل، يتخطى شاكيل مور، مدافع الولايات المتحدة الأمريكية، خلال المباراة التجريبية على ملعب كامبينج وورلد في أورلاندو 12 يونيو 2024 (الفرنسية)
الرياض ـ تركي المطيري
مشاركة الخبر      

دشن المهاجم فينيسيوس جونيور ولعه بكرة القدم في 2006، حينما اصطحبه والده، بعد ستة أعوام على ولادته، إلى أحد فروع نادي فلامينجو في ولاية ساو جونكالو، حيث يعيش، وفي البداية صنفه على أنه ظهير أيسر.
ونظرًا لكون عائلته فقيرة، انتقل فينيسيوس للعيش مع عمه أوليسيس في ابوليكاو، حتى يكون قريبًا من ملعب التدريبات، وبمرور الوقت بدأ يتلقى مساعدات مالية من فلامينجو، ورجال أعمال، قبل أن يحمل نجم ريال مدريد الإسباني على عاتقه مهمة قيادة المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم للنجاح في كأس أمم أمريكا الجنوبية «كوبا أمريكا» في الولايات المتحدة، بصفته واحدًا من أفضل اللاعبين على مستوى العالم.
وبين عامي 2007 و2010 شارك فينيسيوس بتدريبات كرة الصالات في مدرسة فلامينجو في ساو جونكالو، ولاحظ ناديه إمكاناته الهائلة، قبل أن يقرر فينيسيوس أنه يرغب بممارسة كرة القدم، وليس كرة الصالات، في أغسطس 2010، حيث خاض تجربة مع فريق الناشئين في فلامينجو، ووافق على الانضمام إليه.
وبدأ فينيسيوس مسيرته الكروية في صفوف فريق فلامينجو الأول عام 2017، وهو في الـ16 من عمره، وبعد تألقه اللافت جذب إليه أنظار ريال مدريد، الذي سارع إلى التعاقد معه مقابل 46 مليون يورو، في رقم قياسي على مستوى البرازيل بالنسبة للاعب مراهق تحت 18 عامًا، وجرى تفعيل عقد فينيسيوس رسميًا عقب بلوغه السن القانوني، قبل أن يسجل ظهوره الأول مع النادي الملكي في موسم 2018ـ2019.
وظهر فينيسيوس مع المنتخب البرازيلي الأول عام 2021، وحصد مع بلاده المركز الثاني في «كوبا أمريكا»، قبل أن يشارك مع السامبا في مونديال قطر 2022.
ويشتهر فينيسيوس بسرعته وقدرته الفائقة على المراوغة، ويتطلع الآن للصعود إلى منصة التتويج مع منتخب السامبا للمرة الأولى، بعدما حصد كل الألقاب الممكنة مع النادي الملكي.
وبمرور الوقت، أصبح فينيسيوس لاعبًا محوريًا في صفوف ريال مدريد على مدار أربعة مواسم، حيث فاز معه بثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني، ولقب وحيد في كأس ملك إسبانيا، وثلاثة ألقاب في كأس السوبر الإسباني، ولقبين في دوري أبطال أوروبا، ولقب وحيد في كأس السوبر الإسباني، ولقبين في كأس العالم للأندية. وحصل فينيسيوس على جائزة أفضل لاعب في النسخة الماضية من دوري أبطال أوروبا.
وعلى المستوى الدولي، أسهم فينيسيوس في فوز منتخب البرازيل بكأس أمم أمريكا الجنوبية تحت 15 عامًا، في عام 2015، ثم الفوز بكأس أمم أمريكا الجنوبية تحت 17 عامًا، في 2017، وحصل آنذاك على لقب هداف البطولة القارية.
وسجل فينيسيوس ظهوره الأول مع الفريق الأول في فلامينجو، 13 مايو 2017، حينما شارك في آخر ثماني دقائق من المباراة أمام أتلتيكو مينيرو.
