2018-09-03 | 00:19 حوارات

مدافع أحد يشخص الواقع.. ويتحدث عن هزيمة الافتتاح
الكسار: نتيجة النصر لا تصدق

حوار: سعود الحبيشي
مشاركة الخبر      

استمر سامي كسار، مدافع فريق أحد الأول لكرة القدم مع النادي المدني بعد أن نجح في البقاء موسما آخر في دوري الكبار.
إلا أنه أخفق في الثواني الأخيرة من الصمود أمام النصر، ضيفه في الجولة الأولى من الدوري، وخرج خاسرا نتيجة المواجهة بهدفين مقابل هدف.
وعن ذلك يقول كسار: “ما زلت غير مستوعب لما حدث، قدمنا مباراة قوية أمام فريق النصر، وكنا قريبين جدا من تحقيق النقاط الثلاث، لكن من كرة مرتدة سجّل النصر هدف الانتصار”.
الكسار الذي انطلقت تجربته من التعاون ثم البكيرية والنجمة والفيصلي، وأخيراً أحد يتحدث عن الكثير من الأمور في حواره التالي مع “الرياضية”:
01
خسارة في الوقت القاتل أمام النصر.. ماذا حدث؟
ما زلت غير مستوعب لما حدث، قدمنا مباراة قوية أمام فريق النصر، وكنا قريبين جدا من تحقيق النقاط الثلاث لو سجلنا الفرصة الأخيرة، ومن كرة مرتدة سجل النصر هدف الفوز، وهو أمر محزن بلا شك باعتبار أن المباراة على الأقل كانت ستنتهي بالتعادل، وهو أقل الضرر وأهون الأمور، لكن قدر الله وما شاء فعل.
02
هناك من يؤكد أن خط الدفاع يتحمل مسؤولية هدف النصر؟
لولا الأخطاء لما سُجلت الأهداف، الكل أجمع على أن فريقنا قدم مباراة كبيرة، وتفوق على النصر في أجزاء منها، إلا أن الهدف القاتل حرمنا من فوز مستحق، وأتمنى ألا يؤثر هذا على لاعبي الفريق، لأن أحد لعب وأجاد وخسر وهو يستحق الفوز، وهذا يحدث كثيرا في عالم الكرة، والتعويض في جولات أخرى.
03
هل كانت الخسارة ذات تأثير سلبي
على زملائك؟
بالطبع الخسارة أمر لا نتمناه نحن اللاعبون، ومهما كان مستوى أو قوة الفريق المقابل، فنحن نلعب المباراة من أجل الفوز، وربما يحدث العكس، فبالتأكيد أنت تعمل وغيرك يعمل وفي النهاية لابد أن يكون هناك فريق فائز. نبارك لفريق النصر، ونقول لنا "هارد لك"، وسنعاود الانطلاقة أكثر قوة وإصرارا وعزيمة.
04
لم تشارك في المباراة على الرغم من اعتماد المدرب عليك في كافة التجارب التي سبقت مباراة النصر.. لماذا؟
سواء لعبت أساسيا أو احتياطا فالجميع في خدمة الفريق، ونحن نكمل بعضنا، ومن في الاحتياط لا يقل إطلاقا عن الأساسي، إلا أن ظروف المباريات تختلف، وبإذن الله سأشارك أساسيا. أمامنا مشوار طويل، ونحتاج للبديل الجاهز، والأهم هو أن يكسب الفريق.
05
هل قدّم الفريق ما هو مطلوب منه
في أولى مبارياته الرسمية أمام النصر؟
شهادتي مجروحة في زملائي اللاعبين، إلا أن الإشادة التي تلقيناها بعد المباراة حتى من لاعبي النصر كانت أكبر دافع معنوي لنا، ومحفزة ليكون الفريق في كامل الجاهزية في المباريات المقبلة، فمباراة النصر "عدت" ولم يعد هناك جدوى من البكاء على اللبن المسكوب ونتطلع للمواجهة المقبلة.
06
هناك تطور ملحوظ في أداء الفريق الفني والرتم العالي والتنظيم داخل الملعب
عن الموسم الماضي.. ما السبب؟
كثير من الأمور تغيرت عن الموسم الماضي. الجهاز الفني بقيادة الباراجوياني فرانسيسكو آرسي، والطاقم المساعد له بذلوا جهودا كبيرة لتجهيز الفريق للدوري، ولا يمكن أن نغفل دور إدارة النادي التي بذلت الكثير، ومحمد العلوي المشرف على الفريق، الأب الروحي لنا كلاعبين، فهذا الرجل لا ينام قبل أن يعرف احتياجات اللاعبين وظروفهم.
07
لم تتطرق للأهم.. وهو تغيير جلد الفريق والتعاقد مع لاعبين أجانب على مستوى فني كبير؟
نعم هناك تغيير شامل وأسماء جديدة دخلت ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، وهذا أمر لا يمكن إغفاله على الإطلاق وحقيقة لا تحتاج لبيان، أجانب أحد الموسم الجاري "غير"، وكانت لهم بصمة واضحة على أداء الفريق.
08
تحدثت عن اللاعبين الأجانب.. من ترى أنه الأفضل من بينهم؟
