2018-09-24 | 02:02 حوارات

لاعب وسط الاتفاق يكشف لـ الرياضية سر الثلاثة أعوام
أليمان: كلمة أبعدتني عن النصر

حوار: حسام النصر
مشاركة الخبر      

يرى برايان أليمان، لاعب الوسط الأوروجوياني ولاعب نادي الاتفاق، أن الدوري السعـودي يتمتع بمميزات جعلته في المركز السادس عالمياً بعد أن استقطبت الأندية العديد من اللاعبين المحترفين، وكذلك بسبب وجود لاعبين محليين على مستوى عال، وكشف أليمان في حواره مع “الرياضية” عن ارتياحه التام في المنطقة الشرقية، وأنه بدأ يتأقلم مع الأجواء وسط ارتياح الجو الأسري الذي يدعو لتقديم كل ما لديه خلال مسيرته مع الاتفاق، التي تمتد حتى نهاية موسم 2021. وخص برايان “الرياضية” بتفاصيل العرض الذي تلقـاه من نادي النصر قبل التوقيع رسمياً في صفوف النادي الشرقي.

01
كيف كانت بداياتك في كرة القـدم؟
بداياتي كانت في الحي الذي كنت أقطن فيه في عمر الثلاثة أعوام، ثم تدرجت في بعض الأندية الصغيرة التي تحيط بمقر سكني، وكان أولهـا نادي "العلم الأحمر" في الأوروجواي.
02
ما أول مشـاركة لك مع منتخب بلادك؟
بدايتي كانت مع منتخب تحت 21 عاما، عندها كنت أبلغ من العمر 18 عاما، ثم شاركت أيضاً مع منتخب الأوروجواي تحت 23 عاما عن طريق البطولات الدولية.
03
هل شاركت مع المنتخب الأول؟
للأسف لم أمنح الفرصـة للمشاركة، لكني تشرفت بتمثيل بلادي في البطولات الأولمبية لأمريكـا اللاتينية مع منتخب تحت 23 عاما.
04
قبل قدومك للاتفاق تلقيت عرضا رسميا من النصر.. حدثنا عن ذلك؟
صحيح، لكن هذا حدث بعد أن أعطيت كلمتي لراموس المدرب الاتفاقي، وبعدها بيومين وصلني عرض "شفهي" من إدارة نادي النصر عن طريق وكيل أعمالي، لكني أستصعب أن أتراجع في كلمتي.
05
لو لم تعط كلمة لراموس.. هل كنت ستذهب للنصـر؟
المفاوضات أمر صعب ويحدث فيهـا إشكاليات كثيـرة، في الحقيقة، وحسْب وجهة نظري لم تكن إدارة نادي النصر جازمة في المفاوضات، ولم تكن هناك أرقام محددة لذلك ذهبت للعرض الأكثر جدية، وحالياً أشعر بالراحـة بعد اتخاذي قرار التوقيع مع الاتفاق وأحترم النصراويين، لكنه عالم الاحتـراف.
06
ما رأيك في أجواء الدوري السعـودي بعد ختام الجولة الثـالثة؟
دوري قوي، ولاعبون على مستوى عال أجانب ومحليين، وقد تكون الأجواء خلال الجولات الثلاث عاملا مهما في عدم ظهور أغلب اللاعبين بمستواهم المعهـود، وأرى أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السعودية في الرياضة بشكل عام، وهذا يدعو لارتقاء الدوري السعودي، وأخذ مكانة عالمية بين الدوريات في مختلف العالم.
07
فنياً.. هل هناك فرق بين الدوري السعودي والدوري الذي كنت موجودا فيه؟
أعتقد أن نظام الضغط على حامل الكرة والاستحواذ عليها والعنف في الدوري السعودي أقل من الدوريات في أمريكـا اللاتينية، في الدوري السعودي بإمكانك تطبيق تعليمات المدرب بحذافيرها.
08
هل هناك فروق كثيرة بين الدوري السعودي والدوري الأوروجوياني؟
هناك فرق كبير من خلال الجولات الثلاث، وأعتقد أنه من الصعب التكهن بأي نتيجة ومعرفة الفريق الفائز قبل انطلاق المبـاراة، كذلك الضغوط النفسية أقل في الدوري السعودي، وهذا ما يجعل اللاعبين يبدعون ويقدمون كل ما لديهم.
09
3 أعوام مدة عقدك مع الاتفاق.. ألا ترى أنك استعجلت نوعاً ما؟
لا أعتقد أنني استعجلت، حالياً تعودت على الأجواء، وأصبح لدي أصدقاء، وكلاعب محترف أنا ملزم أن أكمل المدة التي أُبرمت في العقد بيني وبين إدارة النادي، التي وفرت لي كل سبل الراحة، وهذا ما يجعلني أطمئن أكثر.
10
كثير من اللاعبين المحترفين لا يطيلون بقاءهم لأكثر من موسمين.. ما تعليقك؟
