2024-10-13 | 01:26 الكرة العالمية

بنقاط الدنمارك.. إسبانيا تنتزع الصدارة

مارتن زوبيمندي، لاعب المنتخب الإسباني، يحتفل مع اثنين من زملائه بهدفه في شباك الدنمارك، السبت (رويترز)
مدريد - الفرنسية
مشاركة الخبر      

انتزع المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم صدارة المجموعة الرابعة للمستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية بفوزٍ صعبٍ، السبت، على ضيفه الدنماركي 1ـ0 على ملعب نويفا كوندومينا في مدينة مورسيا، ضمن الجولة الثالثة.
وتقدم «لا روخا» إلى صدارة المجموعة برصيد سبع نقاطٍ، بفارق نقطةٍ عن الدنمارك المتصدرة السابقة، التي مُنيت بخسارتها الأولى بعد فوزين متتاليين، فيما رفعت صربيا رصيدها إلى أربع نقاطٍ في المركز الثالث بعد فوزها 2ـ0، السبت، على سويسرا، متذيلة الترتيب دون رصيد.
وخاضت إسبانيا، التي سقطت في فخ التعادل السلبي أمام صربيا في مستهل مبارياتها قبل أن تسحق سويسرا 4ـ1 في الثانية، أول مباراةٍ على أرضها إثر إحرازها لقب «اليورو» للمرة الرابعة في تاريخها في ألمانيا.
وهذا الفوز الـ 31 لإسبانيا على أرضها مقابل ستة تعادلاتٍ في مبارياتها الـ 39 الأخيرة بجميع المسابقات، مقابل خسارتين في دوري الأمم الأوروبية أمام إنجلترا 2ـ3 في 2018، وسويسرا 1ـ2 في 2022.
وافتقد لويس دي لافوينتي، مدرب إسبانيا، كثيرًا من عناصره الأساسية في اللقاء، أبرزهم داني أولمو، ورودري، وداني كارفخال، وفيران توريس للإصابة، وروبان لو نورماند للإيقاف.
بدوره، غاب عن تشكيلة المدرب مورتن فيخورست، الذي خلف كاسبر هيولماند بعد الخروج من ثمن النهائي أمام ألمانيا في كأس أوروبا، عددٌ من اللاعبين، أبرزهم كريستيان نورجارد، ويواكيم أندرسن.
وانتظرت إسبانيا حتى الدقيقة 20 لتهديد مرمى الضيوف بعد تمريرةٍ من أليخاندرو جريمالدو إلى ألفارو موراتا على يسار المنطقة، فاستدار، وسدَّدها مباشرةً زاحفةً إلى جانب القائم المعاكس للحارس كاسبر شمايكل، وأخرى للامين يامال قويةً من 20 مترًا، تصدى لها حارس سلتيك الإسكتلندي «22».
وسيطر أبطال أوروبا على الكرة بنسبة 68%، مع سبع تسديداتٍ، منها اثنتان بين الخشبات الثلاث، مقابل تسديدةٍ يتيمةٍ للضيوف.
ونشط المنتخب الدنماركي عندما مرَّر كريستيان إريكسن، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، كرةً زاحفةً باتجاه علامة الجزاء، اعترضها الحارس دافيد رايا قبل أن تصل إلى قدمي كاسبر دولبرج «32».
وكادت إسبانيا أن تنهي الشوط الأول متقدمةً إثر انفرادٍ لجمال بشمايكل بعدما تخلَّص من فيكتور كريستيانسن، لكنه أطاح بالكرة فوق المرمى «45».
ووقف شمايكل سدًّا منيعًا أمام محاولات إسبانيا في الشوط الثاني، فتصدَّى مرتين لموراتا «62 و68»، ولتسديدة جمال من مسافةٍ بعيدةٍ «71».
وارتكب شمايكل خطأ فادحًا، فاهتزت شباكه للمرة الأولى في النسخة الجارية بعد تسديدة «على الطاير» من مارتن زوبيمندي، أكد صحَّته حكم الفيديو المساعد VAR بعد شكوكٍ في خطأ على فيكتور نيلسن قبل تسديدة لاعب ريال سوسيداد «79»، الذي سجل هدفه الأول في مباراته الدولية رقم 13.
وكاد فابيان رويس، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، أن يضاعف النتيجة، لكن تسديدته من 20 مترًا مرت إلى جانب المرمى الدنماركي «90».