|


بيدرو: السوبر برهن على جودة الدوري السعودي

حوار: أمل إسماعيل 2024.08.30 | 02:14 am

عمل فترة طويلة مدربًا مساعدًا، قبل أن يتولى قيادة فريق فاماليكاو الأول لكرة القدم في 2019، بعد صعوده إلى الدوري البرتغالي الممتاز للمرة الأولى بعد غياب 25 عامًا، ثم تولى تدريب بوافيستا البرتغالي 2021.
انتقل لتدريب الرائد السعودي في 26 يناير 2022، قبل أن يعود إلى تدريب فاماليكاو في 22 سبتمبر 2022 ثم يظهر مجددًا في منطقة الخليج من خلال تعيينه مدربًا لفريق بني ياس الإماراتي الأول لكرة القدم الصيف الجاري.
البرتغالي جواو بيدرو سوزا، استعاد في حواره مع «الرياضية» ذكريات الماضي وتحدث عن وضع الكرة السعودية الحالي.
01
الموسم السعودي بدأ مثيرًا بمواجهة الديربي في نهائي كأس السوبر الذي حسمه الهلال على حساب النصر، تحت قيادة فنية برتغالية.. كيف تابعت ذلك؟
لقد شاهدت المباراة باهتمام كبير، إنها واحدة من أكبر المباريات في كرة القدم السعودية، وكان مستوى اللعب مرتفعًا للغاية، هذه المباريات هي شهادة على جودة الدوري.
02
بعد الانتقادات التي طالت البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر.. هل يستطيع الفوز ببطولة الموسم الجاري؟
النصر يملك الموهبة والإمكانات للمنافسة على الألقاب، ومع ذلك فإن النجاح في كرة القدم يتطلب الثبات والعمل الجماعي والصلابة الذهنية طوال الموسم، إذا تمكنوا من الحفاظ على هذه الصفات، لديهم فرصة جيدة.
03
بحكم معرفتك بالكرة السعودية، ما المدرسة التدريبية المناسبة للاعب كرة القدم السعودي؟
يمكن للاعبين السعوديين الاستفادة من التعرف على مدارس كرة القدم المختلفة، سواء كانت أوروبية أو أمريكية جنوبية أو غيرها، المفتاح هو العثور على أسلوب يكمل نقاط قوتهم ويساعدهم على النمو فنيًا وتكتيكيًا وذهنيًا.
04
هل أنت راضٍ عن تجربتك مع الرائد السعودي؟
نعم، تجربتي في المملكة العربية السعودية كانت مجزية للغاية، لقد سمح لي ذلك بالتطور كمدرب وفهم تعقيدات كرة القدم في المنطقة، لقد ترك شغف الجماهير وجودة الدوري انطباعًا دائمًا لدي.
05
أهناك شيء ستغيره لو عاد بك الزمن إلى الوراء في تجربتك في الدوري السعودي؟
كل تجربة جيدة أو سيئة، هي فرصة للتعلم، في حين أن هناك دائمًا قرارات قد تكون مختلفة، بعد فوات الأوان، أعتقد أن كل خطوة أسهمت في تطوري، كمدرب أفضّل التركيز على الحاضر والمستقبل بدلًا من الخوض في الماضي.
06
هل أنت من متابعي فريقك السابق الرائد؟
نعم، أواصل متابعة الرائد عن كثب، النادي وجماهيره لديهم مكانة خاصة في قلبي، وأتمنى لهم دائمًا الأفضل في مساعيهم.
07
إجمالًا كيف تنظر إلى الحراك الحالي في الكرة السعودية؟
تمتلك كرة القدم السعودية كل مقومات النجاح، المشجعين المتحمسين، واللاعبين الموهوبين، والاستثمارات المتزايدة في هذه الرياضة، ومع التطوير المستمر على المستويين الشعبي والمهني، أعتقد أن كرة القدم السعودية ستستمر في الازدهار على الساحة الدولية، والمنافسة آخذة في الارتفاع، والبنية التحتية في تحسن، والشغف باللعبة لا مثيل له.
08
ما أصعب مباراة لعبتها في الدوري السعودي؟
كان هناك العديد من المباريات الصعبة خلال فترة وجودي في السعودية، ولكل مباراة الصعوبات الخاصة بها، سواء كان ذلك بسبب جودة الخصم، أو الخطط التكتيكية، أو الأجواء التي تصنعها الجماهير، لهذا من الصعب أن نشير إلى مباراة واحدة فقط، حيث إن لكل منها أهميتها الخاصة.
09
من اللاعب السعودي الذي تتمنى أن يلعب في فريقك؟
هناك العديد من اللاعبين السعوديين الموهوبين، لكن إذا كان لابد أن أختار، فسيكون اللاعب الذي يظهر صفات قيادية قوية ومهارة فنية وقدرة على إحداث الفارق في اللحظات الحاسمة، ومع ذلك أفضّل عدم الإشارة إلى أي لاعب على حدة لأن ديناميكيات الفريق هي المفتاح دائمًا.
10
من أفضل لاعب سعودي ترى أن يحترف خارج البلاد؟
هناك العديد من اللاعبين السعوديين الذين لديهم القدرة على النجاح في الخارج، المفتاح هو العثور على النادي والبيئة المناسبة حيث يمكنهم مواصلة تطوير مواهبهم وعرضها على مسرح أكبر.
11
ما رأيك فيما قدمه كريم بنزيما لاعب الاتحاد؟
كريم بنزيما لاعب استثنائي ويتمتع بخبرة كبيرة، ووجوده في الدوري هو شهادة على مكانته وقيمته، ما لا شك فيه أن أداءه سوف يلهم اللاعبين الشباب ويرفع المستوى العام للمنافسة.
12
ما سبب اختيارك قيادة بني ياس الإماراتي هذا الصيف؟
اخترت نادي بني ياس بسبب رؤيته القوية للمستقبل، والتزام النادي بتطوير المواهب المحلية، وطموحه للمنافسة على أعلى المستويات في الدوري الإماراتي، حيث يقدم النادي تحديًا فريدًا ومشروعًا مثيرًا يتوافق مع فلسفتي التدريبية.
13
بعد ضم الجزيرة الإماراتي للمصري محمد النني، هل أصبحت المنطقة مغرية للنجوم؟
أصبحت قارة آسيا والمنطقة العربية أكثر تنافسية في جذب المواهب العالمية، إن نمو كرة القدم في هذه المناطق إلى جانب الاستثمارات الكبيرة، جعلها وجهات جذابة لكبار اللاعبين، وكل منطقة تتمتع بجاذبيتها الفريدة، ولكن المنافسة شديدة في جميع المجالات.