2018-11-13 | 01:12 حوارات

المدافع التشيلي يتحدث عن البداية والتجربة الجديدة في الملاعب السعودية
دياز: أتحمل خسارة الأهلي

مشاركة الخبر      

لم يكن اختيار الأهلاويين للاعب التشيلي باولو دياز للانضمام لهم خلال الفترة الصيفية الماضية، لتمثيل الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي عشوائيًّا، بل كان وجوده بطلب من بابلو جويدي المدرب الأرجنتيني، الذي دربه في عدة فرق في أمريكا الجنوبية، قبل أن يخوضا سويًّا تجربة جديدة في الشرق الأوسط، وبالتحديد في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في السعودية.
دياز لم يستغرق وقتًا طويلاً لتوثيق علاقته بالمدرج الأخضر، حيث وضع بصمته في أولى مواجهات الفريق أمام المحرق البحريني في بطولة كأس زايد للأندية الأبطال، وقدم نفسه بشكل لافت، حيث يعد اللاعب الوحيد “الجوكر” في الفريق؛ لأنه يلعب في 5 مراكز، “الرياضية” التقت اللاعب، وتحدث إليها عن بعض التفاصيل.

01
كيف كانت انطلاقتك في كرة القدم.. خاصة البدايات؟
بدأت بممارسة كرة القدم التي تعد هوايتي الأولى وعمري 7 أعوام مع فريق كوبري لوا، وانتقلت بعدها إلى فريق آخر اسمه "أوداكس إيطاليانو"، وتعد هذه التجربة بالنسبة لي سيئة للغاية؛ لأنهم طلبوا مني عدم الاستمرار بسبب أن جسمي صغير، وكنت نحيلاً ولم يكن جسمي بالتكوين الحالي، وبعدها بفترة قصيرة لعبت في فريق فلسطينو في تشيلي، ومن خلاله كانت بدايتي في مسيرتي الاحترافية.
02
كيف كان تفاوض الأهلي معك خلال الفترة الصيفية؟
المفاوضات كانت بين النادي الأهلي وسان لورينزو، الذي كان يملك بطاقتي، وكنت بعيدًا عن تفاصيل كثيرة ومهتمًّا بمجال عملي داخل المستطيل الأخضر فقط، وتم الاتفاق، وأنا سعيد بأن أكون موجودًا هنا في الفريق الأهلاوي.
03
هل سألت عن النادي الأهلي والتفاصيل الدقيقة التي تحيط به قبل الحضور والتوقيع له؟
بالتأكيد سألت بدقة وجمعت معلومات عن المدينة التي سأعيش بها، وهي جدة، وعن النادي الذي سأخوض فيه تجربة احترافية، وهو النادي الأهلي، ورأيت أنه ناد كبير ويملك جماهيرية واسعة في جدة وخارجها، وانبهرت فيما يتعلق بالكيان وخاصة الجمهور، وكان عنصرًا مفاجئًا وإيجابيًّا لي؛ لأنه لم يكن لدي أي خلفية عن كرة القدم في السعودية.
04
هل تواصلت مع مواطنك كارلوس فيلانويفا لاعب الاتحاد قبل مجيئك؟
لم تكن لدي علاقة مع فيلانويفا وتعرفت عليه أول ما وصلت إلى جدة في الفندق، وبدأت بيننا علاقة طيبة، ولكن سألت اللاعب خورخي فالديفيا وقدم لي انطباعًا جيدًا وإيجابيًّا حول التجربة بصفة عامة.
