2014-10-20 | 06:04 مقالات

الدوري مثير وغير مقنع

مشاركة الخبر      

أرى أن الدوري من الناحية الفنية غير مقنع على الإطلاق وما زال لدى الفرق (خصوصاً الخمسة التي في المقدمة) الكثير من الأداء الفني المتميز والمقنع الذي يمكن أن نشاهده خلال الجولات المقبلة..

ـ الدوري وحتى جولته السابعة يقدم الإثارة على صعيد السباق النقطي في قمته ووسطه وقاعه وستكون لعبة الكراسي حاضرة خلال الجولات المقبلة..

ـ على صعيد النقاط الاتحاد هو الأبرز بحكم أنه جمع العلامة الكاملة (21 نقطة من 7 مباريات) أما على صعيد المستوى الفني ففي تصوري أن الأهلي والشباب هما الفريقان الوحيدان اللذان يسجلان تصاعداً فنياً من جولة لأخرى.

ـ الشباب استحق الفوز على الهلال نظير تفوق فني واضح عندما استثمر الشباب (التوهان الذهني) لأكثر من لاعب هلالي بسبب التفكير في نهائي دوري أبطال آسيا..

ـ الفوز الشبابي كان مستحقاً وليس فقط بسبب تدني مستوى الهلال.. المحترف الكوري الجديد قدم خلال الدقائق التي شارك فيها ما يطمئن الشبابيين على أنه صفقة ناجحة ستخدم الفريق..

ـ الأهلي استحق الفوز على النصر نتيجة تفوق فني واضح خصوصاً في الشوط الأول واستثمر الأهلاويون الدعم الجماهيري الكبير الذي كان الحدث الأبرز في المباراة كما استثمروا غياب ظهيري النصر عبدالغني والغامدي..

ـ غياب عبدالغني والغامدي سبب إرباكاً لمدرب النصر السيد كانيدا لأنهما ثنائي مؤثر للغاية كما أن غيابهما أربك خط الوسط على الصعيد الفني لكن هذا لا يمنع القول إن كانيدا يتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية الخسارة فهو لم يبدأ بكامل المر وأحرج جمعان الغامدي في غير مركزه إلى جانب أنه خسر تغييراً كان بإمكانه أن يستفيد منه فيما لو بدأ بالمر..

ـ حتى تأخره بإشراك مهاجم بجوار السهلاوي (سواء كان هيرناني أو الراهب) كانت سلبية تسجل ضد كانيدا الذي أجدد القول أنه يؤمن بأسلوب فني معين ربما لا يقبل به الكثير من النصراويين..

ـ ما يؤثر على المسيرة الفنية للنصر اليوم هو غياب الثقة بشكل شبه كامل بين الجماهير وبعض لاعبي النصر من جهة وبين المدرب كانيدا من جهة أخرى..

ـ كانيدا قد لا يستمر طويلاً في منصبه ليس لسوء إدارته الفنية للفريق بقدر ما هو عدم الثقة فيه وهذا يجعل أجواء عمله غير مريحة.. ثقة وقناعة اللاعبين والجماهير تشكل أكثر من 80% من فرص نجاح أي مدرب.. وهو أمر لا يتوفر حالياً بين كانيدا والنصراويين..

ـ الاتحاد يتصدر رغم معاناته الفنية وعدم استفادته بشكل إيجابي من محترفيه الأجانب باستثناء محور الارتكاز.. ستكون حال الاتحاد الفنية أفضل بكثير بعد فترة التوقف لدورة كأس الخليج وحضور المدرب الروماني بيتوركا..

ـ بعيداً عن الفرق ولكن في أمور تتعلق أيضاً بالدوري أقول إنني أتمنى أن تبحث القناة الناقلة (مجموعة MBC) عن معلقين ينضمون لفارس عوض وعامر عبدالله يضيفون للدوري جمالاً.. ما سمعناه في لقاءي الهلال والشباب والأهلي والنصر لا يصدر حتى من مشجعين وليس من معلقين.

ـ طاقم تحكيم مباراة الأهلي والنصر كان رائعاً قليل الأخطاء ولم يسجل عليه سوى عدم منح معتز هوساوي مدافع الأهلي البطاقة الصفراء الثانية عندما تسبب في ضربة الجزاء..

ـ نجاح التحكيم لا يمنعني من توجيه سؤال لأمانة اتحاد الكرة عن سبب إسناد المباراة لطاقم تحكيم سويسري في وقت يدرب الأهلي مدرب من ذات الجنسية.. كان من المفترض البحث عن طاقم تحكيم من دولة محايدة بعيداً عن سويسرا وأسبانيا (دع ما يريبك إلى مالا يريبك)..

ـ في كأس السوبر رفضت أمانة اتحاد الكرة إسناد التحكيم لطاقم بحريني بحجة وجود المحترف البحريني محمد حسين في صفوف النصر.

ـ ماذا تغير لدى أمانة اتحاد الكرة.. أطراف المباراتين؟.