2022-10-28 | 00:28 رياضات أخرى

الخواهر من التايكوندو إلى ذهبية رفع الأثقال.. وتدريب 4 أشهر وراء الميدالية
أول بطلة.. غيّرت اللعبة قبل الدورة

صورة التقطت أمس لرحمة الخواهر، لاعبة رفع الأثقال، خلال خوضها منافسات وزن 49 كجم سيدات في دورة الألعاب السعودية (المركز الإعلامي ـ الألعاب السعودية)
الرياض ـ حسام النصر
مشاركة الخبر      

احتاجت رحمة الخواهر، لاعبة التايكوندو الشابة، إلى 4 أشهر فقط من التدرّب على رفع الأثقال، لتتمكن من نيل أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب السعودية.
وتُوِّجت لاعبة نادي النور، أمس، بذهبية وزن 49 في رفع الأثقال ـ سيدات، واستحقت بذلك أول مليون ريال من جوائز الدورة، البالغة 200 مليونًا.
ووفقًا لمصادر خاصة بـ “الرياضية”، أرادت الخواهر “17 عامًا” خوض منافسات التايكوندو في الأولمبياد السعودي، لكن قررت، بعدما علِمَت أن وزنها ليس مدرجًا في الدورة، تغيير وجهتها إلى رفع الأثقال، وخضعت، على إثر ذلك، إلى برنامج تدريبي خاص استغرق 4 أشهر واختُتِم قبل أيام.
بدأ البرنامج داخل صالة رياضية في سنابس بمحافظة القطيف. وهناك، التقت الخواهر، صاحبة الـ 17 عامًا، بخديجة المؤمن، لاعبة ومدربة رفع الأثقال السعودية المعروفة، التي شجعتها على خطوتها. وفي آخر شهرين ونصف الشهر قبل الدورة، كثّفت لاعبة النور من تمارينها، وأشرف عليها جعفر باقر وعباس القيصوم، مدربا رفع الأثقال السعوديان المعروفان، فباتت مؤهلةً للمنافسة في لعبة أخرى غير لعبتها الأصلية. وداخل صالة نادي الرياض، تُوِّجَت الخواهر، مساء أمس، بذهبية رفع الأثقال وزن 49 كجم سيدات، بمجموع 117 كجم، ودخلت التاريخ بوصفها أول بطل في تاريخ دورة الألعاب السعودية.
وحلّت ثانيةً مارية السيهاتي من النور، حاصدةً الفضية بمجموع 115 كجم. وأكملت منيرة الرويتع، لاعبة القادسية، منصة التتويج، ونالت البرونزية بمجموع 109 كجم. وتسلمت اللاعبات الثلاث ميدالياتهن من الأمير دليّل بنت نهار آل سعود، نائب مدير الدورة.

أحد يقص شريط الجماعية
حسم فريق أحد نهائي كرة السلة في دورة الألعاب السعودية.. وتقلّد لاعبوه الميداليات الذهبية بعد الفوز 79ـ65 على الاتحاد في الصالة الخضراء في الرياض.. فيما ذهبت البرونزية إلى الفتح الذي تغلّب على الوحدة 88ـ67 في مواجهة المركز الثالث التي سبقت المباراة النهائية.. وكانت منافسات السلة، التي استغرقت 4 أيام، بدأت الجمعة الماضي قبل أسبوع من حفل افتتاح الدورة نظرًا لارتباط المنتخب السعودي الأول لكرة السلة بتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2023.

14 ساعة.. وألف إعلامي
يعمل المركز الإعلامي لدورة الألعاب السعودية 14 ساعة يوميًا، ويزوّد الإعلام، المحلي والأجنبي، بتحديثاتٍ عن نتائج المنافسات وصورٍ من مختلف الملاعب.
يفتح المركز، الواقع داخل خيمة في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض، أبوابه في الـ 09:00 صباحًا، ويغلقها في الـ 11:00 مساءً.
ووفق مصدرٍ خاص بـ “الرياضية” يصل عدد الإعلاميين الذين طلبوا تغطية الحدث إلى 1000، يمثلون وسائل الإعلام السعودية والأجنبية.

انتصار الصفا والنور والترجي
افتتحت كرة اليد، أمس، منافساتها في دورة الألعاب السعودية الأولى.
وتغلّب فريق الصفا على الخويلدية 44ـ29 في باكورة منافسات اللعبة، التي تستغرق 8 أيام أخرى.
وفي مباراتين أخريين، تغلّب النور على العدالة 44ـ 24، والترجي على الأهلي 31ـ 27.
وينتمي الصفا والخويلدية والترجي والأهلي إلى المجموعة الرابعة، فيما يتنافس النور والعدالة ضمن المجموعة الأولى.
وتتوزع فرق اللعبة المشارِكة، وعددها 14، على 4 مجموعات.
واليوم، يتواجه مضر مع حراء والزلفي مع الروضة ضمن المجموعة الثالثة، والخليج مع الهدى ضمن المجموعة الثانية.

