2024-09-08 | 15:15 الكرة السعودية

تصفيات المونديال.. تفوق صيني على الأخضر والنجعي الهداف

صالح الشهري، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ينطلق بالكرة وسط مراقبة الصينيين خلال مباراة الفريقين في تصفيات 2022، التي جرت في جدة (أرشيفية)
الرياض - وليد الجديعي
مشاركة الخبر      

تميل كفة النتائج تاريخيًّا إلى مصلحة المنتخب الصيني الأول لكرة القدم عندما يواجه الأخضر السعودي في تصفيات آسيا المؤهلة إلى المونديال عبر العصور.
واكتفى الأخضر بالتعادل مع ضيفه الإندونيسي 1ـ1، الخميس في جدة، ضمن منافسات الجولة الأولى من التصفيات القارية المونديالية، قبل أن يواجه الصين، الثلاثاء المقبل، في الجولة الثانية على أرض الأخير.
والتقى الأخضر مع التنين سبع مرات في تصفيات المونديال، شهدت فوز الصين بأربع مواجهات، وكسب المنتخب السعودي مواجهة وحيدة، بينما حضر التعادل في مباراتين.
وسجَّل لاعبو الأخضر ثمانية أهداف، بينما استقبلت شباكهم 13 هدفًا.
وفي تصفيات مونديال 1982 فازت الصين 4ـ2 في الذهاب، وجددت انتصارها في الإياب بهدفين دون رد في المواجهتين اللتين احتضنتهما كوالالمبور الماليزية، نظير عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين حينها.
وفي تصفيات 1990، التي جرت بنظام التجمع في سنغافورة، انتصر الصينيون بهدفين مقابل هدف.
وفي تصفيات 1998 فازت الصين أيضًا على أرضها بهدف دون رد، قبل أن تتعادل في الرياض بهدف لمثله.
وفي تصفيات كأس العالم 2022 انتصر الأخضر في جدة 3ـ2، وتعادل بهدف لمثله في الإياب، الذي جرى في الشارقة الإماراتية، بسبب إغلاق الصين ملاعبها تحوطًا من فيروس كورونا.
وعلى مستوى الأجهزة الفنية، قاد خمسة مدربين المنتخب السعودي أمام الصين في سبع مواجهات جرت ضمن التصفيات الآسيوية المونديالية.
وسيكون الإيطالي روبرتو مانشيني المدرب السادس، الذي يقود الأخضر أمام الصين في التحدي الثامن.
وظهر الفرنسي هيرفي رينارد، والبرازيلي روبنز مينيللي في مباراتين أمام التنين، بينما حضر الألماني أوتو فيستر، والبرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، والبرتغالي نيلو فينجادا بمواجهة لكل مدرب.
ويعد رينارد المدرب الوحيد، الذي قاد الأخضر إلى الفوز على الصين في تصفيات المونديال، بعد الانتصار ذهابًا في جدة 3ـ2، والتعادل إيابًا في الشارقة 1ـ1، ضمن تصفيات 2022.
وبالنسبة للاعبين السعوديين الأكثر مشاركة ضد الصين، يتساوى أربعة من نجوم الأخضر في دقائق اللعب ضد التنين في تصفيات آسيا المؤهلة إلى المونديال.
ويعد صالح النعيمة، وفهد المصيبيح، وماجد عبد الله، ومحمد عبد الجواد، الأكثر مشاركة بثلاث مباريات للأخضر، ودقائق لعب 270 لكل واحد منهم.
ويوجد في القائمة الحالية للأخضر لاعبون شاركوا ضد الصين في 90 دقيقة أو أكثر، وهم: محمد كنو بـ «180 دقيقة»، وفهد المولد «164 دقيقة»، وصالح الشهري، ومحمد العويس «159 دقيقة»، إضافة إلى سعود عبد الحميد «100 دقيقة».
تهديفيًّا، تناوب سبعة لاعبين على تسجيل أهداف المنتخب السعودي أمام الصين في تصفيات آسيا المؤهلة إلى المونديال.
ويعد سامي النجعي هداف الأخضر أمام التنين بتسجيله هدفين، بينما أحرز هدفًا كلٌّ من أحمد النيفاوي، وخالد مسعد، وصالح الشهري، وفراس البريكان، وفهد الهريفي، وماجد عبد الله.
ويوجد اثنان في قائمة الإيطالي روبرتو مانشيني من السبعة، الذين سجَّلوا أهدافًا سعودية في المرمى الصيني، هما صالح الشهري، وفراس البريكان.
ويلعب الأخضر في المجموعة الثالثة إلى جانب الصين، وإندونيسيا، وأستراليا، واليابان، المتصدرة بفارق الأهداف عن البحرين، التي حققت فوزًا تاريخيًّا على أستراليا 1ـ0، الخميس.
وتوزعت المنتخبات الـ 18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، ويتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025. ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.
ويبحث الصقور عن انتصارٍ يعوِّض إهدارهم نقطتين بالتعادل 1ـ1 مع ضيفهم الإندونيسي في جدة، فيما تلقت الصين خسارة ساحقة من جارتها اليابان بسباعية بيضاء.