2024-07-05 | 15:38 قصص رياضية

«فيفا».. شراكة 30 عاما صنعت التاريخ.. والطمع أنهى عقد 150 مليونا

الرياض ـ ضيف الله المرشدي
مشاركة الخبر      

لم يكن العام 2022 كغيره لقطاع الرياضات الإلكترونية، بل حمل في طياته نهاية أحد أعظم الشراكات في المجال، التي استمرت نحو 30 عامًا بين الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وشركة «EA SPORTS» الإنجليزية، عملاق تطوير الألعاب، إذ أعلنا نهاية حقوق تسمية لعبة كرة القدم الأشهر على الإطلاق «فيفا» في مايو من ذلك العام.
القصة بدأت في ديسمبر 1993 بأول نسخة أطلقها الصانع الإنجليزي، الذي حرص على مسمى يضيف انتشارًا واسعًا ليجذب أكبر عدد من اللاعبين، خاصة في ظل منافسة العملاق الياباني «كونامي»، الذي أطلق لعبة منافسة عام 1995 باسم «برو إفولوشن سوكر»، التي تعرف اختصارًا في مجتمع الألعاب بـ«بيس»، وكانت تصنع على أنها أحد أكثر الألعاب تطورًا واحترافًا.
الشركة الإنجليزية حرصت منذ اليوم الأول على الانتشار بين أوساط اللاعبين، وقررت الشراكة مع المنظمة الأكبر في مجال كرة القدم، وحمل الاسم الأشهر المكون من أربعة أحرف، وبحسب عدد من المصادر كلّف هذا التعاون شركة الألعاب نحو 150 مليون دولار سنويًا للحصول على الاسم التجاري فقط بدون أي مميزات أخرى.
ولم تكن هذا الخطوة إلا بداية الانطلاقة لـ «EA SPORTS»، إذ تجاوزت، خلال وقت قصير، العملاق الياباني، وبدأت تهيمن بشكل أكبر على قطاع كرة القدم في الألعاب، وإبرام شراكات بشكل منفرد مع الاتحادات المحلية، والقارية، والأندية العالمية، للحصول على حقوق استخدام أسماء اللاعبين والشعارات داخل اللعبة، التي كان بعضها بشكل حصري.
وبدأت الشركة الإنجليزية في إطلاق النسخ الجديدة واحدة تلو الأخرى، بشكل سنوي، بمسميات متعددة، دون خلوها من عبارة «فيفا»، التي تعد أحد أهم أسرار نجاحها عالميًا.
وفي العام 2022، وصلت العلاقة الكبيرة والناجحة إلى نهايتها، إذ أعلنت الشركة الإنجليزية عن نهاية السلسلة الأشهر بعد نسخة «فيفا 23»، كاشفة عن أن اللعبة بنسختها التالية ستطلق تحت عنوان «FC 24»، دون أي تغييرات جذرية فيها.
وكانت بعض المصادر العالمية كشفت عن أن نهاية العلاقة كانت بسبب طمع الاتحاد الدولي بمضاعفة حقوق استخدام الاسم، ومطالبته بمبالغ تصل إلى الضعف تقريبًا، وهو ما رفضه الصانع الإنجليزي، ليعلن توقف أحد أشهر السلاسل العالمية، التي يقدر عدد لاعبيها بنحو 150 مليون مستخدم.
يذكر أن الرياض تحتضن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، خلال الفترة من 3 يوليو الجاري وحتى 25 أغسطس المقبل، بعدد من البطولات، منها منافسات لعبة «FC 24»، التي تصل جوائزها إلى مليون دولار، وتنظم في الفترة من 15 حتى 18 أغسطس المقبل.