العثمان: مشروع خاص ينتظرني
لكل رياضيّ يشارك في دورة الألعاب السعودية الأولى قصةٌ وطموحاتٍ داخل المجال الرياضي وخارجه.. في هذا الحوار الممتد يوميًا إلى نهاية الدورة، تسأل “الرياضية” أحد المشاركين عن حكايته مع الرياضة وكيف تعلّق بها وتطلعّاته.. وضيفنا اليوم علي العثمان، لاعب رفع الأثقال في نادي الطرف.
01
كيف تُعرِّف بنفسك بين 6 آلاف رياضي؟
أنا علي العثمان، لاعب رفع أثقال، وحققت بطولتين على المستويين العالمي والآسيوي.
02
لماذا اخترت هذه اللعبة؟
اخترت هذه اللعبة لحبي لها، وورثتها من أبي.
03
قبل انطلاق الحدث الرياضي الأضخم محليًّا.. كيف استعددت للمنافسة؟
بتمارين خاصة ومكثفة واستعدادات عالية المستوى.
04
إذا فزت بالمليون.. ما أول شيء ستشتريه؟
سأبدأ مشروعًا خاصًا.
05
عندما يذكر اسم لعبتك.. ما أول من يقفز في مخيلتك؟
الوصول إلى الأولمبياد وتحقيق الميدالية الذهبية.
06
بعيدًا عن لعبتك.. ما مساحة كرة القدم من اهتماماتك؟
تقريبا 100 في المئة.
07
من اللاعب الذي تتوقع أن يبرز في هذه الدورة؟
أتوقع بروز اللاعبين الواعدين في مختلف المنافسات.
08
رسالك قصيرة لمن توجهها.. وماذا تقول فيها؟
أشجع كل لاعب واعد في رياضة رفع الأثقال، وأقول له: بالإصرار والعزيمة يمكنك تحقيق الإنجازات العالمية.

الصالات.. كرة الاختلافات
تشبه كرة الصالات كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم، لكنها تُلعَب داخل صالات مغلقة وتحمل اختلافات أخرى، من حيث القوانين وعدد اللاعبين.
وتجري بطولة كأس العالم داخل الصالات تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ عام 1989. ويتألف كل فريق في اللعبة من 5 لاعبين، بينهم حارس مرمى.
وفي السعودية، تتبع اللعبة أيضًا اتحاد كرة القدم، الذي أطلق أول دوري سعودي لكرة الصالات موسم 2015ـ2016. وتُوِّج الاتفاق بالدوري 4 مرات، والقادسية 3 مرات.

إيثار.. البداية أكاديمية خاصة
تخوض إيثار حيان، لاعبة التايكوندو في نادي الهلال، منافسات دورة الألعاب السعودية، بعد 5 أعوام من دخولها إلى عالم الرياضة.
تتدرب إيثار 12 مرة في الأسبوع، بين حصص صباحية ومسائية، بمعدل 4 ساعات لليوم الواحد، وتحصل كلّ جمعة على راحة للاستشفاء.
بدأت لاعبة الهلال ممارسة التايكوندو داخل أكاديمية رياضية خاصة اسمها “الإمبراطور”. ومنها، انتقلت إلى نادي السلام، ثم إلى الهلال العام الجاري.

الشقيق الأصغر يخطف الذهب
نحّى الشقيقان سراج ومنصور آل سليم، لاعبا رفع الأثقال في نادي الترجي، رابط الأخوّة وزمالة النادي جانبًا، أمس، وتنافسا على الميدالية الذهبية لوزن 61 كجم في دورة الألعاب السعودية. وانتهت المنافسة بنيل الشقيق الأصغر سراج “26 عامًا” الذهبية، بمجموع 271 كجم، وحصول الشقيق الأكبر منصور “34 عامًا” على الفضية، بمجموع 249 كجم. وحلّ جاسم الزوري، لاعب الهدى، ثالثًا، وحصل على الميدالية البرونزية بمجموع 239 كجم. وأجريت منافسات رفع الأثقال ـ رجال لهذا الوزن في صالة نادي الرياض، وتسلم الفائزون ميدالياتهم من محمد الحربي، رئيس الاتحاد السعودي للعبة.