2024-06-22 | 17:33 الكرة العالمية

قبل تركيا.. مدربون يكشفون خفايا «الدون» واتهامات الجنون

الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، الثلاثاء، خلال مواجهة التشيك (رويترز)
الرياض ـ عبد العزيز حمد
مشاركة الخبر      

وصف الإنجليزي بول كليمينت، مساعد مدرب فريق ريال مدريد الإسباني الأول لكرة القدم، الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر السعودي، بالمحترف الأفضل في تاريخ اللعبة، مشيرًا في الوقت ذاته لاقتداء زملائه بسلوكياته الاحترافية أثناء لعبه مع الريال، بحسب تقرير نقله موقع «ذا أثليتيك»، السبت.
واستشهد كليمينت بقصة مشاهدته لكريستيانو في الحمام الثلجي برفقة مواطنيه، فابيو كوينتراو، وبيبي، في الساعة الـ 04:00 صباحًا، لأجل الحصول على استشفاء أفضل بعد المباريات، قائلًا:«نحن نلعب مباراة كل يومين أو ثلاثة، في إحدى المرات كنت أتجول في ملعب التدريبات لتجهيز اليوم التالي، سمعت صوتًا في أحد المرافق، وذهبت لتفقد الصوت، وجدت رونالدو وبيبي وكوينتراو في حمام الثلج يؤدون عمليات الاستشفاء..هذه الأمور يفعلها مرارًا وتكرارًا، سر وجوده في المستوى العالي لهذه اللحظة هي هذه العقلية».
في السياق ذاته، اشتمل التقرير على عدد من أسرار النجم خلال مراحله المختلفة، منها ما كشف عنه الروماني لاسلو بولوني، مدرب سبورتينج لشبونة السابق، عن مكالمةٍ تلقاها بعد قوله في أحد اللقاءات: «كريستيانو رونالدو سيتجاوز أوزيبيو، ولويس فيجو».
وأردف: «سألتني إحدى الإذاعات عن جودته، قلت لهم بأنه سيجعل البرتغال تنسى فيجو وأوزيبيو، وبعد ساعة اتصل بي محامٍ، عمل في بنفيكا سابقًا، لقد اتهمني بالجنون وقتها، وقلت في حال لم يتعرض إلى إصابة خطيرة، سيكون رونالدو الأفضل، وراهنت على ذلك لكوني أعرف عقليته وموهبته جيدًا».
من جانبه، أعرب الإسباني إيتور كارانكا، مساعد المدرب الخاص بالبرتغالي جوزيه مورينيو في ريال مدريد، عن إعجابه بتضحية رونالدو للفريق في الحالة الدفاعية، مؤكدًا أنه أحد أبرز اللاعبين في فهم التعليمات التكتيكية.
وقال: «لاعب مثل رونالدو مختلفٌ عن غيره، لكن كان مورينيو يضع الفريق فوق كل لاعب على الرغم من تسجيله للأهداف، كان يجب على رونالدو أن يدافع، وقد فعل ذلك بإبهار، فقد كان أول المدافعين في فريقنا، وتدريب رونالدو فخر، في الوقت الذي يعد تدريبه أمرًا سهلًا بسبب احترافيته وعقليته وفهمه الكبير للعبة والتعليمات التكتيكية».
ويستعد كريستيانو رونالدو لقيادة منتخب بلاده أمام نظيره التركي، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2024»، الجارية في ألمانيا، السبت.
ويسعى رونالدو أن يكون أول لاعب في تاريخ بطولة الأمم الأوروبية، الذي يسجل في ست نسخ مختلفة، وتعزيز السجل التاريخي له هدافًا للبطولة، برصيد 14، قبل انطلاق الجولة الثانية.