05
كيف رأيت بيئة النادي الأهلي منذ انضمامك له قبل أشهر بسيطة؟
شهادتي مجروحة في النادي الأهلي، وكان لدي معلومات نظرية قبل أن أحضر، ولكن رأيت ذلك عمليًّا حينما أتيت وبدأنا المباريات خاصة أننا فريق مطالب بالفوز في جميع مبارياته، وكل البطولات التي يشارك بها وهو قادر على هذا الأمر، وأنا لاعب أعشق التحدي والأهلي أيضًا يشاركني الصفة نفسها، ونطمح أنا وزملائي لتحقيق ما يصبو له الكيان الأهلاوي بشكل عام، واللاعبون بشكل خاص، وعلاقتي جيدة بالجهاز الإداري وأيضًا علاقتي باللاعبين جدًّا رائعة، على الرغم من حاجز اللغة، ولكن ما يصدر من القلب يصل ولو بالإشارة.
06
تلعب في الكثير من البطولات مع فريقك.. هل يسبب لك هذا الأمر إرهاقًا؟
أمر طبيعي أن تشعر بالتعب والإرهاق، سواء أنا أو أي لاعب، ولكن هذا الأمر جزء من عملنا، فالسفر والمباريات المتداخلة أساس كرة القدم، واعتدت على هذا الأمر في تشيلي، وبعض الوقت لا نستطيع الالتقاء بعائلتنا أيضاً، لكن هناك هدف واحد نسعى إليه، وهو إسعاد الجماهير الأهلاوية العاشقة وتحقيق جميع البطولات التي نخوضها هذا الموسم، وهذا بلا شك يتطلب عملاً مضاعفاً، ويحتاج إلى جهد كبير.
07
ما رأيك في الأرجنتيني بابلو جويدي مدرب الأهلي الحالي؟
أعرفه منذ زمن طويل وهو مدرب كبير وعلاقتي به رائعة، وكنت معه في فالستينو وسان لورينزو، وهو أحد أسباب وجودي هنا بعد جمعي معلومات عن الأهلي، وثقتي فيه كبيرة ودفعتني أن آتي إلى هنا، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنه وثقته وأقدم نفسي بشكل إيجابي، بحيث ينجح ويستمر، وأنا أيضًا، ونسعد الإدارة التي وثقت بنا والجمهور الذي لم يتردد دوماً في دعمنا في جميع المباريات الماضية التي لعبناها في مدينة جدة أو خارجها.
08
مستويات مميزة تقدمها مع الفريق خلال الجوالات الماضية.. ما السر وراء ذلك؟
شكراً للإطراء، إذا أنا قدمت المستوى المطلوب فهو أمر إيجابي؛ فالجهد يعود لزملائي؛ فأنا لا أظهر في الملعب ولا يتضح جهدي بشكل منفرد؛ فالجهازان الفني والإداري لهما اليد الطولى في هذا النجاح، الذي أتمنى أن يستمر، وأنا دائمًا أحاول الابتعاد عن أي مشكلة تواجهني، بحيث أبتعد عن التشتيت الذهني وأكون حاضراً داخل المستطيل الأخضر وأتمكن من تحقيق نتيجة إيجابية.
09
أصبحت أحد النجوم المحبوبين عند الجماهير.. ماذا يعني لك هذا الأمر؟
هذه المحبة متبادلة، وأشكر الجماهير على دعمهم لي، وهذا يساعدني على تقديم العديد من المستويات التي ترضيهم، وأن أبذل أقصى طاقة لدي ومحبتهم لا تقدر بثمن.
10
أريد أن أفتح معك ملف خسارة الاتفاق؟
تفضل أنا جاهز للإجابة على جميع تساؤلاتك.
11
الخسارة كانت ثقيلة ولم يتوقعها الجمهور الأهلاوي ولا الشارع الرياضي المحلي.. ما الأسباب وراء ذلك؟
أرجع السبب الأول والرئيس إلى الإرهاق الذي يحيط باللاعبين الذين كانوا عائدين من فترة توقف.
12
أنأ أتحدث عنك أنت.. لم تكن في الصورة الجيدة وبعضهم حمل الدفاع هذه النتيجة؟
لم أكن حاضرًا ذهنيًّا، والسبب الآخر مع دخولنا في أجواء المباراة استقبلنا هدفًا مبكرًا، وحاولنا العودة، ولكن لم نوفق للأسف واستقبلنا الأهداف الخمسة الأخرى.
13
ما الذي حدث بعد نهاية المباراة مباشرة وتحديداً في غرفة اللاعبين بينكم مع الجهازين الفني والإداري؟
بعد المباراة تحدثت مع زملائي والجهاز الفني ومع المدرب جويدي وذكرت لهم أنني كنت أحد الأسباب الأساسية لهذه الخسارة، وأبلغتهم بأسفي واعتذاري، وأن ما حدث لم يكن بإرادتي ووعدتهم بعدم التكرار في المباريات المقبلة.
14
في الجولة التالية لعبتم أمام الفتح.. واستطعتم العودة بنتيجة ومستوى مميز.. هل الخسارة كانت دافعًا لكم؟
من المؤكد ذلك؛ لأنها كانت ردة فعل بشكل إيجابي، ودائمًا أحاول أن يكون تركيزي أعلى لتعويض المباراة بشكل جماعي، والضربة القوية تعيدك إلى الواجهة وتجعلك أقوى.
15
بعد الفتح كانت مواجهة الكلاسيكو.. النصر فريق كبير ومنافس على اللقب.. وقدمت مستوى مميزًا مع الفريق.. كيف كان الأمر بالنسبة لك؟
سواء أنا كباولو دياز أو أي لاعب في الفريق أي مباراة لنا مهمة، ونضع حياتنا وعرقنا وتعبنا لتقديم الأفضل، ولكن كلمة الكلاسيكو تجعلنا نضرب حسابنا في 10 وأنا وزملائي اجتهدنا كثيرًا وحققنا نتيجة إيجابية.
16
على مستوى الدفاع قدمت مباراة مميزة برفقة زملائك.. ماذا كان حديثك مع الجهازين الفني والإداري بعد المواجهة؟
البداية أنا لم ألعب وحدي في المباراة؛ فالجهد كان كبيرًا من الأجهزة الفنية والإدارية وتكللت الجهود بالنجاح، ضمن الملعب كنا فريقًا واحدًا نحن اللاعبين من أساسيين وبدلاء، والجميع كنا كتلة واحدة وعائلة.
17
كيف شاهدت المنافسة ومستوى الأندية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين حتى الآن؟
كدوري بشكل عام من الواضح أنه قوي وعناصر جيدة جداً، سواء الأجانب أو المحليين على كافة الصعد "المهاري واللياقي والفني"، وحتى المنشآت جيدة والتنظيم كان أكثر من رائع حتى الآن، والحضور الجماهيري مميز، وحتى المنافسة على المراكز الأولى مثيرة بين الأندية ونحن موعودون في الجولات المقبلة بأكثر من الإثارة السابقة.
18
أول تجربة لك في الشرق الأوسط.. ما طموحك مع النادي الأهلي؟
بالنسبة لخروجي من أمريكا الجنوبية إلى الشرق الأوسط يعد إيجابيًّا بالنسبة لي لاكتساب خبرة على الصعيدين الفني والشخصي، وهذه فرصة كبيرة وهدفي الرياضي مع الأهلي تأدية واجبي بشكل كامل بقدر ما أستطيع، وتحقيق أي بطولة نشارك فيها مع زملائي اللاعبين.
19
في الأهلي من يعجبك من اللاعبين المحليين وترى أنه يصنع الفارق؟
للأمانة لا يمكنني أن أذكر لاعبًا دون الآخر، فجميعهم ممتازون، ولولا أنهم كذلك لما كانوا موجودين في نادي بحجم النادي الأهلي.
20
وهل تنطبق وجهة النظر هذه على اللاعبين الأجانب.. أم ترى أن هناك لاعبًا هو ثقل الفريق؟
نعم كذلك الأجانب جيدون وعلى قدر المسؤولية، واليوم أنا واضح، لعبة كرة القدم هي لعبة جماعية وليست فردية، وعندما يوظف كل لاعب إمكانياته الفردية لصالح المجموعة يكون هناك أداء رائعًا والجميع ينجح.