وبعدها بيومين مدد عقده من 2019 حتى 2022، مع زيادة كبيرة في راتبه، بجانب رفع قيمة الشرط الجزائي في عقده من 30 مليون يورو إلى 45 مليونًا، على ما يبدو في محاولة لإيقاف مساعي ريال مدريد لضم اللاعب بالبخس.
وفي العاشر من أغطس 2017، سجل فينيسيوس أول هدف في مسيرته الاحترافية في «كوبا سودا أمريكانا» أمام باليستينو، خلال فوز فلامينجو 5ـ0، حيث جاء هدفه بعد 30 ثانية من مشاركته من على مقاعد البدلاء، وفي 19 أغسطس من العام ذاته، سجل أول هدف في الدوري البرازيلي، خلال الفوز على أتلتيكو جويانينسي 2ـ0.
وبدأت رحلة النجاح الحقيقية لفينيسيوس عقب انتقاله إلى ريال مدريد بعقد يبدأ سريانه في 12 يوليو 2018، حيث أصبح آنذاك ثاني أغلى لاعب في تاريخ البرازيل، خلف نيمار، بقيمة بلغت 46 مليون يورو، وهي أعلى قيمة يحصل عليها نادي برازيلي في التاريخ، مقابل انتقال أحد لاعبيه، في ذلك الوقت.
وسجل فينيسيوس ظهوره الأول مع ريال مدريد في 29 سبتمبر 2018، حين شارك من على مقاعد البدلاء في آخر ثلاث دقائق من التعادل السلبي مع أتلتيكو مدريد، قبل أن يشارك أساسيًا للمرة الأولى خلال الفوز على ميليية 4ـ0 في كأس ملك إسبانيا يوم 31 أكتوبر 2018، حيث قدم تمريرتين حاسمتين لماركو أسينسيو، وألفارو أودريوزولا، ثم سجل أول أهدافه بقميص الملكي في الثالث من نوفمبر، خلال الفوز على بلد الوليد 2ـ0، ثم أحرز أول أهدافه في دوري أبطال أوروبا، خلال الفوز على كلوب بروج 3ـ1 في 11 ديسمبر 2019، وسجل أول أهدافه في مباراة الكلاسيكو أمام برشلونة، خلال فوز فريقه 2ـ0 في الأول من مارس 2020.
وعلى مستوى الجوائز الفردية، انضم فينيسيوس لفريق العام في الدوري الإسباني ثلاث مرات، كما انضم للفريق المثالي في دوري أبطال أوروبا ثلاث
مرات، وفاز بجائزتي سقراط وسامبا الذهبية والكرة الذهبية في مونديال الأندية 2022.
وخلال مسيرته على مستوى الأندية، شارك فينيسيوس في 338 مباراة، وسجل 101 هدف.
وضمن مسيرته مع منتخب السامبا، شارك فينيسيوس في 30 مباراة، وسجل ثلاثة أهداف فقط.
وانضم فينيسيوس للمنتبخب البرازيلي الأول للمرة الأولى في 28 فبراير 2019، خلال التجريبيتين أمام بنما والتشيك، لكنه تعرض للإصابة أثناء مشاركته مع ريال مدريد، ولم يشارك في المباراتين، قبل أن يتم استبعاده من قائمة بلاده في كوبا أمريكا 2019.
وسجل فينيسيوس ظهوره الأول مع السامبا في 10 سبتمبر من على مقاعد البدلاء، في الدقيقة 72 من المباراة التي فازت فيها البرازيل على بيرو بهدف دون رد.
وانضم فينيسيوس إلى قائمة البرازيل في كوبا أمريكا 2021، التي جرت على أرض البرازيل، ثم سجل هدفه الدولي الأول في 24 مارس 2022، خلال الفوز على تشيلي 4ـ0 في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر.
والتحق فينيسيوس بقائمة منتخب البرازيل في مونديال قطر، وسجل أول هدف له في كأس العالم، خلال الفوز على كوريا الجنوبية 4ـ1.