2024-06-25 | 15:13 ويكي الرياضية

من هو زاكاني منقذ الطليان أمام كرواتيا؟

الإيطالي ماتيا زاكاني، لاعب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، الإثنين، يحتفل بعد تسجيله هدف التعادل أمام كرواتيا (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

كان المنتخب الإيطالي الأول لكرة القدم، الإثنين، على بعد خطوة من الدخول في حسابات المركز الثالث من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية في بطولة «يورو 2024»، لولا الهدف القاتل، الذي سجله ماتيا زاكاني، ابن مدينة تشيزينا، الذي ولد في المنطقة، التي تقع شمال إيطاليا، وعاش طفولته بين تلالها وأراضيها، ليحترف كرة القدم فيما بعد، وينقذ «الآزوري» من شبح الخروج المبكر، ويعلن تأهله رسميًا إلى دور الـ16 بعد حصوله على المركز الثاني في مجموعته خلف إسبانيا.
ماتيا زاكاني، الجناح الذي يبلغ طوله نحو 176 سم، ويزن نحو 63 كجم فقط، دخل في الدقائق الأخيرة من مباراة إيطاليا وكرواتيا، ليراهن عليه مدربه سباليتي، بعد التأخر في النتيجة، ويضع لمسته سريعًا بتسديدة سكنت شباك الكروات، معلنًا تعادل «الآزوري» وصعوده بفضل أقدام لاعب فريق لاتسيو، الذي صرح للجميع بأنه يعشق النجم القديم أليساندرو ديل بييرو منذ طفولته، حيث وضع صوره في غرفته صغيرًا، ليسير على خطاه مع المنتخب الإيطالي بعد احترافه ومشاركته الدولية.
وعاش زاكاني قصة حب كبيرة خلال عام 2023 مع شريكته كيارا ناستي، عارضة الأزياء الإيطالية، التي كانت مرتبطة بمواطنه نيكولو زانيولو، اللاعب الإيطالي المعروف في فريق أستون فيلا الإنجليزي، إلا أن كيارا ارتبطت رسميًا بزاكاني بعد انفصالها عن زانيولو، ليتزوج الثنائي في حفل كبير تناولته وسائل الإعلام الإيطالية والأوروبية.
وتعرض الزوجان لموقف صعب للغاية بنهاية عام 2023، حين تمكن مجموعة من اللصوص من اقتحام منزلهما أثناء غيابهما، من أجل سرقة مجوهرات تبلغ قيمتها نحو 70 ألف يورو، إلا أن ماتيا زاكاني تجاوز هذه المشكلات سريعًا بتركيزه داخل الملعب مع فريقه لاتسيو، ومنتخب بلاده إيطاليا.
ويعرف زاكاني بأنه صاحب الأهداف المؤثرة والحاسمة باستمرار، حين سجل هدف فوز فريقه لاتسيو على غريمه التاريخي روما، ضمن منافسات الجولة 27 من الدوري الإيطالي، موسم 2022ـ2023، حين انتصر النسور بهدف نظيف سجله الجناح الدولي.
وأهدي زاكاني الهدف لوالده وعائلته حين انتصر «لاتسيو» على روما، ليؤكد بأن والده أحد أسباب تألقه في ملاعب كرة القدم، بسبب تشجيعه له وحديثه الدائم معه قبل المباريات، وهو أيضًا من أقنعه بالاستمرار في صفوف «لاتسيو» لفترة أطول في مسيرته الكروية، حسبما ذكرته وسائل الإعلام الإيطالية.
وتعلم زاكاني مبادئ كرة القدم في أكاديمية باليريرا الإيطالية، ولعب لفريقها الأول خلال الفترة من 2012 وحتى 2014، قبل أن ينتقل إلى نظام الاحتراف، ويشارك في صفوف فريق فينيسيا بدوري الدرجة الثالثة الإيطالي «ليجا برو» عام 2014.
ومع تألقه في صفوف فينسيا، انتقل زاكاني بعد ذلك إلى صفوف فريق هيلاس فيرونا، ليشارك للمرة الأولى في دوري الدرجة الأولى الإيطالي عام 2015، ويصبح أحد أهم نجوم فريق فيرونا لعدة أعوام.
وارتدى ماتيا قميص فيرونا خلال الفترة من 2014 وحتى 2022، إذ لعب 122 مباراة بمختلف المسابقات، تمكن خلالها من تسجيل 14 هدفًا، ليجذب انتباه مسؤولي فريق لاتسيو، الذي وقعه معه بشكل رسمي في أغسطس 2021 لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، مع التزام مشروط بالشراء عام 2022، مقابل نحو 7 ملايين يورو.
وسجل زاكاني 16 هدفًا في 63 مباراة مع «لاتسيو» بمختلف البطولات، ليصبح أحد أهم الأجنحة في بطولة الكالتشيو، ويشارك مع المنتخب الإيطالي الأول لكرة القدم للمرة الأولى عام 2022 خلال مباراة تجريبية ضد تركيا.
وحصل ماتيا على شهادة الثقة من المدرب سباليتي، ليتم استدعاؤه رسميًا لتمثيل «الآزوري» في منافسات «يورو 2024»، بعد أن سجل سبعة أهداف، وصنع هدفين مع «لاتسيو»، خلال موسم 2023ـ2024.
هذا وسجل زاكاني أول أهدافه الدولية على الإطلاق في مرمى منتخب كرواتيا، ليقود الفريق الإيطالي إلى الدور الثاني رسميًا في «اليورو»، ليؤكد أحقيته في الوجود ضمن أفضل البدلاء المؤثرين في البطولة القارية، الصيف الجاري.