2024-06-24 | 00:27 الكرة العالمية

فولكروج يمنح المضيف صدارة ثامنة.. ويضيع سابقة سويسرا التاريخية

لاعبو منتخب ألمانيا يحتفلون بهدف زميلهم المهاجم نيكلاس فولكروج في الدقائق الأخيرة من المواجهة مع سويسرا، الأحد في مدينة فرانكفورت، ضمن آخر جولات المجموعة الأولى من «يورو 2024» (أسوشيتد برس)
الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

بات الجيل الحالي لمنتخب ألمانيا الأول لكرة القدم ثامن مستضيفٍ لكأس أمم أوروبا يتأهَّل إلى الأدوار الإقصائية وهو متصدرٌ لمجموعته، بعدما أنقذه هدفٌ للمهاجم البديل نيكلاس فولكروج من الخسارة أمام سويسرا، مساء الأحد في مدينة فرانكفورت، لحساب آخر جولات المجموعة الأولى من النسخة الجارية من البطولة.
وانتهت المواجهة، على ملعب «دويتشه بانك»، بالتعادل 1ـ1، فيما ألغى الحكم الإيطالي دانيلي أورساتو هدفًا لكل جانب بسبب خطأ ضد لاعب وحالة تسلل.
وأحرز المهاجم دان ندوي هدفًا للسويسريين في الدقيقة 28، وتعادل فولكروج برأسية في الدقيقة 90+2 أنقذ به الصدارة، التي كان المنتخب الأحمر على بُعد أقل من 3 دقائق من اقتناصها وحرمان أصحاب الأرض منها بأفضلية المواجهات المباشرة.
وفيما كان السويسريون يُمنّون أنفسهم بانتهاء اللقاء على هدفهم، والتأهل، للمرة الأولى، إلى الأدوار التالية من موقع صدارة المجموعة، باغتهم المهاجم البديل وحوّل عرضية زميله الظهير ديفيد راوم، إلى شباك الحارس يان سومير.
بذلك، عادت الصدارة إلى «المانشافت»، الذي جمع 7 نقاط من فوزين وتعادل، ولحِق به منافسُه، الذي حلَّ وصيفًا بـ 5 نقاط، من تعادلين وفوز.
ومنذ اعتماد البطولة نظام المجموعات في 1980، تأهل المنتخب المضيف إلى الإقصائيات من موقع الصدارة في ثماني نسخ، من أصل 12، أحدثُها الجارية.
واكتفى الإيطاليون بالوصافة عندما نظموا أول نسخةٍ بنظام المجموعات، فيما خرج منتخبا النمسا وسويسرا، منظِّما نسخة 2008، من مرحلة المجموعات، وهو ذاته مصير بولندا وأوكرانيا، منظمَي 2012، أما النسخة الماضية، التي لُعِبَت صيف 2021 بعد عامٍ من موعدها بسبب تبِعات جائحة كورونا، فأُجرِيَت في 11 بلدًا وغابت عنها صفة المنتخب المضيف.
وتأهلت منتخبات فرنسا 1984، والسويد 1992، وإنجلترا 1996، وهولندا 2000، والبرتغال 2004، وفرنسا 2016 وهي متصدرةٌ لمجموعاتها، بينما فعلها الألمان مرتين، في 1988 والنسخة الجارية.
بدوره، خسِر منتخب سويسرا فرصة تحقيق سابقة التأهل إلى الأدوار التالية وهو في الصدارة، لكنه بلغها للمرة الثالثة إجمالًا وعلى التوالي.
ونال السويسريون وصافة مجموعتهم في 2016، وحلّوا في «يورو 2020» بين أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث.