2024-09-27 | 20:47 تقارير

الـ 09:00 بتوقيت إسبانيا.. وقت كرة القدم

يامين يامال لاعب فريق برشلونة الإسباني يحاول المرور من خوان إجليسياس وعبد الله كيتا لاعبي خيتافي في مباراة لعب الساعة العاشرة مساء الأربعاء في الدوري (رويترز)
مدريد - The Athletic
مشاركة الخبر      

إذا كنت قد زرت إسبانيا، فستعرف أن هذه الأمور تحدث هناك.. بعض المطاعم لا تغلق أبوابها حتى الـ 01:00 صباحًا.. البرامج الإذاعية والتلفزيونية رفيعة المستوى تستمر حتى الساعات الأولى من اليوم التالي. وبدورها تتبع كرة القدم إيقاعًا مشابهًا.
الثلاثاء الماضي، انطلقت مباراة ريال مدريد ضد ألافيس في سانتياجو برنابيو لحساب الدوري المحلي الـ 09:00 مساءً بالتوقيت المحلي، وانتهت نحو الـ 11:00 مساءً، بينما خاض الغريم برشلونة مواجهته ضد ضيفه خيتافي اليوم التالي في التوقيت ذاته.
إلى جانب ذلك فسيُجرى الأحد المقبل في التوقيت نفسه ديربي مدريد الأول لهذا الموسم بين الريال وأتلتيكو، وأول كلاسيكو بين الريال وبرشلونة، في برنابيو السبت 26 أكتوبر.
لكن الـ 09:00 مساءً ليست نهاية المطاف، ففي أوقات سابقة تبدأ أحيانًا بعدها بساعة وحتى ساعتين، فنهائي كأس الملك الموسم الماضي بين أتلتيك بلباو وريال مايوركا، انطلق الـ 10:00 مساء، وامتد إلى الوقتين الإضافيين الإضافي وركلات الترجيح - وعندما سجل أليكس بيرينجير لاعب أتلتيك ركلة الترجيح الحاسمة، كانت الساعة تشير إلى الـ01:00 صباحًا.
إذن، ما السر وراء تلك الأوقات، وما شعور المشجعين تجاهها؟. الدوري الإسباني لديه مجموعة من توقيتات المباريات، بخلاف نظيره الإنجليزي، الذي تبدأ فيه العديد من المباريات في الـ03:00 عصر السبت.
في نهاية الأسبوع الماضي، جرت المباريات في الـ 09:00 مساء الجمعة، والـ 02:00 ظهرًا والـ 04:15 عصرًا، والـ 06:30 مساء، والـ09:00 مساء يومي السبت والأحد، والـ 09:00 مساء الإثنين. وتبدأ مباريات مدريد الأربع المقبلة الـ09:00 مساء، وكذلك ثلاث لبرشلونة. أتلتيكو مدريد من جانبه بدأ موسمه بثلاث مواجهات متتالية الـ09:30 مساء الإثنين والأحد والأربعاء.
تجدر الإشارة إلى أن جميع الأندية الثلاثة معتادة على بدء مواجهاتها الـ09:00 مساء، حيث تُلعب الغالبية العظمى من مباريات دوري أبطال أوروبا في إسبانيا وأوروبا الوسطى.
من المؤكد أن تلك البدايات المتأخرة مقبولة أكثر في إسبانيا، بسبب الجدول الزمني المتأخر للبلاد في مختلف أوجه الحياة.
يقول ألفريدو ريلانو، رئيس التحرير السابق لصحيفة «أس» AS الرياضية في مدريد لـ The Athletic:« في إسبانيا، الـ09:00 مساء ليست وقتًا يقلقهم.. نخلد إلى النوم في وقت متأخر. هناك برامج إذاعية رياضية تبدأ الـ11:30 مساءً ويستمع إليها جمهور كبير».
وفقًا لريلانو، كانت مواعيد انطلاق المباريات تقليديًا في إسبانيا هو الـ04:30 عصرًا، لكنه يتذكر تلك التي كانت تبدأ الـ10:30 ضمن بطولة قادش التقليدية قبل الموسم، على كأس رامون دي كارانزا، بسبب درجات الحرارة المرتفعة في صيف تلك المدينة الساحلية الجنوبية.
ويوضح رئيس التحرير السابق أن موعد الانطلاق في إسبانيا بدأ بالظهور عندما ركَّب ريال مدريد الأضواء الكاشفة على ملعبه، قبل موسمه الثالث أوروبيًا موسم 1957-1958، ما يعني أن لعب المباريات ليلًا بات ممكنًا.. كانت الفكرة من وراء ذلك استقطاب المشجعين الذين أنهوا أعمالهم في وقت متأخر.
وقال:« نظم الريال مباريات منتصف الأسبوع الـ08:30 مساء حتى يتمكن العاملون بالمتاجر أو الشركات من الحضور - أي يمكنك العمل حتى الـ06:00 أو الـ07:00 مساء ثم الحضور للملعب».
لكن من شبه المؤكد أن اللعب في الـ09:00 مساء أو بعدها كان مرتبطًا بظهور التلفزة، وهو ما سمح، وفقًا لريلانو، للقنوات الإقليمية بعرض مباراة واحدة أسبوعيًا ابتداءً من أواخر ثمانينيات القرن العشرين.. اختاروا حتمًا ذلك التوقيت السبت، نظرًا لأنه كان يمثل وقت الذروة للإسبان.
مع ذلك فإن ريلانو يقول إن هذا الوضع أدى أيضًا إلى حالة من التذمر، خاصة بين أصحاب المطاعم والمقاهي، الذين اشتكوا من تراجع أعداد المرتادين، خاصة وأن ذلك التوقيت قريب من مواعيد إغلاق محالهم في الـ11:00 مساء، وفي يوم يعد بمثابة ذروة عملهم. ويوضح:«إذا كانت المباراة تجرى ما بين الـ08:00 إلى الـ10:00 مساء، فسيكون لها تأثير كبير على أعمالهم.. حتى أن بعض المطاعم رفعت دعاوى قضائية بناء على ذلك».
مصادر في الدوري الإسباني - طلبت عدم الكشف عن هويتها - ذكرت لـ The Athletic أن دوري الدرجة الأولى الإسباني يستخدم أوقات انطلاق متداخلة للسماح للجماهير بمشاهدة جميع المباريات العشر خلال عطلة نهاية الأسبوع إذا أرادوا ذلك. يقولون إن هذا حدث منذ موسم 2011-2012، وأنه كانت هناك اختلافات في فترة الذروة العادية في الـ09:00 مساء أو في وقت لاحق منذ 2002-2003. ويقولون أيضًا إن هذا النهج يسمح باللعب في أوقات لاحقًا في الأماكن التي قد تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة.
لكن انطلاق المباريات في الـ09:00 مساءً من ليالي الأسبوع أو الأحد أدى إلى ردود أفعال ساخطة لدى بعض المشجعين. اللجنة الاجتماعية في أتلتيكو مدريد، وهي مبادرة للنادي تهدف إلى إعطاء صوت للجماهير، أصدرت بيانًا الشهر الجاري اعترضت فيه على إجراء «أغلبية كبيرة» من المباريات ليالي الأحد. واشتكوا من أن الأطفال والمشجعين القادمين من أماكن بعيدة لن يتمكنوا من الحضور بسبب تلك السلسلة من البدايات المتأخرة بالأسابيع الأولى من الموسم الجاري.
المصادر في الدوري أوضحت كذلك أن أوقات انطلاق المباريات هذه كانت متساوية بشكل عام للفرق على مدار موسم كامل مدته عشرة أشهر. ويقول إميليو أبيجون، الأمين العام لاتحاد المساهمين وأعضاء كرة القدم الإسبانية FASFE:« حتى لو لم تكن الـ09:00 مساءً متأخرة للإسباني كما هو الحال للإنجليزي، فإن هذا الوقت يسبب مشاكل خطيرة للمشجعين، فبالنسبة للأطفال، هذا يعني أنهم لن يستطيعوا متابعتها، ذلك لأن التلفزة أعطيت قوة أكبر مما هو عليه في بعض البلدان الأخرى».
لا تتمتع كرة القدم الإسبانية بنفس ثقافة المشجعين خارج أرضها مثل الدوريات الإنجليزية أو الألمانية، لكن أبيجون يشير إلى أن البدايات المتأخرة للمباريات تثبط عزيمة المشجعين الزائرين أكثر. والدوري الإسباني لا يكشف عن أوقات انطلاق المباريات قبل بدء الموسم، بالقدر نفسه في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه يؤكدها شيئًا فشيئًا مع مرور الوقت - أحيانًا قبل أسابيع قليلة فقط من موعد المباريات.
من جانبه، يقول إدواردو فرنانديز، رئيس الاتحاد الدولي لمجموعات مشجعي أتلتيكو مدريد: «بالنسبة للمشجعين الإسبان، لا يعد انطلاق المباريات في الـ09:00 مساء السبت أمرًا مقبولًا فحسب، بل رائع.. لكن المشكلة هي ليلة الأحد - لا أحد يحب ذلك. لا أحد يذهب إلى الملعب».
في العام الماضي، انتقد مدافع أتلتيك بلباو يراي ألفاريز أوقات انطلاق الدوري الإسباني قبل أن يلعب فريقه مباراتين متتاليتين بدأتا الـ10:00 مساء الخميس.
وقال في مؤتمر صحافي: «إنه أمر مزعج.. كرة القدم ملك للجماهير وتلك الأوقات ليست مناسبة لأي شخص. هذا غير مقبول».
التقليد في إسبانيا هو أن مباريات كرة القدم تبدأ بعد ظهر الأحد واعتمادًا على ذلك يلفت أبيجون النظر إلى أن ضربة البداية كانت 04:30 مساء أو 05:00 مساء. كان هذا هو التقليد منذ أربعينيات أو خمسينيات القرن العشرين لكن تغير الحال مع تصاعد تلفزة المباريات في الثمانينيات.
عند النظر إلى قائمة مباريات نهاية الأسبوع الأخيرة لدوريي الدرجتين الأولى والثانية في إسبانيا، لوجدنا أن هناك خمس مباريات تبدأ الـ04:15 عصرا، وخمس مباريات في الـ06:30 مساء، وثلاث مباريات في الـ02:00 ظهرًا، واثنتان في الـ08:30 مساء.. وست في الـ09:00 مساء.. شئنا أم أبينا، ربما حول التلفزيون الـ09:00 مساءً إلى تقليد إسباني في كرة القدم.