2024-08-01 | 15:12 تقارير

كرة القدم.. مصر والعراق أفضل العرب في الأولمبياد

البرازيلي روجيريو ميكالي، مدرب منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم، خلال تفاعله مع مواجهة إسبانيا على ملعب بوردو في بوردو 30 يوليو 2024 (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

حضرت المنتخبات العربية بقوة في الأدوار الإقصائية من منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، بعد تأهل منتخبي مصر والمغرب إلى ربع النهائي، بعد تصدر مجموعتيهما في الدور الأول.
ونجح منتخب مصر في تحقيق الفوز على إسبانيا بنتيجة 2ـ1 في ختام مرحلة المجموعات، ليتصدر مجموعته الثالثة برصيد 7 نقاط من انتصارين أمام أوزبكستان وإسبانيا، إضافة إلى تعادل سلبي أمام جمهورية الدومينيكان.
فيما انتصر المنتخب المغربي على نظيره العراقي بثلاثية نظيفة، ليضمن صدارة المجموعة الثانية بفارق المواجهات المباشرة أمام الأرجنتين.
وتغلب أسود الأطلس في المواجهة الأولى على الأرجنتين بنتيجة 2ـ1، ثم خسر أمام أوكرانيا بالنتيجة ذاتها، قبل الفوز على العراق بنتيجة 3ـ0، ليخطف صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.
ومن المقرر أن يواجه الجمعة منتخب مصر خصمه باراجواي، ثاني المجموعة الرابعة في الدور ربع النهائي، فيما يلاقي منتخب المغرب منافسه الولايات المتحدة الأمريكية، ثاني المجموعة الأولى، في الدور ذاته.
ولم يسبق لأي منتخب عربي تحقيق ميدالية أولمبية في تاريخ منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، لذلك فإن الأمل سيكون كبيرًا على منتخبي مصر والمغرب هذه المرة، خاصة أن طريق كل فريق مختلف تمامًا عن الآخر حتى المباراة النهائية.
ويملك الفراعنة الإنجاز الأهم في تاريخ مشاركات العرب بالأولمبياد، بعد حصولهم على المركز الرابع في دورتين مختلفتين، لكن دون النجاح في التتويج بالميدالية البرونزية، بسبب خسارة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
وقدَّم المنتخب المصري أفضل عروضه في دورة ألعاب أمستردام عام 1928، بعد فوزه في لقاء الدور الأول على تركيا بنتيجة 7ـ1، ثم انتصاره على منتخب البرتغال بنتيجة 2ـ1 في ربع النهائي، ليتأهل رسميًّا إلى دور الـ 4 في منافسات كرة القدم للمرة الأولى تاريخيًّا.
وخسر منتخب مصر أمام الأرجنتين بسداسية نظيفة في نصف النهائي، قبل أن يفقد الميدالية البرونزية بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث أمام خصمه منتخب إيطاليا بنتيجة 3ـ11.
وعاد منتخب مصر ليصل نصف النهائي من جديد في دورة ألعاب طوكيو 1964، إذ تأهل أولًا عبر المجموعات بعد فوزه في مباراة وتعادله في أخرى، إضافة إلى خسارة واحدة، ليصعد إلى الأدوار الإقصائية رفقة منتخب تشيكوسلوفاكيا.
وتفوق المصريون على منتخب غانا بنتيجة 5ـ1 في ربع النهائي، ليصعد الفريق إلى نصف النهائي رسميًّا للمرة الثانية في تاريخه، قبل الخسارة أمام منتخب المجر بسداسية نظيفة. وفشل الفريق المصري في تحقيق البرونزية بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب ألمانيا الشرقية بنتيجة 1ـ3.
ولم يسبق للمنتخب المصري الوصول إلى نصف النهائي مرة أخرى، على الرغم من لعبه أكثر من مرة في الدور ربع النهائي، كان آخرها في دورة طوكيو 2020، قبل الخسارة أمام منتخب البرازيل بهدف دون رد في دور الـ 8.
وبعيدًا عن منتخب مصر، سجَّل منتخب العراق حضورًا قويًّا في دورة ألعاب أثينا 2004، إذ تأهل الفريق أولًا في المجموعات بعد صدارته المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من انتصارين وخسارة. وفاز العراق على البرتغال بنتيجة 4ـ2، ثم تفوق على كوستاريكا بنتيجة 2ـ0، قبل الخسارة أمام المغرب بنتيجة 1ـ2 في ختام الدور الأول.
وأكمل أسود الرافدين تألقهم بتحقيق الانتصار على منتخب أستراليا بهدف نظيف في الدور ربع النهائي، قبل الخسارة أمام منتخب باراجواي بنتيجة 1ـ3 في نصف النهائي، ثم الخسارة من جديد في مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 0ـ1، ليفشل الفريق في تحقيق ميدالية أولمبية في منافسات كرة القدم.
يذكر أن منتخب المغرب يشارك للمرة الخامسة في تاريخه بمنافسات كرة القدم بالأولمبياد، لكنه تأهل إلى ربع النهائي للمرة الأولى في النسخة الجارية التي تجرى في باريس عام 2024، بعد خروجه من الدور الأول في آخر 4 مشاركات له بالبطولات الأولمبية.