2014-10-16 | 05:46 مقالات

آلية جديدة

مشاركة الخبر      

ـ تلقيت اتصالاً عزيزاً وغالياً من العميد خالد المقبل مدير عام جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض معقباً على مقالتي التي كتبتها في هذه المساحة يوم الإثنين الماضي وكانت (المقالة) تتعلق بأوضاع جوازات المطار إشادة ونقداً.

ـ بعد السلام والتعريف بدأ العميد حديثه وكان الجميل فيه إنه قال (لم أتصل لأتحدث عن إشادتك بما نقوم به فهذا هو واجبنا لكنني اتصلت لأشكرك على انتقادك لعملنا وأؤكد لك اهتمامي بالملاحظة التي أوردتها في مقالتك وسيتم تلافي هذه السلبية فوراً).

ـ وواصل العميد المقبل حديثه قائلاً (انتقادكم كإعلاميين أو حتى كمواطنين بشكل عام مهم جداً لنا فأنتم تعتبرون المرآة التي نرى من خلالها سلبياتنا ومن ساعدنا على كشفها فهو يساعدنا على علاجها).

ـ كما أكد المقبل أن موظفي جوازات المطار كانوا في غاية السعادة وهم يقرأون الإشادة بعملهم وهذا من شأنه أن يرفع روحهم المعنوية مؤكدين مواصلة العمل الإيجابي وتلافي السلبيات.

ـ بعد ذلك تحدث مدير عام جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض عن التجهيزات الحديثة وقال إن وزير الداخلية يوجه بشكل دائم بضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطن والزائر من خلال توفير كل الإمكانات التي تساعدنا على ذلك ونحن في المطار نسعى بكل ما نملك أن نكون بالفعل واجهة مشرفة لمن يدخل الوطن عبر بوابة المطار.

ـ أضاف العميد المقبل موجهاً كلامه لي (ماشاهدته في جوازات المطار ليس كل شيء فبالتأكيد إنك لاحظت الحواجز التي تفصل بين المكاتب وبين منطقة عمل تشهد هي الأخرى توسعاً وتطويراً سينال رضا الجميع).

ـ وكشف مدير عام جوازات مطار الملك خالد الدولي عن آلية جديدة سيتم تطبيقها قريباً تتعلق بتقييم (فردي) لكل موظف يقدم الخدمة وتقييم (شامل) للخدمة ككل بحيث سيكون أمام مكتب كل موظف جهاز تقييم خاص بعمل ذلك الموظف يقوم المسافر بتقييم الخدمة المقدمة من قبل ذلك الموظف وهذا الجهاز ينتقل مع الموظف حتى لو غير مكتبه وسيكون هذا التقييم عاملاً مهماً يؤخذ به على صعيد ترقية الموظف.

ـ جهاز آخر للتقييم سيكون بعد إنهاء كافة إجراءات الدخول وهذا خاص بتقييم شامل للخدمة ونأمل أن يتعاون معنا المواطنون والزائرون في التقييم الفردي والشامل لأن هذا التعاون والتقييم هو الذي يدفعنا لتحسين الخدمة المقدمة (الحديث هنا للعميد المقبل).

ـ أنا بدوري أشكر العميد خالد المقبل على لطفه ورقي تعامله وسرعة تجاوبه، وأؤكد للقارئ العزيز أن العميد المقبل خلال المكالمة كان يتحدث بشكل متواصل عن حرصه على ضرورة تعاون الجميع من أجل كشف السلبيات ليتم معالجتها وكذلك العمل على تطوير الخدمات المقدمة وكان يتفادى خلال الاتصال الهاتفي التطرق للجانب الإيجابي (الإشادة) لأنه يرى ذلك واجباً لابد من القيام به.

ـ ومثلما كان مدير عام جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض سريعاً ولطيفاً وراقياً في تفاعله وتجاوبه أتمنى أن يكون للقائمين على المطارات السعودية تحرك سريع حيال تحسين حال سير العفش الذي يتسبب كثيراً في تذمر القادمين إن كان على صعيد عمل السير نفسه أو تأخر وصول العفش.

ـ لن أضرب مثالاً بمطار (محدد) من مطارات الدول المجاورة لأن بعض المسؤولين لدينا (وبكل أسف) لديه حساسية المقارنة مع الدول المجاورة حتى لو كانت مقارنة بحثاً عن الأفضل...سأكتفي بالقول إن الكل يعرف جيداً حال سير العفش في مطارات (خليجية) و(عربية) وإنه يتفوق كثيراً على ما لدينا في مطار الملك خالد الدولي.