كوني لاعبا لا يمكن أن أقيّم مستوى زميل لي، إلا أنني أرى أن كل لاعب في خانته مميز، وهم مكسب كبير لفريق أحد، وهناك تجانس كامل بينهم، وكأنهم يلعبون مع الفريق منذ أعوام، والجميع شاهد كيف كان أداؤهم أمام النصر.
09
كيف ترى تعاقد النادي مع حسين عبد الغني الدولي السابق؟
أبو عمر لاعب من طراز نادر، وهو بلا شك مكسب لأي فريق. يمتلك مستوى فنيا متطورا وحماسا وقتالية وقائدا بالفعل، يُشعر اللاعبين بالاطمئنان داخل الملعب. هذا اللاعب يجب أن نستفيد من وجوده مع الفريق في اكتساب أشياء عديدة لنا كلاعبين.
10
وجود نايف هزازي.. هل أضاف للفريق فنيا؟
نايف هزازي لاعب يمتلك مسيرة حافلة، لعب لأندية كبيرة وما زال لديه الكثير ليقدمه للفريق، وهو إضافة فنية وعنصر مهم في خارطة الفريق.
11
من أقنعك من الفرق في الجولة الأولى؟
لم أشاهد كافة المباريات، إلا أنني أعتقد أن الفرق الفائزة استحقت نجومية الجولة الأولى، لأن الأهم تحقيق النقاط، لتكون البداية جيدة للمدربين واللاعبين. وستحمل الجولة الثانية إثارة أقوى بين التعويض والتأكيد.
12
هل ترى أن معسكر الأردن حقق أهدافه بعد أن لعب الفريق مباراته الرسمية الأولى؟
معسكر الأردن نجح بامتياز، وحقق كثيرا من أهدافه، لعل أهمها هو التجانس الكبير بين اللاعبين، وتكوين توليفة مميزة. الطريقة والأداء اللذين لعب بهما الفريق أمر جيد، خاصة وأن الأجواء كانت مناسبة، والفريق لعب مباريات عدة، وشارك في البطولة الرباعية وحقق بطولتها.
13
بما أنك تحدثت عن التوليفة والطريقة والأداء.. كيف ترى عمل الباراجوياني فرانسيسكو آرسي مدرب الفريق؟
مدرب عالمي ويمتلك سيرة ذاتية جيدة، وكوني لاعبا لا يمكن أن أقيم مدربا، إلا أنني أستطيع أن أبصم بالعشرة أنه مدرب رائع يتعامل مع اللاعبين باحترافية، ويستطيع إيصال المعلومة بطريقة سهلة، وهو مكسب للكرة السعودية ولنادي أحد.
14
كيف ترى حظوظ الفريق وإمكانية تحقيقه نتائج أفضل؟
بشكل عام الفريق لا ينقصه أي شيء، وهو جاهز تماما لتحقيق نتائج طيبة، وستحمل الجولة الثانية بإذن الله نتائج تسرّ جماهيره.
15
من اللاعب الذي تتمنى الوصول إلى مستواه؟
بالتأكيد زيد المولد، لاعب المنتخب والشباب سابقا، هو قدوتي في الملاعب وأتمنى أن أصل لمستواه. كذلك نواف العابد في الطرف، أعشق هذا اللاعب وأعدّه مع عبد الله عطيف وفيلانويفا لاعب الاتحاد أفضل اللاعبين.
16
تنقلت بين أندية التعاون والبكيرية والنجمة والفيصلي وأخيرًا أحد.. أي التجارب تراها الأفضل؟
كانت بدايتي في أولمبي التعاون، انتقلت بعدها إلى البكيرية، ثم نادي النجمة، وهذه بدايات لا يمكن أن تشكل اللاعب أو تكشف عن موهبته، ومع الفيصلي كانت البداية الفعلية في الفريق الأول، وإن لم تكشف الكثير كوني لم أشارك أساسيا، ثم تأتي تجربتي مع أحد، وهي الأفضل من وجهة نظري، كوني شاركت أساسيا مع الفريق في دوري الأولى والمحترفين.
17
تلقيت الموسم الماضي عرضا من نادي الاتحاد للانتقال.. هل ما زال العرض قائما؟
تبقى من عقدي الموسم الجاري، وأتمنى استمراري مع الفريق، لأني وجدت الكثير من التقدير والاهتمام من إدارة النادي، التي لم تقصر معي إطلاقا. الاتحاد من الفرق الكبيرة التي يتمنى أي لاعب ارتداء شعاره، تلقيت الموسم الماضي العرض بصفة غير رسمية، وإذا كان هناك عرض جديد، فبالتأكيد ستكون إدارة النادي على اطلاع كامل بكافة التفاصيل.
18
أمنية تحققت وأخرى ما زالت حلما؟
تحقق اللعب في دوري المحترفين، وهذا طموحي وأمنياتي كلاعب، والأخرى التي أتمناها وأنتظرها بفارغ الصبر، اللعب للمنتخب، فهذا شرف وخدمة للوطن، وأتمنى أن تتحقق هذه الفرصة.
19
ماذا تقول لجماهير أحد بعد الجولة الأولى؟
أتمنى أن يعذرونا عن الخسارة غير المتوقعة أمام النصر، ونعدهم بإذن الله أن يكون القادم أفضل.