2024-09-05 | 16:30 الكرة العالمية

اليابان تزلزل الصين بسباعية بيضاء

لاعبو المنتخب اليابان يحتفلون بعد الفوز على الصين، الخميس (الفرنسية)
سايتاما ـ الألمانية
مشاركة الخبر      

اكتسح منتخب اليابان الأول لكرة القدم ضيفه وغريمه الصين 7ـ0، الخميس، في سايتاما، ضمن الجولة الأولى من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026.
وبرز كاورو ميتوما، جناح برايتون الإنجليزي، الذي غاب لفترة هذا العام بسبب الإصابة، ولم يحمل ألوان بلاده منذ كأس آسيا في يناير الماضي.
وبعد أن منح واتارو إندو، لاعب ليفربول، المضيف، التقدم برأسه دون رقابة إثر ركنية في مرمى الحارس وانج دالي «12»، أعلن ميتوما عن نفسه بقوة أمام 50 ألف متفرج، مسجلًا برأسه الهدف الثاني في الوقت البدل عن ضائع في الشوط الأول، إثر تمريرة من ريتسو دوان «45+2».
وسجل تاكومي مينامينيو، جناح موناكو الفرنسي، الذي احترف أيضًا في الدوري الإنجليزي، هدفين في الشوط الثاني، متلاعبًا بالدفاع «52 و58»، ليقضي منطقيًا على آمال الصين، التي شاركت مرة يتيمة بتاريخها بكأس العالم في 2002.
وأضاف جونيا إيتو، لاعب رينس الفرنسي، العائد أيضًا للمرة الأولى منذ كأس آسيا، التي ودعتها اليابان من ربع النهائي أمام إيران 1ـ2، الخامس «77».
وكان إيتو متهمًا باعتداء جنسي مزعوم على امرأتين بفندق في أوساكا العام الماضي، ما دفع اتحاد بلاده إلى طلب مغادرته البعثة في كأس آسيا في قطر. لكن النيابة العامة أسقطت التهم بحقه الشهر الماضي، علمًا بأنه نفى أي مخالفة للقوانين.
وأنهى الثنائي دايزن مايدا، لاعب سلتيك الإسكتلندي، برأسه «87»، وتاكيفوسا كوبو، جناح ريال سوسييداد الإسباني، مهرجان تشكيلة المدرب هاجيمي مورياسو «90+5».
وتشارك اليابان بانتظام في كأس العالم منذ 1998، وأفضل نتائجها بلوغ دور الـ16 في نسخ 2002 على أرضها، 2010، 2018 و2022.
وتصدرت اليابان المجموعة الثالثة، بفارق الأهداف عن البحرين التي حققت فوزًا تاريخيًا على أستراليا 1ـ0، فيما تجرى المباراة الأخيرة من هذه الجولة ضمن المجموعة الثالثة بين السعودية وضيفتها إندونيسيا في وقت لاحق في جدة.
وتوزعت المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025. ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.