2024-09-26 | 16:01 منوعات

بـ 2000 دار نشر و30 دولة.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب

الرياض ـ واس
مشاركة الخبر      

انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الخميس، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار «الرياض تقرأ» في حرم جامعة الملك سعود، ويستمر حتى 5 أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر من نحو 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، إضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية، حيث يُعد المعرض منصة رئيسة للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصنّاع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من داخل السعودية وخارجها.
وتحلّ دولة قطر ضيف شرف للمعرض هذا العام، لتقدم لزواره تجربة ثقافية مميزة تعكس منجزاتها الأدبية والفكرية، وموروثها الثقافي الأصيل وتاريخها وفنونها المتنوعة، من خلال جناح يستعرض مخطوطات وإصدارات وزارة الثقافة القطرية، بمشاركة رموز الثقافة القطرية والمواهب والمبدعين القطريين، ضمن برنامج ثقافي منوع وثري.
وقال الدكتور محمد حسن علوان، الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة: «نعمل وفق استراتيجية متكاملة تترجم رؤية وتوجيهات وحرص القيادة الرشيدة على تعزيز الريادة الثقافية للسعودية عربيًّا وعالميًّا، وتحويل الثقافة لأحد أهم ممكنات النهوض بالوعي المعرفي والثقافي للمجتمع، ودعم اقتصاد الصناعات الإبداعية والفكرية، وتمكين صناعة النشر وتزايد حركة التأليف والترجمة السعودية، بما يسهم في الارتقاء بجودة الحياة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي الوطني لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية 2030».
وأضاف أن المعرض يُعد تظاهرة ثقافية وفكرية سنوية بارزة في المنطقة تجسّد منذ عقود الإرث الثقافي للمملكة، وترسخ ريادتها في صناعة الثقافة وتصدير المعرفة.
وأوضح أن نسخة هذا العام تشهد تطورات متعددة، أتت في إطار جهود الهيئة المستمرة لتطوير هذا الحدث وفتح آفاق ومجالات جديدة تعزز شمولية ما يقدمه قطاع الثقافة والنشر محليًّا وعربيًّا، مبينًا أن أبرز المستجدات تشمل استحداث منطقة أعمال متخصصة بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلفين وعقودهم، والمطابع المحلية التي تشارك للمرة الأولى في معارض الكتب المحلية لتقدم خدماتها للناشرين.
ويشهد اليوم الأول من المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، بينها ندوتان حواريتان الأولى بعنوان «منطق الحكاية العربية»، والثانية بعنوان «تجارب في الإعلام الثقافي»، كما تُعقد ثلاث جلسات نقاشية هي: «أدب الرحلات»، و«تاريخ العربية السعودية»، و«الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية»، إضافة إلى ورشة عمل عن «صناعة الفيلم الوثائقي».
يذكر أن المعرض يفتح أبوابه يوميًّا للجمهور على مدار 10 أيام من الـ 11:00 صباحًا حتى الـ 12:00 منتصف الليل، ما عدا الجمعة من الـ 02:00 مساءً حتى الـ 12:00 منتصف الليل.