هناك عوامل كثيرة تساهم في رحيل اللاعب المحترف عن فريقه، أولهـا البيئة المحيطة به، ومدى سرعة انسجام اللاعب مع تكتيك المدرب وزملائه اللاعبين. وتأكد أن الجو العائلي في الاتفاق يدعو للاطمئنان لذلك من الصعب أن أجيب على هذا السؤال بطريقة سلبية، ولا تنسى أن المدرب يملك قرارا صريحا في استمرار اللاعب من عدمه، التي تعتمد على طريقة اللاعب، فكثير من اللاعبين المميزين يرحلون بسبب قدوم مدرب جديد بطريقة لعب مختلفة تدعو لتغيير اللاعب، وإيجاد بديل له بمواصفات مختلفة.
11
هل أنت مرتاح في وجودك في المنطقة الشـرقية؟
البلد جميل، والأهم أن عائلتي مرتاحـة في أجواء المنطقة الشرقية، وهذا عامل مهم بالنسبة لي، متى ما وُجد الاستقرار فهذا ينعكس على الأداء داخل الملعب. وشخصاً لا أجد صعوبة في التنقل، وفي تكوين علاقة مع أصدقاء من داخل وخارج النادي، لذلك أرى أن المنطقة الشرقية بشكل عام رافد مميز، ولها مستقبل كبير في السياحة السعودية.
12
من أقرب اللاعبين لك؟
منذ معكسر هولندا وجدت نفسي في وسط عائلتي، قد تكون لغتي حاجزا بيني وبين بعض اللاعبين الأجانب والمحليين الذين لا يتحدثون بها، خاصة أني لا أتقن الإنجليزية أيضاً، لكن هذا لم يكن مانعاً من محاولات عديدة في إيجاد لغة تواصل بيني وبين أغلب اللاعبين.
13
ما طموحك مع الفريق الاتفاقي؟
أمنياتي من الطبيعي أن تكون الحصول على كل البطولات التي يشارك فيها فريق الاتفاق، لدينا هدف متفقون عليه، وهو الحصول على مركز متقدم يكون أفضل مما حصل عليه الفريق في الموسم الماضي. نسير في طريق صحيح ومن خلفنا جمهور مميز يعشق الفريق، وكل الأماني أن ينتهي الموسم ونحن راضون عما سنقدمه.
14
كيف رأيت احتفالات السعودية باليوم الوطني؟
ما شاهدته في لقاء الاتفاق والفيحاء، وما سبقه من أيام قليلة تزينت بها الشوارع بلون العلم السعودي أعتقد أنه يدعو للفخر والاعتزاز، كمية حب كبيرة من الشعب لحكومة السعودية التي أعرف أنها أيقونة للفرح وجسر للترابط بين الدول. هنيئاً للسعوديين بمملكتهم وهنيئاً للسعودية بشعبهـا الوفي.
15
جمعتم 7 نقاط في ثلاث جولات.. كيف رأيت ذلك؟
من الطبيعي أن تكون الجولة الأولى من أصعب الجولات كونها أول مباراة رسمية، كانت هناك أخطاء تلافيناهـا بشكل عاجل في لقاء الباطن، وحققنا انتصارا مهما وصعبا بثلاثية وصاحبتها أخطاء أيضاً، وفي لقاء الفيحاء ظهرنا بشكل مختلف قلّت فيه الأخطاء بشكل كبير، وعززنا النقاط بفوز ثمين بثلاثية أيضاً وسيطرة شبه كاملة، وما زلنا نحتاج للوقت حتى نظهر بشكل مميز.
16
ما الفوارق بين الثلاث المباريات؟
أعتقد أن لقاء الفيحـاء ظهرنا فيه بشكل انضباطي أكثر، وكنا عازمون على مسح الصورة التي ظهرنا فيها في الجولتين الأولى والثانية، وحققنا ذلك، كما حققنا أيضا نسبة انسجام عالية، ولعبنـا بروح مثالية "حسب ما قالوه عنا" بعد المباراة، والقادم أفضل.
17
كيف وجدت جمهور الاتفاق؟
جمهور جميل ومتكاتف، وعلى الرغم من ارتفاع درجة الرطوبة إلا أنني شاهدتهم يحضرون قبل اللقاء بساعات في الملعب، وهذا يزيد المسؤولية على عاتقنـا، ويدعونا لإظهار كل ما لدينا لرسم الفرحة على المدرج الاتفاقي.
18
لكن بلغة الأرقام يعدّ العدد قليلا؟
وفي لغة المدرج يتم الاعتماد بالكيف لا بالكم، يكفي وقوفهم طوال المباراة، وفعاليتهم المستمرة منذ انطلاق الصافرة وحتى نهاية اللقاء، فأن يأتي 1000 مشجع بفعالية مستمرة أفضل من أن يأتي 5000 صامتين على المدرج.
19
ماذا عن إدارة الاتفاق؟
إدارة موجودة معنا باستمرار، ملازمة للفريق، ويكفي أن الرئيس يحضر قبل اللاعبين في الملعب وآخر المغادرين منه، يعملون باحترافية وهذا يزيدنا إصرارا كلاعبين لتقديم ما يرضيهم، ويرضي جماهير الاتفاق.