2014-11-12 | 06:54 مقالات

صغار الهلال والنصر .. ماذا بعد؟

مشاركة الخبر      

ـ حقق شباب الهلال بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم....وبعد 24 ساعة حقق ناشئو النصر بطولة كأس الاتحاد.

ـ أتمنى أن (ينحصر) تنافس وسباق الجارين على تحقيق الألقاب خصوصاً عندما تكون هذه الألقاب على مستوى الفئات السنية التي تمثل الأمل والمستقبل لكرة القدم في الجارين المتنافسين.

ـ قبل عقدين من الزمان وربما أكثر من ذلك كان الغرض الرئيس من منافسات دوري الشباب والناشئين هو التصعيد للمرحلة الأعلى على اعتبار أن لا احتراف في الكرة السعودية إلى جانب أن الأندية كانت تبالغ في التنازل عن نجومها لهذين الناديين الكبيرين.

ـ ومع مرور الزمن انضمت فئة الأولمبي لتصبح ثالث الفئات السنية وأقربها لتمثيل الفريق الأول مع استمرار فئتي الشباب والناشئين في المنافسات الرسمية.

ـ اليوم (ومع تطبيق الاحتراف) بات هدف الفئات السنية مختلفاً بعض الشيء إذ لم يصبح الهدف هو التصعيد (فقط) للدرجة الأعلى بل ربما تذهب الأمور أبعد من ذلك وتصبح هذه الفئات مجالاً خصباً للاستثمار.

ـ يعتقد البعض أن الفريق الأول في النصر والهلال لم يعد بحاجة لخدمات الفئات السنية على اعتبار أن الاحتراف وتوفر السيولة المالية يمنح القائمين على الفريقين إمكانية شراء عقود اللاعبين البارزين في الأندية الأخرى.

ـ الأمر قد يكون صحيحاً إلى (حد ما) لكنه ليس بكل الأحوال كذلك....لايمكن للأندية أن تصرف الملايين في كل موسم لجذب النجوم من أندية أخرى بل ربما حتى الملايين قد لاتغري بعض الأندية واللاعبين للقبول باللعب للنصر أو الهلال وهنا يصبح الناديان بحاجة لإنتاجهما المحلي من الفئات السنية.

ـ وحتى لو لم يصبح الفريق الأول بحاجة لكل النجوم الشبان المصعدين من الفئات السنية فإن توقيع عقود احتراف مع اللاعبين الواعدين ومن ثم إعارتهم أو بيع عقودهم يبقى خياراً قائماً بل ومطلوباً على الصعيد الاستثماري.

ـ السؤال المطروح هنا: هل وضعت الإدارة المشرفة على الفئات السنية في النصر والهلال (بالتنسيق مع مجلس إدارة النادي) خطة أو إستراتيجية واضحة المعالم حيال اللاعبين المصعدين من الفئات السنية؟

ـ لابد أن يتم تحديد احتياجات الفريق الأول (بالأسماء) على اعتبار أن الأسماء الواعدة البارزة في كل فئة معروفة وهي تحت المجهر.

ـ هل تم تحديد الأسماء المنتظر توقيع عقود احتراف معها؟ هل تم تحديد الأسماء التي سيتم الاحتفاظ بها وتلك التي سيتم إعارتها والثالثة التي سيتم بيع عقودها والرابعة التي سيتم الاستغناء عنها؟

ـ من المفترض أن تكون كل هذه الأمور واضحة في الناديين من أجل استمرار مسيرة كرة القدم في كل الفئات لخمس وربما 10 سنوات مقبلة.