2024-08-30 | 21:58 الكرة العالمية

«يوروبا ليج».. مورينيو يواجه يونايتد

الإيطالي جورجيو ماركيتي نائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتوسط اللاعبين السابقين السويدي جلين سترومبرج والإسباني أريتز أدوريز سفير نهائي الدوري الأوروبي خلال سحب القرعة الجمعة في موناكو (الأوروبية)
موناكو - الرياضية
مشاركة الخبر      

أوقعت قرعة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» بنظامها الجديد، التي سُحبت الجمعة في موناكو، فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، حامل اللقب 2016-2017، في مواجهة مع مدربه السابق البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي يقود فنربخشة التركي، فيما سيلعب روما الإيطالي، وصيف النسخة قبل الماضية مع توتنهام الإنجليزي وفرانكفورت الألماني.
وكان مورينيو عين مدربًا ليونايتد في 17 أغسطس 2016، وقاده في 144 مباراة، فاز في 84 وتعادل 31 وخسر 29 وكان الظهور الأخير له أمام ليفربول في الجولة الـ 17 الدوري وخسر 1- 3 في 16 ديسمبر حيث أقيل بعدها. ونجح مورينيو خلال تلك الفترة في تتويج الفريق بلقب الدوري الأوروبي والدرع الخيرية وكأس الرابطة.
وبعد إقالته قاد مورينيو توتنهام في 2019، وواجه فريقه السابق 4 مرات في الدوري، وسجل فوزًا وحيدًا بنتيجة ثقيلة بلغت 6-1، وتعادل مرة، وفي المقابل تعرض لخسارتين. وكان اللقاء الأخير انتهى بفوز الشياطين الحمر 3- 1 في 11 أبريل 2021.
وتضم النسخة الجديدة من «يوروبا ليح» 36 ناديًا، حيث سيلعب كل فريق 8 مباريات، ولكن سيتم وضع جميع الفرق في دوري واحد بدلًا من تقسيمها إلى مجموعات كما جرت العادة.
ووزعت الأندية إلى 4 مستويات تحتوي كل منها على 9 فرق. ويضم المستوى الأولى أندية مانشستر يونايتد، روما، بورتو، رينجرز، فرانكفورت، لاتيسو، توتنهام، وسلافيا براغ. وسيلعب كل فريق مع متنافسين اثنين من كل مستوى، وسيخوض 4 مواجهات على ملعبه ومثلها خارجه.
وتتأهل إلى دور الـ16 أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي، في حين تخوض الأندية من المركز التاسع إلى الرابع والعشرين جولة فاصلة من ذهاب وإياب، على أن تُكمل 8 منها عقد الأندية التي تأهلت مباشرة.
أما الأندية من المركز الـ25 إلى الـ36 الأخير سينتهي مشوارها في البطولة من دون المشاركة في أي مسابقة أوروبية أخرى هذا الموسم.
ويستكمل يونايتد، المصنّف في المستوى الأوّل، مواجهاته مع: بورتو البرتغالي، رينجرز الاسكتلندي، باوك اليوناني، بودو جليمت النرويجي، فيكتوريا بلزن التشيكي، تويتني الهولندي وستيوا بوخارست الروماني.
وسيلعب روما مع كل من: براغا البرتغالي، ألكمار الهولندي، دينامو كييف الأوكراني، سان جيلواز البلجيكي، أتلتيك بلباو الإسباني، إلفسبورج السويدي، توتنهام وفرانفكورت.
ومن أندية المستوى الأول أيضًا، يواجه بورتو البرتغالي بطل المسابقة مرتين: مانشستر يونايتد، لاتسيو الإيطالي، أولمبياكوس اليوناني، ماكابي تل أبيب، ميتلاند الدنماركي، هوفنهايم الألماني وأندرلخت البلجيكي.
ويلعب رينجرز ضد: توتنهام، يونايتد، ليون الفرنسي، أولمبياكوس، سان جيلواز، مالمو السويدي، ستيوا بوخارست ونيس الفرنسي.
أما فرانكفورت، البطل مرتين فسيواجه بدوره: سلافيا براغ، روما، فيرينتسفاروشي المجري، ليون، فيكتوريا بلزن، ميتلاند، آر أف سي اللاتفي وبشكتاش التركي.
ويواجه لاتسيو: بورتو، أياكس، ريال سوسييداد الإسباني، براغا، لودوجوريتس المجري، دينامو كييف، نيس وتوينتي الهولندي.
من جانبه، سيقابل توتنهام كلًا من: روما، رينجرز، ألكمار، فيرينتسفاروشي، قره باغ الأذربيجاني، إلفسبورج وهوفنهايم.
أخيرًا، يلتقي سلافيا براغ مع: أياكس، فرانفكورت، فنربخشة، باوك، مالمو، لودوجورتس، أندرلخت وأتلتيك بلباو.
وتحتضن بلباو الإسبانية، المباراة النهائية في 21 مايو 2025.