21
برأيك من أفضل فريق ينافسكم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الدوري حسب مجريات المباريات والنتائج والمستويات واضح، الهلال والنصر لديهما تنافس معنا على لقب الدوري.
22
لاعب محلي في الفرق الأخرى هل لفت انتباهك أحد منهم؟
أكيد الأندية تملك لاعبين جيدين جدًّا، ولكن أنا لاعب أركز في فريقي فقط..
23
تلعب في عدة مراكز.. ولكن ما الأفضل بالنسبة لك؟
صحيح، لعبت ظهيرًا أيمن وأيسر، وكذلك مدافعًا يمينًا ويسارًا، وفي خانة المحور، ووفقت بأداء جيد حتى الآن، ولكن أنا بدأت كمدافع يسار.
24
مع المنتخب التشيلي تلعب في مراكز ومع النادي الأهلي في مركز آخر،..هل يشتتك هذا؟
اعتدت على هذا الأمر ومن أول الدقائق أتأقلم سريعًا، وأنا أنفذ ما يطلبه مني المدربون، سواء في المنتخب أو النادي، ونحن نتمرن قبل المواجهة عدة أيام في المركز الذي سألعب فيه.
25
مباراة النصر.. هناك جماهير أهلاوية رفعت أعلام بلادك..
كيف كان شعورك؟
المحبة التي أجدها من الجمهور لا ثمن لها، وشعوري كان رائعًا جدًّا أن أرى علم بلادي هنا، وشكرتهم على هذه المبادرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وأجدد لهم الامتنان عبر صحيفتكم، وأرجو وأتمنى أن أكون على قدر هذه الثقة.
26
كيف رأيت مدينة جدة.. وهل أنت سعيد هنا؟
أنا شاهدت جدة قبل أن آتي بالفيديوهات، ولم أتوقعها على الطبيعة أن تكون أجمل، وأهلها طيبون وأينما أذهب الناس يرحبون بي، مع العلم أني لا أعرف انتماءاتهم الرياضية، ولكن تعاملهم رائع، وهو أحد أهم الأسباب التي جعلتني أتأقلم بشكل سريع، إضافة إلى التعامل الإداري وتسهيلات حياتي هنا من قبل الإدارة، ممثلة من خلال موسى المحياني مدير الفريق.
27
قبل مواجهة النصر.. كيف كانت الأجواء بينكم في الفريق؟
كالمعتاد يسيطر التركيز على أجواء الفريق منذ بداية أسبوع أي مباراة سنخوضها، وتطبيق الجمل التكتيكية التي يطلبها جويدي خلال التمارين.
28
ماذا كانت توجيهات بابلو جويدي؟
لا أستطيع شرحها بوضوح، ولكن أبرز ما طلبه كان التركيز وعدم الاستعجال والثقة ببعضنا بعضًا.
29
هل سألت عن النادي الأهلي قبل مجيئك؟
بالتأكيد سألت وجمعت معلومات عن جدة والنادي الأهلي.
30
كيف سألت؟
بحثت من خلال مواقع الإنترنت وسألت بعض الأصدقاء الذين خاضوا تجربة هناك، إضافة إلى وكيل أعمالي الذي قدم لي معلومات كافية.
31
ماذا وجدت خلال بحثك؟
رأيت أنه ناد كبير وذو جماهيرية واسعة، وانبهرت فيما يتعلق بالكيان خاصة الجمهور، وكان عنصر مفاجأة وإيجابيًّا، لأنه لم يكن لدي أي خلفية عن كرة القدم في السعودية.
32
وماذا عن عائلتك؟
بالطبع زوجتي أتت معي من الأرجنتين وهي معي دائمًا وتأقلمنا سويًّا، هي سعيدة بتعامل الناس هنا وتقضي أوقاتًا ممتعة.