2024-06-26 | 21:21 الكرة العالمية

التأهل الثالث يعيد بلجيكا إلى الأدوار الإقصائية

الإيطالي دومينيكو تيديسكو، مدرب منتخب بلجيكا، يحيي الجماهير بعد التعادل مع أوكرانيا والصعود إلى دور الـ 16 من كأس أمم أوروبا.. ويظهر البلجيكي تيموتي كاستاني، الظهير الأيمن (رويترز)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

عاد منتخب بلجيكا الأول لكرة القدم إلى لعب الأدوار الإقصائية في البطولات الكبرى، بعد صدمة المونديال الماضي، وتأهل إلى ثُمن نهائي كأس أمم أوروبا للمرة الثالثة على التوالي، بعدما تعادل 0ـ0 مع نظيره الأوكراني، مساء الأربعاء، في ختام منافسات الجولة الخامسة.
واقتنص البلجيكيون وصافة المجموعة، خلف رومانيا، وصعدا معًا، وبرفقتهما الثالث سلوفاكيا إلى الدور التالي، فيما ودّعت أوكرانيا البطولة مبكّرًا.
وحصل كل منتخبٍ، من الأربعة، على العدد ذاته من النقاط، 4، لكن فارق الأهداف، بين المُسجَّل والمُستقبَل، ومن ثَم عدد أهداف كل منتخب رتَّبا المراكز.
وصعدت بلجيكا إلى أدوار «اليورو» الإقصائية للمرة الرابعة إجمالًا، والثالثة تواليًا بعدما تجاوزت مرحلة المجموعات في نسختي 2016 و2020. ويعود صعودها الأول إلى نسخة 1980، التي أدخلت نظام المجموعات إلى تاريخ البطولة.
واستهلَّ النجم كيفين دي بروين ورفاقه النسخة، الجارية على الأراضي الألمانية، بخسارة مفاجئة من سلوفاكيا، 0ـ1، لكنهم تداركوا الوضع عبر الجولة الثانية، وكسِبوا رومانيا 2ـ0.
وفي وقتٍ تعادلت فيه بلجيكا مع أوكرانيا، انتهت المباراة الثانية من المجموعة، بين رومانيا وسلوفاكيا، بالتعادل 1ـ1.
وعوّض دي بروين والمهاجم روميلو لوكاكو وغيرهما من عناصر المدرب الإيطالي دومينيكو تيديسكو مشجعيهم عن الخروج المبكّر من مرحلة المجموعات لكأس العالم 2022، وعادوا إلى الأدوار الإقصائية على صعيد البطولات الكبرى، التي تشمل كأس العالم وأكبر منافسةٍ للمنتخبات في كل قارة.