2023-07-14 | 00:05 ويكي الرياضية

لماذا اُستبعد المعيبد من المنافسة على رئاسة الاتفاق؟

الدمام - طارق السلطان
مشاركة الخبر      

استبعدت اللجنة العامة لانتخابات الأندية الرياضية في وزارة الرياضة، قائمة عدنان المعيبد من الترشح لرئاسة نادي الاتفاق بسبب عدم امتلاكها الخبرة.
وأوضحت اللجنة في بيان، الخميس، أنه تم استبعاد قائمة المعيبد وفق المادتين «1/27/هـ/ي» و«1/74» من اللائحة الأساسية للأندية.
وتحمل المادة 27 الشروط الواجب توفرها في المرشح لرئاسة أو عضوية مجلس الإدارة، وتنص فقرتها «هـ»: على «أن يكون لدى رئيس القائمة المرشحة خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مهنة أو مجال ذو صلة بمؤهله التعليمي)، أما الفقرة «ي» من المادة ذاتها، فجاء في سياقها: (أن يمتلك رئيس القائمة المرشحة خبرة في المناصب التنفيذية والقيادية ـ كأن يكون على سبيل المثال وليس الحصر – رئيسا لمجلس إدارة أو رئيسا تنفيذيا أو عضوًا منتدبًا أو مديرًا عاما، وتكون سنوات الخبرة المطلوبة مرتبطة بالتصنيف الإداري للنادي المشار إليه في الفقرة 1 من المادة «95»».
فيما نصت الفقرة 1 في المادة 74 التي تسببت أيضا في حرمان قائمة المعبيد من خوض انتخابات رئاسة الاتفاق، على: «يقدم المرشح لرئاسة مجلس الإدارة ملف ترشيح قائمته الانتخابية من خلال المنصة الإلكترونية إلى اللجنة العامة، مرفقا به المسوغات لترشحهم واستيفائهم للشروط المنصوص عليها في المادة «27» من اللائحة».
وبذلك، انحصر التنافس على رئاسة نادي الاتفاق بين قائمتي سعيد آل قبوص وسامر المسحل.
وتجرى الانتخابات خلال الجمعية العمومية المقررة 23 يوليو الجاري حسب البرنامج الزمني المعلن من قبل وزارة الرياضة.
وقبلت اللجنة العامة لانتخابات الأندية الرياضية قبلت قائمتي سعيد آل قبوص وسامر المسحل المرشحتين لتولي الرئاسة الاتفاقية، مع أنها استبعدت عضو من كل قائمة بناءً على المادتين «1/27/ج» و «1/74» من اللائحة الأساسية للأندية.
واستبعد بن أبو بكر باوزير من قائمة آل قبوص، وبدر بن محمد السليم من قائمة المسحل وفقًا للمادة («1/27/ج») التي تنص على: «يجب أن يكون رئيس القائمة المرشحة وثلاثة – على الأقل – من أعضاء القائمة حاصلين على مؤهل تعليمي لا يقل عن درجة البكالوريوس، شريطة أن تكون مؤهلات ثلاثة أعضاء من القائمة في تخصصين – على الأقل – من التخصصات (القانونية – الأدارية – المالية) وألا يقل المؤهل التعليمي لبقية أعضاء القائمة عن الثانوية العامة على أن تكون المؤهلات العلمية الصادرة من جهات تعليمية خارج السعودية مصادق عليها من وزارة التعليم في السعودية)، وكذلك المادة (74/1) التي تنص على: (يقدم المرشح لرئاسة مجلس الإدارة ملف ترشيح قائمته الانتخابية من خلال مالنصة الإلكترونية إلى اللجنة العامة، مرفقًا به المسوغات لترشحهم، واستيفائهم للشروط المنصوص عليها في المادة (السابعة والعشرون) من اللائحة».
وتضمنت قائمة آل قبوص المقبولة كلا من : «سعيد بن محمد آل قبوص (رئيسًا)، بندر بن شمال الدوسري (نائبًا للرئيس)، وبقية الأعضاء وهم: عبدالعزيز بن دحمان مرعي، عمر بن شليويح القحطاني، البندري بنت عدنان الغنيم، سمر بنت مهنا الصايل وفهد بن عبدالعزيز الملحم».
فيما اشتملت قائمة المسحل على كل من: «سامر بن حسن المسحل (رئيسًا) ، عمر بن عبدالله باخشوين (نائبًا للرئيس)، والأعضاء: باسل بن عبدالرحمن البسام، عبدالرحمن بن خالد العبدالقادر، فهد بن عبدالله الدبل، معتز بن محمد العريني، محمد بن سعد العدوان وحمد بن صالح العواد».