2024-09-08 | 15:19 الكرة السعودية

الصين.. 4 مجنسين.. و لي الأغلى والهداف

زهانج يونينج، المهاجم الصيني، يتنافس على الكرة مع شوجو تانيجوتشي، مدافع اليابان، خلال مباراتهما في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 على ملعب سايتاما في سايتاما، شمال طوكيو، الخميس الماضي (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يواجه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم نظيره الصيني، الثلاثاء المقبل، على ملعب داليان الدولي، ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات الدور الحاسم في قارة آسيا، والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.
وتبلغ القيمة السوقية لمنتخب الصين بالكامل نحو 11 مليون يورو فقط، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.
ويعد الجناح وو لي الأعلى قيمة سوقية في تشكيلة التنين، بـ 1.2 مليون يورو، وهو لاعب فريق شانجهاي بورت الصيني، إذ سجل 31 هدفًا، وصنع 12 في 28 مباراة مع فريقه خلال منافسات موسم 2023ـ2024.
ولا يعد وو لي اللاعب الأعلى قيمة سوقية فقط، إذ يحتل صدارة هدافي منتخب الصين في التصفيات الآسيوية الجارية، بتسجيله خمسة أهداف، ليكون النجم الأبرز للفريق أيضًا.
وسجل الجناح شيلهاو ووي، لاعب فريق رونجتشينج، هدفين خلال التصفيات الآسيوية مع منتخب الصين، إلا أنه لم يدخل القائمة النهائية للمدرب برانكو في الدور الحاسم والمؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2026.
هذا ويضم المنتخب الصيني نحو أربعة محترفين، تم تجنسيهم خلال الأعوام الماضية، في مقدمتهم ألان دوجلاس، الذي ولد في مدينة ساو باولو البرازيلية، قبل أن يمثل «التنين» رسميًا منذ عام 2021، مع مشاركته في صفوف كوينداجو الصيني.
كما يوجد البرازيلي فرناندينيو في تشكيلة الصين منذ العام الجاري 2024، وهو اللاعب المحترف في صفوف شنجهاي شينهوا، مع مشاركته برفقة عدة أندية صينية منذ عام 2015 وحتى الآن، إضافة إلى تيياس برونينج، الذي ولد في مدينة ليفربول الإنجليزية، قبل أن يحترف في الدوري الصيني، ويمثل المنتخب رسميًا عام 2021.
ويرتدي المدافع تيياس برونينج، ذو الأصول الأوروبية، قميص المنتخب، بدءًا من 2021، حيث تبلغ قيمته السوقية نحو 800 ألف يورو، علمًا بأنه سجل هدفًا، وصنع آخر في 25 مباراة مع فريقه المحلي شانجهاي بورت خلال الموسم الكروي الأخير.
ويحل اللاعب جيانج شينجلونج ثالثًا في قائمة نجوم الصين، بقيمة سوقية تصل إلى 750 ألف يورو، وهو اللاعب الذي شارك مع فريق شنجهاي شينهوا، موسم 2023ـ2024، خلال 27 مباراة بمختلف المسابقات في مركز قلب الدفاع.
وتبلغ القيمة السوقية للمهاجم زهانج يونينج نحو 650 ألف يورو، وهو رأس الحربة الصريح في تشكيلة منتخب بلاده، وفريق بكين جوان، إذ سجل ستة أهداف، وصنع هدفًا في آخر 17 مباراة بمختلف المسابقات.
ويدخل المدافع زهو تشينچى ضمن قائمة أعلى خمسة لاعبين قيمة سوقية في تشكيلة منتخب الصين خلال عام 2024، إذ تبلغ قيمته 650 ألف يورو أيضًا، وهو لاعب شنجهاي شينهوا، الذي شارك في 24 مباراة مع فريقه، سجل أثنائها هدفين خلال الموسم الأخير.
أما قائد منتخب الصين فهو دالي وانج، حارس المرمى، الذي شارك في 34 مباراة دولية منذ عام 2012 وحتى الآن، وهو الحارس الأساسي للمنتخب وفريق شاندونج لونينج في عام 2024.