2024-08-04 | 15:57 ويكي الرياضية

من هو جياكومو بونافينتورا القريب من الانتقال إلى الشباب؟

جياكومو بونافينتورا، لاعب فريق فيورنتينا الإيطالي الأول لكرة القدم (أرشيفية)
الرياض ـ عبد العزيز حمد
مشاركة الخبر      

ولد جياكومو بونافينتورا، لاعب فريق فيورنتينا الإيطالي الأول لكرة القدم، في مدينة سان سيفيرينو مارشي الإيطالية، في 22 أغسطس عام 1989.
ويُعرف عن عائلة بونافينتورا، الذي أصبح قريبًا من الانضمام إلى صفوف الفريق الشبابي، حسبما كشف عنه حساب «الرياضية ـ عاجل»، الأحد، أنها رياضية في مدينة مارشي الإيطالية، فجده ماريو كان رياضيًا بارزًا في الدوري المحلي، وسار أبوه أنتونيو على درب والده، حيث لعب كذلك في الأندية المحلية داخل المدينة.
وترعرع بونافينتورا، الذي يبلغ طوله 180 سنتمترًا، ويزن 75 كيلو جرامًا في بيت متنوع الهوايات، فوالدته عازفة بيانو، وتعلقت بالآلة الموسيقية منذ صغرها، وكانت مولعة بجدها جورجيو روسي، الذي كان مغني أوبرا شهير في إيطاليا.
وتزوج جياكومو بونافينتورا من فيدريكا زيلياني، المتخصصة في الطب الرياضي، التي تملك مدرسةً في تعليم اليوجا، ولديهما طفل صغير يقارب عمره الستة أعوام.
أما على صعيد مسيرته الكروية، فقد كانت بداية «بونا» عام 2007 من الفريق الرديف في نادي أتالانتا بمدينة بيرجامو الإيطالية، وتم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2008.
وجاءت بدايات بونافينتورا في نادي أتالاتنا على عكس ما كان يحلم، إذ أنه منذ صغره كان مشجعًا لفريق يوفنتوس الإيطالي، واعترف بذلك في أكثر من مرة لوسائل الإعلام، وكشف في واحدة منها عن أنه نشأ طفلًا يعشق يوفنتوس خلال فترته الذهبية في التسعينيات الميلادية.
ترحل جياكومو بونافينتورا بين العديد من الأندية، لكن انتقاله إلى نادي ميلان الإيطالي عام 2014 بقيمة بلغت 9 مليون يورو شكل نقطة تحول كبيرة في مسيرته، بعد أن أمضى بين جدران اللومباردي ستة أعوام، خاض خلالها 184 مباراة، وسجل 53 هدفًا، وصنع 30، وفقًا لإحصاءات موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.
وحقق بونافينتورا بطولته الوحيدة مع ميلان بكأس السوبر الإيطالي عام 2016، حينما سجل هدفًا فرض به التعادل «1ـ1» على يوفنتوس في المباراة، التي استضافتها الدوحة العاصمة القطرية، قبل أن يحسم فريقه النتيجة بركلات الترجيح.
ودوليًا، مثل بونافينتورا، المنتخب الإيطالي في 18 مباراة، بداية من 31 مايو 2013 حتى 7 أكتوبر 2020، ويملك في رصيده هدفًا وحيدًا.